تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، يقام الأربعاء، حفل الإعلان عن نتائج جائزة سموها لتمكين المرأة البحرينية.

ويأتي الإعلان عن أسماء المؤسسات التي ستفوز بهذه الجائزة الوطنية في دورتها الخامسة في إطار معطيات ومؤشرات ترصد التقدم الذي أحرزته المرأة البحرينية في مؤسسات القطاعين العام والخاص، وتؤكد تمكنها من المشاركة في مسيرة التنمية الشاملة، بعد أن وفرت البحرين دمجاً حقيقياً لمكوّن المرأة في التنمية بناءً على مبادئ تكافؤ الفرص المراعية لاحتياجات المرأة والرجل على حد سواء، وتقليص أية فجوات بهدف الحفاظ على نصف الموارد والطاقات البشرية في المجتمع.

وارتفع عدد الجهات المشاركة في جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية من 30 في عام 2006 إلى 77 في عام 2016، أي بنسبة 123%، وبما يؤكد أثر هذه الجائزة في ثقافة المؤسسات وتوجهها نحو تبني منهجيات إدماج احتياجات المرأة في التنمية وتكافؤ الفرص.


وتعزز هذه الجائزة الجهود الوطنية الموجهة لترجمة السياسة العامة لتحقيق تكافؤ الفرص والقائمة على زيادة تنافسية المرأة واتاحة الفرص المتكافئة لمشاركتها في الاقتصاد الوطني وتنميته.

وتأتي نتائج الدورة الخامسة للجائزة في وقت تشهد فيه قطاعات العمل الوطنية تنامي تأسيس وتشكيل وتفعيل لجان تكافؤ الفرص وتطبيق منهجيات الموازنات المستجيبة لاحتياجات المرأة، الأمر الذي ساهم في تعزيز قدرات المؤسسات باستحداث العديد من الممارسات والمبادرات النوعية لتكون بيئة العمل مساندة لحاجة المرأة في التوفيق بين واجباتها العملية والتزاماتها الاسرية.

وتعتبر الجائزة التي تأسست بأمر ملكي في العام 2004 واحدة من قصص النجاح التي تدعم مخرجات ومؤشرات الإنجاز للخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية "2013-2022".