أعلنت جمعية خدمة القرآن الكريم، إقامة حفل الختام وتكريم الفائزين في جائزة سيد جنيد عالم الدولية للقرآن الكريم في دورتها الخامسة عشرة 2017، والتي تنظمها الجمعية مساء الأربعاء، في مركز أحمد الفاتح الإسلامي، مشيرة إلى أن الدعوة عامة للجمهور لحضور فعاليات الحفل.

واختتمت الثلاثاء، التصفيات النهائية للجائزة بمشاركة 54 من نخبة حفظة القرآن الكريم، من 54 دولة، من مختلف قارات العالم، الذين تنافسوا على مدار 4 أيام متواصلة، للفوز بجوائز المسابقة في فرعيها، الفرع الأساسي وهو حفظ القرآن الكريم بالتجويد، والفرع الثاني التلاوة وحسن الأداء.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للجائزة عبدالغني العمري إن "اللجنة رصدت جوائز لجميع المتسابقين الذي نعتبرهم ضيوف الرحمن في البحرين بصفتهم يتنافسون في أفضل المسابقات على وجه الأرض ألا وهو خدمة كتاب الله تعالى من خلال حفظه وتلاوته".

وأضاف أنه "تم تخصيص جوائز مالية للفائزين الأوائل في كل من فرع التلاوة وفرع الحفظ، إلى جانب جوائز مالية تشجيعية لجميع المشاركين"، موضحاً أن "قيمة الجائزة تصل إلى نحو 360 ألف دولار موزعة على فرعي الجائزة".

وأشار العمري إلى أن "الاستعدادات تمت على قدم وساق لإظهار حفل الختام بالصورة التي تليق بخدمة كتاب الله وحفظة القرآن الكريم"، منوهاً في الوقت نفسه "بالدعم الكبير الذي تلقته جمعية خدمة القرآن الكريم لتنظيم الجائزة من قبل شركة جنيد للعطور"، سائلاً الله أن "يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم القيامة"، موضحاً أنه "من المقرر أن يشتمل برنامج حفل الختام على تلاوات متفرقة من المشاركين الذين تنافسوا في التصفيات النهائية للجائزة".

وأضاف العمري أن "التصفيات شهدت منافسة كبيرة بين المتسابقين"، مؤكداً أن "لجان التحكيم التي تضم نخبة من كبار مشايخ الدين كانوا على قدر المسؤولية في اختيار الفائزين بالمراكز الأولى".

وأشار إلى أن "الجائزة في دورتها الحالية ضمت 54 متسابقاً من 54 دولة من مختلف قارات العالم الخمس، وأقيمت التصفيات في مركز أحمد الفاتح الإسلامي على مدار 4 أيام متواصلة خلال الفترة من 18 - 21 نوفمبر الجاري".

وقال العمري إن "حفل الختام سيقام بعد صلاة العشاء الأربعاء في مركز أحمد الفاتح الإسلامي"، لافتاً إلى أن "القارئ د.أحمد نعينع من ‏جمهورية مصر العربية سيكون ضيف شرف الحفل الختامي وسيكون له جلسة قراءة قرآنية في الحفل الختامي"، مبيناً أن "جمعية خدمة القرآن الكريم تشرفت بتنظيم أكبر مسابقة لحفظ وتلاوة القرآن الكريم تقام في العالم بتنظيم جهة أهلية".

وأضاف العمري أن "جائزة سيد جنيد عالم الدولية للقرآن الكريم استحقت الفوز بلقب أفضل مسابقة عالمية في القرآن الكريم والتي منحتها رابطة العالم الإسلامي "الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم" خلال يوليو 2014، فضلاً عن أن جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويد تلاوته في دورتها الثامنة لعام 1438 هـ - 2017 كرمت جائزة سيد جنيد من مملكة البحرين عن فئة الجهة القرآنية الرائدة تقديراً لجهودها في خدمة كتاب الله ونشر تعاليمه، وتم التكريم تحت رعاية أمير دولة الكويت حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال أبريل الماضي".

فيما أعلن رئيس لجنة شؤون التحكيم بالجائزة الدولية الشيخ حسن محمد طيب أن "لجان التحكيم تكونت من 6 أعضاء من 6 دول، يتمتعون بخبرات تحكيمية دولية وإجازات في علم القراءات، وهم، د.السالم بن محمد الشنقيطي من المملكة العربية السعودية، ود.أيمن سعيد من جمهورية مصر العربية، ود.عماد بن عامر من الجمهورية الجزائرية، ود.أبكر ولر مدو من تشاد، ود.عبدالله الهنائي من سلطنة عمان، والشيخ أنس العمادي من مملكة البحرين".