أكد الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة القائم بأعمال الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة رائد الصلاح، أن نسبة الإنجاز في مشروع مركز غسيل الكلى في منطقة الحنينية بلغت 63%، ومن المتوقع اكتماله منتصف يونيو 2018.

جاء ذلك، خلال زيارة للمشروع لتفقد سير العمل ومتابعة آخر التطورات بالمشروع، بحضور مديرة إدارة مشاريع البناء مريم أمين ومدير إدارة الاتصال بوزارة الأشغال فهد بوعلاي، وعدداً من مهندسي الوزارة وممثلي مقاول المشروع شركة أرادوس للمقاولات والصيانة.

وأكد الصلاح أن المشروع يسير وفقاً للبرنامج الزمني الموضوع له، حيث تم الانتهاء من الهيكل الخرساني ومباني الحوائط الداخلية والخارجية للمبنى الرئيس وجاري العمل بالتشطيبات الداخلية والخارجية والأعمال الكهربائية والميكانيكية المصاحبة. كما تم الانتهاء من الحائط الساند للتربة ومحطة الكهرباء الفرعية التي تم تسليمها الى هيئة الكهرباء والماء.


ولفت إلى أن العمل يجري حالياً لاستكمال مباني الخدمات والمرافق الخارجية والسور الخارجي، منوهاً بأن المشروع تم تمويله من قبل الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي بتكلفة تبلغ 6,085,000 دينار.

وأكد الصلاح أنه روعي في التصميم توفير كل التسهيلات اللازمة لتيسير حركة المرضى والمترددين من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تخصيص مواقف للسيارات ومنحدرات بالقرب من جميع المداخل، بالإضافة إلى تخصيص مصعد قريب من المداخل لضمان سهولة حركة وانتقال ذوي الاحتياجات الخاصة عبر الطوابق وسلامتهم مع توفير دورات المياه المناسبة لاستخداماتهم.

وأكد أنه تم الأخذ بعين الاعتبار في التصاميم، أفضل الممارسات العالمية للمباني الخضراء التي توليها الحكومة والوزارة اهتماماً كبيراً في جميع مشاريع المباني.

ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وبالتعاون الوثيق مع جميع الوزارات والهيئات بالمملكة بهدف إنجاز مختلف مشاريعالمباني الخدمية والتنموية للمواطنين بشتى القطاعات ويأتي المشروع ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة من خلال توفير احتياجات المواطنين من الرعاية والخدمات الصحية والعلاجية بمختلف تخصصاتها بهدف تحقيق رضاهم والارتقاء بالخدمات التي تقدمها للمواطن والمقيم وتحسين جودة الحياة لهم.

يذكر أن الحكومة قامت بتخصيص قطعة أرض بمساحة اجمالية تبلغ21,550 متر مربع ويتم البناء على مساحة قدرها 8,854 متراً مربعاً، حيث يتكون المبنى الرئيس من طابقين بطاقة استيعابية تبلغ 60 سريراً.

ويتضمن الطابق الأرضي صالة للاستقبال والتسجيل و6 عيادات خارجية بالإضافة إلى غرف العلاج ومختبر للتحاليل الطبية المتخصصة وصيدلية وقسم للأشعة وقاعات لانتظار المرضي وغرف لطاقم التمريض ومخزن مركزي.

بينما يتضمن الطابق الأول ثلاثة أجنحة للغسيل الكلوي البريتوني والغسيل الدموي وجناح للعزل بالإضافة إلى محطة لتنقية السوائل المستخدمة في الغسيل الكُلوي وورشة لإصلاح الأجهزة، إلى جانب مكاتب للهيئة الإدارية و الخدمات الادارية المساندة والمرافق العامة كدورات المياه ومحطة الكهرباء الفرعية وغرفة للحارس وسور خارجي كما تم توفير مواقف مفتوحة للسيارات بطاقة استيعابية قدرها 232 سيارة.