الرياض - (وكالات): قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة المملكة العربية السعودية الأربعاء إنه سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية عبر ميناء الحديدة ورحلات جوية للأمم المتحدة إلى مطار صنعاء. وفي وقت سابق هذا الشهر أغلق التحالف جميع الموانئ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن عقب اعتراض صاروخ باليستي إيراني الصنع أطلق باتجاه العاصمة السعودية. وقال التحالف إنه يهدف لوقف تدفق السلاح إلى الحوثيين من إيران الداعم الرئيس لهم. وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "إعادة فتح ميناء الحديدة لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة.. وفتح مطار صنعاء لاستقبال طائرات الأمم المتحدة الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية". وأضاف البيان أن القرار سيبدأ سريانه الخميس. وسمح التحالف باستئناف الرحلات الجوية التجارية الدولية وفتح ميناء عدن الأسبوع الماضي لكنه قال إن الطريق الرئيس للمساعدات إلى اليمن عبر ميناء الحديدة سيظل مغلقا إلى أن يتأكد من أن خصومه الحوثيين لن يكون بمقدورهم استخدامه لجلب أسلحة.

وسمح التحالف للرحلات الجوية الإنسانية بالهبوط في مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، وذلك بعد أسبوعين من الإغلاق المؤقت لمراجعة الإجراءات الأمنية ومنع تهريب الأسلحة الإيرانية للانقلابيين.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء، إن طائرتين هبطتا، الأربعاء في المطار، تحملان مواد ومساعدات إغاثية إنسانية، إحداهما تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤكداً أن الطائرتين حصلتا على إذن هبوط من التحالف العربي.


وكان التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن قبل أشهر، استعداده لرفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي واستئناف الرحلات التجارية إلى جانب الإنسانية شريطة إدارته من قبل الأمم المتحدة، لكن ميليشيات الانقلاب رفضت ذلك.

يشار إلى أن التحالف العربي، رفع الإغلاق المؤقت الذي قرره في 6 نوفمبر الجاري، على جميع الموانئ والمطارات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، بعد أيام قليلة، والأربعاء رفع الحظر المفروض على الرحلات الإنسانية إلى مطار صنعاء المسيطر عليه من قبل الانقلابيين.