القاهرة - عصام بدوي

استعاد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بريقه مع انطلاق دورته الـ 39، مساء الثلاثاء، ولكن هذا العام من قاعة المنارة في التجمع الخامس ولأول مرة، بدلًا من دار الأوبرا المصرية، بعد أن جذب عددا كبيرا من نجوم وصناع السينما لحفل الافتتاح، كما كرم الممثلة البريطانية إليزابيث هيرلي.

وبعد غيابهم عن عدة دورات سابقة، استقبل البساط الأحمر للمهرجان مجموعة كبيرة من النجوم الشبان، منهم أحمد عز، وأحمد حلمي، ومنى زكي، وآيتن عامر وهنا شيحة، ودنيا سمير غانم، وشريف منير، وحسن الرداد، وعمرو يوسف، ورشا مهدي.

كما حضر أيضاً من النجوم الكبار نبيلة عبيد، ولبلبة، وسمير صبري، وعزت العلايلي، ومصطفى فهمي، ومحمود حميدة، وليلى علوي، وإلهام شاهين، وعزت أبو عوف، ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكي.

ويشارك بالمهرجان نحو 175 فيلما من أكثر من 50 دولة، بينها 16 فيلماً في المسابقة الرسمية، و29 فيلماً في برنامج "سينما الغد الدولية"، و7 أفلام في برنامج "أسبوع النقاد"، و8 أفلام في برنامج "آفاق السينما العربية".

وتحل السينما الأسترالية ضيف شرف الدورة التاسعة والثلاثين، ويعرض لها المهرجان بهذه المناسبة 10 أفلام من فترات مختلفة، بدءاً من عام 1979 وصولاً إلى 2017.

وكانت المطربة السورية أصالة، مفاجأة حفل الافتتاح، الذي أقيم في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بعد أن سجلت حضوراً خاطفاً بأغنية واحدة فقط هي "الفن" لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

ومنح المهرجان في حفل الافتتاح، جائزة فاتن حمامة للتميز للممثلة التونسية هند صبري، والممثل المصري ماجد الكدواني، كما منح جائزة فاتن حمامة التقديرية للممثل الكوميدي سمير غانم.

وبخفة ظله المعهودة، داعب سمير غانم "80 عاماً" الجمهور، قائلاً "إن أحد نجومه المفضلين في السينما وهو كريستوفر بلامر حصل على أول جائزة أوسكار في حياته بعد أن تجاوز الثمانين"، لذلك فهو سعيد، لأنه شخصياً لم ينتظر طويلاً حتى يكرمه مهرجان القاهرة السينمائي.

وأعرب الفنان آسر ياسين، الذى قدم حفل الافتتاح عن سعادته بالوقوف على خشبة المسرح، لتقديم هذا الحدث المهم، خاصة وأن الدورة الحالية مُهداة للفنانة القديرة شادية.