هدى حسين

تسبب هطول الأمطار في تراجع مبيعات الأسواق المركزية الخميس وخصوصاً اللحوم الذي انخفض الطلب عليها بنسبة 80%، فيما ارتفعت أسعار الأسماك لقلة المعروض في حين استقرت أسعار الدواجن.

وقال القصاب عبدالإمام حسن، إن هناك تراجعاً كبيراً في بيع اللحوم في السوق بنسبة 80%، عازياً ذلك إلى قيام المواطنين بإنفاق مبالغ دعم اللحوم في حاجيات أخرى، إلى جانب أن المطاعم تعتمد على الشركات أكثر من القصابين في الأسواق المحلية.


وأضاف "سابقاً كان هناك الكثير من الأشخاص يقومون بشراء 15 كيلوغراماً من اللحوم إلا أنهم أصبحوا اليوم يطلبون كليوين فقط
، بحيث يتم توفير كميات اللحم بحسب طلبات الزبائن.

وعن الأسعار، ذكر أنها مستقرة حيث يترواح كيلو الغنم السوداني بين 2.600 إلى 2.800 دينار، أم أما سعر اللحم البقر الأثيوبي فيبلغ 1,800 دينار ، والغنم الأسترالي 2,400 دينار للكيلو.

وعن سوق الأسماك يقول الجزاف في سوق جدحفص إبراهيم المحاري إن حركة البيع في السوق بسيطة، وهناك ارتفاع على أسعار الأسماك بالسوق"، عازياً ذلك إلى قلة توافر الأسماك.

وتابع "تراجع معروض الأسماك الخميس بشكل ملحوظ لتوقف البحرة عن دخول البحر بسبب الأمطار"، مبيناً أن كيلو الهامور يتراوح بين 5 إلى 6 دنانير، أما حبة سعر الكنعد التي يبلغ وزنها 1.5 كيلو فيصل إلى ما بين 3.5 إلى 4 دنانير، فيما شارف سمك الميد البحريني على الانتهاء بدخول فصل الشتاء حيث ارتفع سعره من 2.500 إلى 3.500 دنانير .

وأكد المحاري توافر أنواع أخرى للأسماك مثل الحمام العربي حيث يبلغ سعر الكيلو 3 دنانير، وسمك بت النوخذه حجم كبير 1.500 دينار للكيلو، والقرقفان بـ 1,500 دينار.

أما الجزاف جعفر الخنيزي، أكد استقرار أسعار الروبيان حيث يتراوح سعر الكيلو بما بين 1.500 إلى دينارين، أما سعر الثلاجة الروبيان الحجم الكبير تتراوح سعرها من 70 إلى 90 دينار، أما الحجم الصغير بين 50 إلى 60 دينار، متوقعاً ارتفاع أسعاره الأيام المقبلة.

وفيما يتعلق بالدواجن، اعتبر بائع الدواجن في سوق المنامة المركزي صادق سلمان حركة البيع الخميس في الأسواق المحلية قليلة، نظراً لهطول الأمطار .

وعن أسعار الدجاج، يقول إن أسعار الدجاج مستقرة حيث يبلغ كيلو دجاج "التنمية" 1.100 دينار، أما سعر دجاج "المزرعة فيبلغ 1.200 دينار، ودجاج "اليوم 1.200 "دينار .

وعن أسعار البيض، أكد سلمان أن "البيض البحريني هو الأعلى سعراً لكثرة الطلب عليه، حيث يبلغ سعر الكرتون 22 ديناراً، أما سعر الشدة فيتراوح بين 1.800 إلى دينارين، أما البيض السعودي فيتراوح سعر الشدة بين 1.200 إلى 1.600 دينار.