استضاف متحف البحرين الوطني الجمعة حفلاً موسيقياً قدمته فرقة "هاثور بلكتروم" الإيطالية بصحبة الموسيقي العراقي الفنان سعد جواد.

وأقيم الحفل بدعم من سفارة جمهورية إيطاليا في مملكة البحرين وشركة الخليج للبتروكيماويات جيبيك.

وتشتهر فرقة هاثور بلكتروم بعزفها على مجموعة من الآلات الوترية كالمندولين والغيتار الكلاسيكي، أما سعد جواد فمتخصص في العزف على آلة العود العربية. كما ورافق عازفي الآلات الوترية مؤدي التينو ألدو غالوني. وقام هذا المزيج المميز من المبدعين الموسيقيين بإمتاع الجمهور بمقاطع من الموسيقى الإيطالية الأصيلة مُطعّمة بألحان العود العربي الساحرة. وتميّز هذا الحفل بصناعته لشراكة ما بين الموسيقيين الإيطاليين والعرب وعمله على تدشين تعاون ما بين مبدعين يتقاسمون ذات الشغف للموسيقى ولتراثهم الفني والثقافي.


يذكر أن رباعي " هاثور بلكتروم" وآلدو غالوني يقدّمون رباعي" بلكترور" الوحيد في جنوب إيطاليا، وهو أشهر رباعي موسيقى في العالم، حيث يتقاسمون ذات الاهتمامات من دراسة وعزف المؤلفات الموسيقية الأصلية التي تمت كتابها خصيصا لأدائها على آلة المندولين وآلات موسيقية أخرى. وتتكون مجموعة الرباعي "هاثور بلكتروم" من أنطونيو شيافوني "آلة المندولين"، روبيرتو باشيا "آلة المندولين"، سارجيو فاكا "مندولا"، فيتو مناريني "الغيتار" وآلدو غالوني "مؤدي التينور" وجميعهم قادة لفرق لموسيقية وتخرجوا من معهد الموسيقى الوطني " نيكو بيشيني" في مدينة " باري" الإيطالية.

أما الفنان العراقي سعد محمود جواد، فولد ونشأ في العراق إلا أنه قضى معظم وقته في البحرين عاملاً في تدريس وعزف الموسيقى. الفنان خريّج معهد الدراسات الموسيقية في بغداد بدرجة امتياز 1997م. ومنذ ذلك الوقت، قام الفنان بجولات فنية موسيقية في مختلف أنحاء العالم.