القاهرة – عصام بدوي

انطلقت السبت المسابقة العربية الرسمية للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات لطلاب الجامعات "ACM-ACPC 2017"، والتى تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمدينة شرم الشيخ المصرية. ويشارك فى المسابقة هذا العام 132 فريقاً "500 طالب وطالبة"، يمثلون 66 جامعة ومعهد من 14 دولة عربية، أهمها البحرين والسعودية والكويت والمغرب وتونس والأردن وفلسطين ومصر وسوريا ولبنان في الفترة من 25 وحتى 28 نوفمبر 2017 بمدينة شرم الشيخ.

وشارك في التصفيات قبل النهائية للمسابقة 1800 فريق من مختلف الجامعات من مصر والوطن العربي، والتي تمت من خلال تنظيم 42 مسابقة محلية في 14 دولة عربية.



وتعتمد فكرة المسابقة على تدريب الطلاب على العمل الجماعي وتنمية قدراتهم على استخدام طرق الحل المنهجي وخوارزميات الحاسب، لحل المشكلات الصناعية عن طريق كتابة برنامج لحل المشكلات بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن.

ويتكون كل فريق من 3 طلاب، يعملون بشكل جماعي، لحل أكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن، باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة، والتي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة.

ويحكم المسابقة العربية كل من الدكتور بيل باوتشر، رئيس المسابقة الدولية من جامعة بيلور بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور جون كاليفنجر المدير الفني للمسابقة ونائبه الدكتور سام أشو، مخترع برنامج التقييم المستخدم في تقييم برامج المتسابقين على مستوى العالم من جامعة سكارامنتو.

من جهته، قال أسامة إسماعيل، المدير الإقليمي للمسابقة في الوطن العربي وشمال أفريقيا، إن "الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، هي المركز الرئيسى لإدارة مسابقات المحلية، والدولية للبرمجيات لطلاب الجامعات على مستوى الوطن العربي، وشمال أفريقيا، تتويجا للعديد من الإنجازات العلمية والبحثية والتعليمية، التي حققتها خلال الثلاثين عاماً الماضية".

وأشار المدير الإقليمي للمسابقة في الوطن العربي وشمال أفريقيا إلى أن "الاهتمام بمثل هذه المسابقات الدولية، يرجع بالأساس إلى قناعة بأن شباب العالم العربي لديهم الكفاءة والمهارات التي تؤهلهم للمنافسة على المستوى العالمي، خاصة وأن فريق كلية الهندسة بالأكاديمية، فاز بالمركز الأول في المسابقة المصرية للبرمجيات في المسابقة التي أقيمت في شهر أكتوبر 2016 بمشاركة 180 فريقاً".

واعتبر الدكتور يسري الجمل، وزير التعليم المصري الأسبق، ومستشار رئيس الاتحاد الدولي للمسابقة، أن "هذه المسابقات تعمل على تنمية مهارات الإبداع والابتكار والعمل الجماعي، التي تظهر قدرات المتسابقين في العمل تحت ضغوط الوقت المتاح والمنافسة القوية، لحل إحدى المعضلات الحياتية باستخدام المنطق والتخطيط وإعداد إستراتيجية الحلول الممكنة".

وتعتبر المسابقة أقدم وأكبر مسابقة دولية في مجال برمجة الحاسب، حيث تنظم منذ عام 1970 تحت إشراف المنظمة الدولية لعلوم الحاسب وشركة IBM، ويشارك فيها سنوياً ما يزيد عن 30 ألف متسابق من 2330 جامعة حول العالم.