وقع صندوق العمل "تمكين" مذكرة تفاهم مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بهدف رفع كفاءة الكوادر الوطنية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والارتقاء بأداء هذا القطاع في المشهد الاقتصادي الوطني، تحقيقًا لمبادئ رؤية البحرين 2030.

وتهدف المذكرة إلى إطلاق دورات متخصصة للحصول على شهادة أمازون السحابية AWS لجميع العاملين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في مختلف هيئات ومؤسسات الدولة بالتزامن مع افتتاح شركة أمازون مقرها الإقليمي في مملكة البحرين لخدمات الإنترنت "الحوسبة السحابية".

وبموجب المذكرة، تدعم "تمكين" الأفراد العاملين في مجال التقنية في الحصول على الدورات والشهادات المتخصصة، على أن تقوم الهيئة بالإشراف العام والتنسيق للدورات مع أمازون والجهات التي يعملون فيها.


وقال الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" د.إبراهيم جناحي: "نؤكّد على استمرارنا في دعم المبادرات لتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، والاستثمار في العنصر البشري العامل في هذا القطاع، ومن خلال شراكتنا مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية نستطيع التحقق من وصول هذا الدعم إلى أكبر شريحة ممكنة من الفئة المستهدفة".

وأضاف: "قدمت تمكين العديد من المبادرات في المجال التقني ومنها "الحوسبة السحابية"، كما عملنا لاحقًا على إدراج مجموعة من الشهادات الاحترافية المتخصصة من أمازون AWS ضمن برنامج الشهادات الاحترافية بهدف جعل مملكة البحرين الوجهة التقنية الأولى إقليميًا."

فيما أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، أن تنفيذ هذا المشروع يأتي ضمن جهود الهيئة في تبني سياسة "الحوسبة السحابية" في القطاع الحكومي، عبر تطوير قدرات جميع موظفي القطاع الحكومي في هذا المجال وإكسابهم خبرات جديدة تؤهلهم لتنفيذ المشروع، بغية خفض النفقات التشغيلية لأنظمة وخدمات تقنية المعلومات بالقطاع الحكومي وتوفير ملايين الدنانير، ومواكبة التطور المتسارع في هذا المجال.

وثمَّن دعم "تمكين"، لمثل هذه الدورات واهتمامها بتطوير الكوادر الوطنية حيث سيفتح هذا المجال توفير وظائف بأجور عالية في القطاع الحكومي والخاص.

يذكر أن البرنامج التدريبي، يهدف إلى تعزيز كفاءة الكوادر الوطنية العاملة بقطاع تقنية المعلومات وتطوير قدراتها ومدها بالمهارات الجديدة من خلال إلحاقها بدورات تدريبية متخصصة عالية المستوى في مجال الحوسبة السحابية على نظام AWS، ما يعزز من الإنتاجية على المنظور القريب والبعيد، ويدعم توجه المملكة نحو التحول للحوسبة السحابية وتقديم الخدمات عبر السحابة الوطنية بسرعة عالية ووقت أقصر وبأقل تكلفة ممكنة، إلى جانب تعزيز مكانة البحرين في هذا المجال كونها من أوائل الدول الرائدة في الشرق الأوسط التي تبنت سياسة الحوسبة السحابية على مستوى الدولة.