براءة الحسن

كشف جوزيه مورينيو في بداية سوق الانتقالات الموسم الجاري أنه بحاجة إلى 4 تعاقدات جديدة لتعزيز فريقه. كان السويدي الدولي فيكتور لينديلوف أول توقيع صيفي لمورينيو، وصل بعده روميلو لوكاكو في صفقة لمدة 5 سنوات كلفت 75 مليون جنيه أسترليني من إيفرتون، إضافة إلى 15 مليوناً أخرى كإضافات.

أما نيمانيش ماتيتش فقد وصل في أواخر يوليو، لكن مانشستر يونايتد فشل في ضم هدفه الرابع كما كان يخطط مورينيو، وهو إيفان بيريسيتش، ما جعل الفريق يعاني من نقص الخيارات على مركز الجناح.



بدأ اليونايتد الموسم بشكل جيد، لكن بعد إصابة بول بوغبا، تعثر الفريق، وفقد المزيد من الأرضية في المنافسة مع مانشستر سيتي، وازدادت الفجوة بين الفريقين.

وبات على مورينيو تصحيح المسار سريعاً، ولكي يحدث ذلك أصبح بحاجة إلى بعض التعزيزات في يناير المقبل، وهنا ننظر في المراكز التي يجب تدعيمها والأسماء المقترحة.

1. صانع ألعاب أو لاعب وسط مهاجم: عندما خسر اليونايتد خدمات بوغبا لم يجد اللاعب القادر على بناء الهجمة من الوسط وربطه بالهجوم، لا ماتيتش ولا مروان فيلايني نجحا في ذلك الأمر، الأول دفاعي بحت، والثاني يمتاز أكثر في النواحي الهجومية بطول قامته.

كما عانى اليونايتد من تراجع كبير في مستوى هنريخ مخيتاريان، لدرجة أن مورينيو استبعده من حساباته في الفترة الأخيرة، فيما يعتمد المدرب البرتغالي على خوان ماتا في مركز الجناح، لذلك اليونايتد يعاني من نقص حاد في المركز رقم 10.

الأسماء المقترحة تتمثل في مسعود أوزيل، الذي ارتبط به اليونايتد بالفعل، وسيكون خياراً واقعياً كون أن عقده مع آرسنال سينتهي بنهاية الموسم الجاري، ومن السهل ضمه بسعر منخفض.

2. ظهير أيسر: فشل لوك شاو في إقناع مورينيو، أما أشلي يونج ودالي بليند وماتيو دارميان فقد قدموا مساهمات طيبة في مركز الظهير الأيسر، لكن مورينيو بحاجة إلى حل دائم لتلك الجبهة، ولاعب متمرس بدلاً من ترقيع التشكيلة.

الاسم الأبرز على طاولة اليونايتد سيكون بالتأكيد داني روز، فعلى الرغم من أنه خسر مكانه في تشكيلة توتنهام الأساسية لصالح بن ديفيز بسبب إصابته في الركبة التي جعلته يغيب لمدة شهرين في بداية الموسم، لكنه يبقى من أفضل ظهراء اليسار في إنجلترا، ويعد عنصراً أساسياً في المنتخب الإنجليزي.

3. جناح أيمن: إن نظرنا لمركز الجناح الأيسر في مانشستر يونايتد سنجد تواجد عدد وافر من الخيارات مثل أنتوني مارسيال، وأشلي يونغ وحتى ماركوس راشفورد، لكن خيارات اليونايتد في مركز الجناح الأيمن مقتصرة على خوان ماتا وهو في الأصل صانع ألعاب.

من الخيارات المتاحة في السوق، جناح تشيلسي ويليان، الذي يعرف مورينيو عن ظهر قلب، وما يساعد على انضمام اللاعب لليونايتد هو خروجه من التشكيلة الأساسية للمدرب أنطونيو كونتي مؤخراً لصالح الإسباني بيدرو.

وعن حاجة اليونايتد الأساسية، توجهنا بالسؤال إلى الكاتب في صحيفة ميرور"أندي دن" فقال "أعتقد أن اليونايتد بحاجة إلى جناح مميز. لو نظرنا إلى تشكيلة اليونايتد سنجد نقصاً كبيراً في خيارات مركز الجناح، حتى مارسيال وراشفورد هما في الأصل مهاجمان".

أضاف "فترة الانتقالات الشتوية مهمة لليونايتد لتعزيز صفوفه بشكل جيد، لقد شاهدنا الانهيار الذي حصل بعد إصابة بوغبا".