لندن - محمد المصري

أحيانا لا تحظى تلك التعاقدات بالهالة الإعلامية التي تحظى بها صفقات اللاعبين والمدربين، لكن نجاح آرسنال في الحصول على خدمات "سفين ميسلينتات" ليصبح رئيس كشافيه من نادي بوروسيا دورتموند، يجب أن يحظى بالكثير من الاهتمام.

دائمًا ما يكون هناك رجل في الظل خلف نجاحات وتألق بعض اللاعبين، وميسلينتات منهم، فهو أحد أفضل الكشافين في أوروبا، وقد لقب بـ"العين الماسية" خلال فترة عمله في بوروسيا دورتموند التي استمرت 10 سنوات.



ميسلينتات هو من اكتشف إيميريك أوباميانغ وشينجي كاغاوا وأوسمان ديمبيلي لبوروسيا دورتموند، وسيكون كشافًا لآرسنال خلفًا لستيف رولي الذي ترك منصبه بعد 25 عامًا في شمال لندن.

ونجح ميسلينتات في إقناع دورتموند بضم كاغاوا مقابل 350،000 يورو (310 ألف جنيه إسترليني) من النادي الياباني سيريزو أوساكا في عام 2010.

وقد قام ميسلينتات بزيارة اليابان في 6 مناسبات، وقام بإنتاج 10 إلى 15 مقاطع فيديو لجعل دورتموند يقتنع بضم كاغاوا عندما كان الأخير يبلغ 21 عامًا فقط.

اعتبر ميسلنتات اكتشاف كاغاوا بمثابة "لحظة أساسية" في مسيرته، حيث قال "اللاعب الأهم في مسيرتي هو شينجي كاغاوا، عندما تجد لاعبًا شابًا في دوري أقل، ويتم ضمه بمبلغ صغير ويحدث فرقًا فهذا الأمر يمثل انتصارًا لي في مسيرتي".

وصول كاجاوا في صيف عام 2010 تزامن مع توقيع روبرت ليفاندوفسكي من النادي البولندي ليخ بوزنان، كما تم التعاقد مع ماتس هاملس وياكوب بواشتشيكوفسكي بفضل نصيحته أيضًا.

تلك الصفقات المغمورة في ذلك الوقت ساعدت دورتموند على تحقيق إنجازات كان أبرزها تحقيق لقب الدوري الألماني مرتين، والوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا.

ونجح ميسلنتات في التعاقد مع أوسمان ديمبيلي من رين في عام 2016 مقابل 13 مليون جنيه إسترليني، قبل أن يتم بيعه إلى برشلونة بعد سنة واحدة مقابل أكثر من 105 مليون جنيه إسترليني.