تطلق مؤسسة رواق البلقاء للفنون، الأردن، بالشراكة مع سويس- بلهوتيل سيف البحرين، نسخة جديدة محدودة من كتاب كبير من نوعية كتب طاولة القهوة تحت عنوان "دلمون: الحب والسلام".

النسخة فريدة من نوعها تضم 300 صفحة وتركز على حضارة الدلمون وتعود بالتاريخ إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد، لتلقي الضوء على حياة هذه الحضارة، توسعها الجغرافي وفنونها وأساطيرها. الكتاب ثمرة تعاون أكثر من عشرين فناناً بحرينياً، أردنياً وعالمياً، ويضم عشرات من اللوحات والصور التي ترصد أسلوب حياة واحدة من أقدم الحضارات في الشرق الأوسط.

ويصدر الكتاب في خمس لغات هي العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية والإيطالية، ويسلط الضوء على الأساطير والحكايات القديمة التي يوردها الكتاب مبرزاً موضوعي الوجود والخلود. ويلفت الفنانون المشاركون في هذا المشروع الانتباه إلى ضرورة وأهمية إبراز التاريخ الإنساني، خاصة في مناطق الصراعات.


ومن بين الفنانين المشاركين في الكتاب: سعد ياجان، عباس الموسوي، حمود شنتوت، كمال الزعبي، شريف، شادي داوود، ريما المازن، فادي داوود، جاكي تايلور، هيثم عبد الحفيظ، راشد دياب، جمال رحيمحاني دلة، تيسير بركات، صفهوان دهول، منفريد اربر، لؤي داوود، ريما الجبوري، عسال قزمار، خالد شاتي وكاترينا، خلدون.

يذكر أن دلمون واحدة من أهم الحضارات القديمة في المنطقة، وقد ظهرت على جزيرة البحرين وكانت مركزاً لطريق تجاري رئيس بين بلاد الرافدين، أقدم حضارة في العالم، ووادي السند في جنوبي آسيا. كما يعتقد أن دلمون كانت لها علاقات تجارية مع المدن التاريخية في ايلام في عمان، حلب في سوريا وهايتان في تركيا.

وباعتباره لاعباً رئيساً في صناعة السياحة في البحرين، يقدر سويس- بلهوتيل سيف تماما تراث الجزيرة ويتقاسم مسؤولية توصيل تاريخها وقيمها إلى الزائرين والمقيمين على حد سواء.

وقال هيرفيه بيري، مدير عام سويس- بلهوتيل سيف البحرين: "نؤمن أن حماية وفهم الثقافة التراث أمر مهم لمجتمعنا وبالتالي مهم بالنسبة لنا. ومن أجل هذاشاركنا في مشروع "دلمون: الحب والسلام". التراث الثقافي والذي يمكنه أن يوفر إحساساً بالوحدة والانتماء داخل المجتمع المحلي".