ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل ظهر الجمعة، السباق الخامس لهذا الموسم والذي سيقام على كؤوس شركة نفط البحرين "بابكو" وكأس شركة كريدي ماكس وذلك على مضمار سباق النادي بمنطقة الرفة بالصخير.

وسيشهد السباق، مشاركة 50 جواداً وسط توقعات بمنافسات قوية ومتفاوتة بين الأشواط السبعة حسب مستويات الجياد المستوردة والجياد العربية والنتاج المحلي والتي ستتنافس على كؤوس السباق .

وسيبدأ صراع الجياد من الشوط الأول الذي يقام لسباق التوازن "نتاج محلي" مسافة 1600 متر والجائزة 1500 دينار وبمشاركة 4 جياد هي "ميسور – لزام – بلوفرن – الأغر".


وستكون المنافسة مفتوحة في ظل تقارب مستويات الجياد المشاركة حيث يبرز الحصان " بلوفرن " لإسطبل فيكتوريوس وبقيادة عبدالله فيصل والذي يتمتع بأمكانيات جيدة وأثبت ذلك خلال مشاركاته الموسم الماضي بتحقيق المركزين الأول والثاني ولكن مستواه اليوم سيعتمد على مدى جاهزيته في مواجهة منافسيه الحصان "الأغر"ملك فراس عون مبارك وبقيادة ريتشارد أوليفر وكذلك الفرس" لزام "ملك زهراء حسن الجبوري وبقيادة علي حسن واللذان ظهرا بصورة جيدة في مشاركتيهما هذا الموسم وحققا نتائج متقدمة وجاهزيتهما جيدة.

ويقام الشوط الثاني لجياد الدرجتين الثالثة والرابعة والمبتدئات "مستورد" مسافة 1000 متر مستقيم والجائزة 1500 دينار وبمشاركة 12 جواداً هي "فورن دبلومات – أونست بوبس – منيسبل – برنس بونير – ريتاز بوي – دوجر مارلي – لانغافات – موندين جو – إنكلينيشن – أويسيس تاون – فيلادلفيا – سير فيكتور".

وتوقع أن يشهد منافسة ثنائية قوية بين الحصان "برنس بونير" لإسطبل العفو وبقيادة كالفن حبيب والذي ظهر بصورة قوية في مشاركتيه هذا الموسم بتحقيق الفوز والمركز الثالث مع نفس الفارس وفي المسافات القصيرة، وبين الحصان "لانغافات" لإسطبل المحمدية وبقيادة أندرو إيليوت والذي ظهر بجاهزية ومستوى لافت في مشاركته الأولى هذا الموسم وحقق الفوز بفارق كبير.

ويقام الشوط الثالث لجياد الدرجتين الثالثة والرابعة من خيل البحرين العربية الأصيلة "الواهو" لمسافة 1400 متر والجائزة 1500 دينار وبمشاركة 6 جياد "الجلابي 1544 – كحيلان العاديات 1623 – الجلابي 1656 – الطويسة 1642 – ملولشان 1649 – الجلابي 1611"، ويبرز بين جياد الشوط الحصان "الجلابي1656" لإسطبل الصخير وبقيادة حسن الصفار بناء على ظهوره الجيد وتحقيقه المركز الثاني في مشاركتيه هذا الموسم وعامل الوزن مناسب له، وكذلك الحصان "كحيلان العاديات" لإسطبل سافرة وبقيادة سيليا ستورن، والذي جاء رابعاً في مشاركته الأولى هذا الموسم ، والحصان "الجلابي1544" ملك حمد المريسي وبقيادة عبدالله فيصل بناء على مستواه ونتائجه المتقدمة في الموسم الماضي.

ويقام الشوط الرابع لجياد جميع الدرجات والمبتدئات "نتاج محلي" مسافة 1200 متر مستقيم والجائزة 1500 دينار وبمشاركة 4 جياد هي "بلوز غيتار – كايد – ستينغ سان - بروق"، وستكون الفرس "بلوز غيتار"لإسطبلات اتش أند آر وبقيادة أندرو إيليوت المرشحة الأبرز للفوز بكأس الشوط نظراً لتفوقهما من حيث المستوى والنتائج عن بقية جياد الشوط وأثبتت جاهزيتها بالفوز في مشاركتها الأولى هذا الموسم وفي نفس المسافة.

ويقام الشوط الخامس على كأس شركة بابكو لجياد جميع الدرجات والمبتدئات "نتاج محلي" مسافة 2000 متر والجائزة 1500 دينار وبمشاركة 4 جياد معروفة بمشاركاتها في سباقات النتاج المحلي المحلية منذ عدة مواسم وحققت نتائج متفاوتة، وستكون الأفضلية للجياد الثلاثة التي سيشارك بها المضمر ألن سميث وهي "برايت سايد أوف لايف – سنيك إيغل – غود نيوز"، الأمر الذي سيمنحه فرصة التحكم في وضع خطة الشوط والسيطرة على المراكز الثلاثة الأولى أمام منافسها الوحيد الحصان "لازال" ملك نظير حسين علي وبقيادة كيرن فوكس والذي سيخوض مشاركته الثالثة هذا الموسم.

منافسة مثيرة

وتتجه الأنظار نحو الشوط السادس، الذي سيقام على كأس شركة بابكو لسباق التوازن "مستورد" مسافة 1800 متر والجائزة 2000 دينار وبمشاركة 7 جياد هي "بوتنتيت – مضمار – ماستر بيفر – الرجيك رياكشن – سيلفر سميث – إكويفلنت – روكيننت".

وينتظر أن يشهد الشوط صراعاً مثيراً كعادة سباقات التوازن بين عدد من الجياد البارزة التي سبق لها تحقيق أنتصارات ونتائج متقدمة ومنها الحصان " مضمار" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة الفارس البرازيلي كارلوس أنريكي والذي سجل بداية قوية في المضمار البحريني بمستواه وفوزه القوي مع نفس الفارس والمسافة في السباق الثاني لهذا الموسم والذي تفوق فيه على جياد قوية مثل الحصان المتميز هذا الموسم "فوفزم" وكذلك الحصان "الرجيك رياكشن" ملك سمو الشيخ سلطان الدين بن محمد بن سلمان آل خليفة وبقيادة الفارس التمرن عبدالرحيم جاسم والذي ظهر الحصان بصورة جيدة في مشاركتيه هذا الموسم.

وحل ثالثاً خلف "مضمار"في السباق الماضي وسيسعى لرد اعتباره اليوم ، كما سيشهد سباق اليوم الظهور الأول للحصان "ماستربيفر"ملك عبدالله فوزي ناس وبقيادة حسين مكي والقادم بسمعة جيدة من السباقات الخارجية.

صراع مرتقب

كما يترقب جمهور سباق الخيل الشوط السابع والأخير الذي سيقام على كأس شركة كريدي ماكس لجياد الدرجة الأولى "مستورد" مسافة 1400 متر والجائزة 2000 دينار صراعاً قوياً بمشاركة 13 جواداً منها مجموعة من الجياد القوية في الإسطبلات البحرينية والتي سبق لها تحقيق انتصارات ونتائج متقدمة.

ويبرز منها الحصان "دون ميراج"ملك سمو الشيخ هاشم بن محمد بن سلمان آل خليفة وبقيادة أندرو إيليوت والذي يتمتع بإمكانيات جيدة أظهرها خلال مشاركاته منذ الموسم الماضي.

وحل ثانياً خلف الحصان البطل "ثوركهيل ستار"في السباق الافتتاحي، وكذلك الحصان "فنسنغ"ملك يوسف البوعينين وبقيادة عبدالله فيصل والذي ظهر بصورة ملفتة وحقق الفوز في السباق الافتتاحي، والحصان"زين أمبرور"ملك عبدالله فوزي ناس وبقيادة حسين مكي والذي يتمتع بإمكانيات عالية وظهر منافساً في خلال مشاركاته في السباقات الثلاثة الأولى هذا الموسم لكنه يبحث عن فوزه الأول في مضمار البحرين تتماشى مع سمعته القادم بها من السباقات الخارجية.

كما ينتظر الجمهور الظهور الأول للحصان "متحدي" لإسطبل العاديات ريسنغ وبقيادة ريتشارد أوليفر والقادم بسمعة من السباقات الخارجية ولكن ظهوره الأول اليوم سيعتمد على مدى جاهزيته وتأقلمه مع طبيعة أجواء السباقات البحرينية.