تعقد الدورة الـ24 للمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية في البحرين خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، حيث ينظمه منتدى الشرق الأوسط للمستشارين العالميين - وهي منصة استخبارات مالية رائدة تسهل تنمية الاقتصادات القائمة على المعرفة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبشراكة استراتيجية مع مصرف البحرين المركزي.

وسيفتتح محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، والذي كان له دور أساسي في تحقيق آفاق جديدة على أساس سنوي للمؤتمر، بإلقاء الخطاب الرئيس، تحت إطار رؤية تعزيز النظام البيئي للكيانات المالية الإسلامية من أجل الازدهار والنمو في الأسواق العالمية.

وستكون إضافة مثيرة إلى مؤتمر هذا العام الكلمة الرئيسة لأليكس تابسكوت، الرئيس التنفيذي لشركة نكستبلوك جلوبال، والعضو المؤسس والمؤلف المشارك في Blockchain Revolution، والعضو الاستشاري الرفيع المستوى التابع لصندوق النقد الدولي في Fintech.


وقال عبد الحكيم الخياط، الرئيس التنفيذي لـ "بيت التمويل الكويتي" الشريك البلاتيني للمؤتمر: "يهدف الحدث إلى توفير منصة مشتركة للقطاع المصرفي والمالي الإسلامي في المنطقة للتداول بإسهاب حول التحديات والفرص الرئيسة التي تؤثر على القطاع".

وأضاف "من المتوقع أن يشهد هذا الحدث من بين أمور أخرى، أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا، والقيادة الفكرية. ونأمل أن تستمر الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر بإضافة قيمة كبيرة للمسائل الحرجة في الساحة العالمية للخدمات المصرفية الإسلامية".

فيما قال الشريك الذهبي للمؤتمر، وكيل الرئيس التنفيذي / المدير التنفيذي للمخاطر في بنك الخليج التجاري توفيق بستكي: "بالنظر إلى الشكوك الاقتصادية، فقد أبدى قطاع الاقتصاد الإسلامي استعداد قوي للتنويع".

وتابع "حان الوقت الآن أكثر من أي وقت مضى لتسهيل قيادة الفكر بين قادة القطاع والمنظمين عن طريق منصة مشتركة..يفخر البنك الخليجي التجاري برعاية المؤتمروهو حدث أثبت مراراً وتكراراً أنه البوصلة الرائدة لصناعة التمويل الإسلامي".

الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي الشريك الذهبي للمؤتمر حسن جرار، قال "في الوقت الذي تشهد منطقة الخليج ثقة اقتصادية منخفضة ككل، معزولة نسبيا، تقع ضمن أولوياتنا الرئيسة مهمة تحسين النظرة إلى الخدمات المصرفية الإسلامية".