بمبادرة كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة تم تخصيص الاحتفال بيوم المرأة البحرينية للعام 2017 للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي لعرض وتوثيق مسيرة المرأة البحرينية في هذا المجال الهام، وإبراز قصص النجاح منذ بداية انطلاقها في العام 1977.

وقد رسم إعلان صاحبة السمو بتاريخ 14 فبراير 2017 خطة عمل واضحة أمام المجلس الأعلى للمرأة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من الاحتفاء بالمرأة في القطاع الهندسي، كما مثَّل هذا الإعلان إشارة انطلاق لسلسلة من الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية هذا العام، في تنظيم برنامج متكامل للأنشطة والمنتديات العلمية ومجموعات التركيز وورش العمل والملتقيات استهدفت المرأة في مختلف المواقع وكذلك فئة الشباب وذلك لتنشيط هذه المناسبة.

ودخلت المرأة البحرينية في المجال الهندسي منذ سبعينات القرن الماضي، حيث بادرت بدراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها، وتوالت جهودها في هذا المجال حتى يومنا الحاضر.



وبدأ التعليم الصناعي في مملكة البحرين في عام 1936 وذلك لتلبية الحاجة للعمالة الفنية الماهرة ولسد النقص بدوائر الكهرباء وشركة نفط البحرين بابكو. وتلا ذلك فتح العديد من المدراس الصناعية للبنين. وفي العام 1968 تم إنشاء كلية الخليج الصناعية، التي أطلق عليها فيما بعد «كلية الخليج للتكنولوجيا»، لتكون في الأساس كلية إقليمية تخدم أبناء منطقة الخليج العربي من خريجي المدارس الثانوية الصناعية، وبهدف تخريج فنيين على مستوى تقني متميز في التخصصات الصناعية بشكل خاص. وفي العام 1975 ألحقت بالكلية دائرة الهندسة المدنية والبناء ودائرة الهندسة الميكانيكية والكهربائية. وبذلك فتح المجال للمرأة البحرينية للالتحاق بالتخصصات الهندسية في مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين.

وللمرأة المهندسة حضور في كافة قطاعات التنمية، وتبوأت عدداًمن المناصب القيادية في الجهات الحكومية والشركات الخاصة الكبرى في البحرين، فنجدها وكيل وزارة ووكيل مساعد ومديرة ورئيسة تنفيذية ونائبة رئيس تنفيذي.

وشغلت المهندسات البحرينيات الكثير من المناصب القيادية من بينها:

2005 وكيل وزارة مساعد للخدمات الفنية بوزارة الاشغال

2007 نائب الرئيس التنفيذي لإنتاج ونقل الكهرباء والماء

2011 الوكيل المساعد للطرق بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

2013 وكيل للنقل البري والبريد في وزارة المواصلات والاتصالات

2013 الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

2014 أمينًا عامًّا مساعدًا لمجلس المناقصات والمزايدات بدرجة وكيل مساعد

2016 الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني

2016 نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء

وجاء شعار يوم المرأة البحرينية لعام 2017 الذي جرى تخصيصه للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي على صورة أشكال هندسية متداخلة تعكس مشاركة المرأة البحرينية في النسيج الهندسي لمملكة البحرين، كما جرى اعتماد طابع البساطة في ألوان الشعار وشكله النهائي. والشكل العام لهوية يوم المرأة البحرينية في المجال الهندسي مستوحى من الشعار الثابت ليوم المرأة البحرينية “قرأت تعلمت شاركت”.

الأهداف

توثيق مسيرة عمل المرأة في المجال الهندسي بكافة تفرعاته النوعية وإبراز قصص النجاح.

دراسة سبل معالجة التحديات التي تواجه المرأة البحرينية العاملة في المجال الهندسي عبر استكمال وتفعيل سياسات إدماج احتياجات المرأة وضمان استدامتها في القطاع الهندسي.

توعية الخريجات بما هو متاح من فرص عمل واعدة في مجال العمل الهندسي.

تجويد وتطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات المعنية بالقطاع الهندسي أمام المرأة البحرينية لضمان إدماج احتياجاتها وتحقيق أوجه تكافؤ الفرص.

اللجنة الإشرافية

بناءً على توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله لدى استقبال سموها معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، وعدداً من الوزراء والمسئولين المعنيين بالشأن الهندسي، وعضوات المجلس الأعلى للمرأة، وعدد من القيادات والكفاءات النسائية في المجال الهندسي، والمؤسسات الاكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني المختصة. تم تشكيل اللجنة الإشرافية العليا لمناسبة يوم المرأة البحرينية ولجان تنفيذية للقطاع العام والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لمتابعة تنفيذ المخطط العام ليوم المرأة البحرينية 2017.

أبرز الفعاليات المصاحبة

«المهندسة في عالم الأعمال»

وتحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، أقيم الملتقى والمعرض العالمي الثاني لسيدات الأعمال «المهندسة في عالم الأعمال» بتنظيم من جمعية سيدات الأعمال البحرينية خلال الفترة من 13- 15 نوفمبر 2017 تحت شعار «المرأة في المجال الهندسي» وذلك انسجاما مع تخصيص المجلس الأعلى للمرأة مناسبة يوم المرأة البحرينية للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي.

أبرز المحاور

إضاءات المرأة المهندسة.

المرأة والإلهام في عالم الأعمال.

مبادرات عالمية في مجال ريادة الأعمال من حاضنات الأعمال إلى المسرعات.

التنمية المستدامة في مجال الصناعة.

الهندسة إلى ريادة الأعمال.

«استدامـة الانجاز بأسس وطنية.. نحو تنافسيـة دوليـة»

و يابة عن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الإشرافية ليوم المرأة البحرينية 2017 لافتتاح مؤتمر المرأة البحرينية والهندسة تحت عنوان «استدامــة الانجــاز بــأسس وطنية.. نــحو تنافسيـــة دوليـــة» الذي يأتي كأحد الأنشــطة الرئيســية المصاحبة ليوم المرأة البحرينية وذلك بتنظيم من المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية بتاريخ 5 نوفمبر 2017 في مركز عيسى الثقافي.

أهداف المؤتمر

رصد وتحليل واقع المهندسة البحرينية العاملة فـي سـوق العمل بشكل عام.

التركيز علـى تقدم مشـاركتها واستدامة حضورها فــي مؤسسات القطاعين العام والخاص.

دراسة سـبل معالجة التحديـات التـي تواجه المرأة العاملــة فــي المجـال الهندســي، عبر الوقوف على مجالات تفعيل سياسات إدماج احتياجات المرأة وضمان استدامتها في القطاع الهندسي.

بيان ما هو متاح من فرص عمل واعدة في مجال العمل الهندسي، واحتياجــات ســوق العمل ودور الجمعيات المهنية على هـذا الصعيد.

تحفيز المهندسـة البحرينيـة لمزيد مـن المشاركة الدولية.

أبرز التوصيات

تقييم السياسات العامة في المجال الهندسي والتخطيط الحضري من منظور إدماج احتياجات المرأة بمختلف فئاتها، والحرص على مشاركة المرأة في كافة مراحل العمل.

التوعية بمبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل وإيجاد التوازن العادل بينهما في التخصصات الهندسية وفرص التدريب والترقي والانطلاق نحو آفاق إقليمية وعالمية،

استيعاب العمل الهندسي لاحتياجات المرأة والمتمثل في اعتماد سياسات وبرامج يُراعى فيها أسس ومعايير تكافؤ الفرص لاحتواء خبرات المرأة في هذا المجال النوعي.

إنشاء شبكات وآليات تواصل للوقوف على الاحتياجات الحضرية للنساء في مختلف المناطق، وتكثيف الدراسات حول دمج احتياجات المرأة في التخطيط الحضري.

أهمية تفعيل الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني ليكون مرتبطاً ومواكباً لاحتياجات سوق العمل لدعم المقبلين على الدراسة والعمل الهندسي بالخيارات المناسبة، ولتسهيل الوصول للفرص ذات القيمة المُضافة.

تشجيع النساء لدخول تخصصات نوعية تواكب متطلبات سوق العمل كتخصص التخطيط الحضري وفتح مسارات جديدة ومتنوعة في مجال التخصص مثل التحكيم والخبرة الهندسية.

استثمار شبكات ومنتديات للتواصل وبرامج للإرشاد والتوجيه بقيادة الرائدات في المجال الهندسي “MENTORS” بين المهندسات على مختلف المستويات، من خلال تعزيز التواصل بين المؤسسات المعنية بالمجال الهندسي الرسمي والأهلي مع الشباب وتشجيعهم وتعريفهم بالمجالات والفرص الواعدة في المجال الهندسي.

ضرورة التدريب والتطوير الذاتي للمهندسات من خلال توفير فرص الالتحاق بالتخصصات الهندسية النوعية الواعدة للمرأة بما يتوافق مع التطور العلمي والتقني والمهني وتكامل التخصصات الأساسية والفرعية مما يمكنها من الاستدامة والتنافسية والتميز في المهنة.

توعية المهندسة بأهمية التسويق المهني للذات من خلال استثمار الإعلام الحديث وقنوات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الفردية والمرئية والدخول في الشبكات والمنتديات.

توفير مسار مهني واضح للمهندسات وذلك بتكاثف الجهود والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية منها الحكومية والخاصة والاهلية.

أهمية الحث على التدريب العملي والزيارات الميدانية من السنوات الأولى من التخصص في الجامعات، وأهمية التطور في المسار الهندسي بالحصول على الشهادات الاحترافية في المجالات الهندسية والتخصصات النوعية التي تساعد على الترقي الوظيفي.

تطوير برنامج وطني للمهندسين المتدربين يحدد الحد الأدنى للكفايات المطلوبة، وتبني امتحانات وطنية لقياس كفايات المهندس في نهاية كل تصنيف مع وجود مراكز تقييم رصينة لتقييم التعلم القائم على العمل.

أهمية الاشتراك في مؤسسات المجتمع المدني والتشبيك مع المنظمات المعنية الإقليمية والدولية ودورها في توسيع خيارات المرأة المهندسة.

الحصول على الاعتماد والرخص الهندسية من الهيئات العالمية والمشاركة والتقدم للحصول على جوائز عالمية.

تسليط الضوء على نجاحات المرأة واستدامتها في المجال الهندسي.

حث القطاع الخاص على دعم وتشجيع وتبني المشاريع المتميزة للمرأة المهندسة.



المبادرات والأنشطة والفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية 2017

منتدى المرأة العلمي الأول (STEM)

وتحت رعاية الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، سعادة الأستاذة هالة الأنصاري أقيمت فعاليات منتدى المرأة العلمي الأول (STEM) بجامعة البحرين بعنوان «دفع عجلة المساواة وتمكين المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM» بتاريخ 8 مايو 2017 بتنظيم من لجنة تكافؤ الفرص بجامعة البحرين ودعم من «تمكين» وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات(GPIC)، وسلط المنتدى الضوء على إنجازات المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والحاجة إلى تمكين القيادات والنماذج النسائية، وتحديد النقص وسد الفجوة في هذه المجالات.

منتدى دور الإرشاد والتوجيه الأكاديمي في استدامة عمل المرأة في المجال الهندسي

ونظمت هيئة جودة التعليم والتدريب بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية منتدى تحت عنوان: «دور الإرشاد والتوجيه الأكاديمي في استدامة عمل المرأة في المجال الهندسي» بتاريخ 31 أكتوبر 2017 بمشاركة نخبةٌ من المهتمين بقضايا المرأة من الأكاديميين والمختصين العاملين في المجال الهندسي في القطاعين الحكومي والخاص. ويهدف المنتدى إلى الإسهام في تسليط الضوء على تجربة مملكة البحرين في تمكين المرأة البحرينية، ومسيرة تعليمها وعملها في المجال الهندسي، وسلط المنتدى الضوء على دور الإرشاد الأكاديمي والدعم الفني في التعليم والعمل الهندسي ودور مؤسسات التعليم العالي في مواءمة البرامج الأكاديمية مع احتياجات سوق العمل المستقبلية.

الملتقيات العلمية ومجموعات التركيز

التاريخ العنوان الجهة المنظمة

19 يونيو 2017 مجموعة تركيز بعنوان “المهندسات في القطاعين الصناعي والنفطي” لاستعراض التحديات والاحتياجات والفرص أمام المرأة المهندسة العاملة في القطاعين. المجلس الأعلى للمرأة

الهيئة الوطنية للنفط والغاز

29 أغسطس 2017 مجموعة تركيز بعنوان "واقع المرأة المهندسة: الفرص والتحديات" لاستعراض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تؤثر على استدامة عمل المرأة في المجال الهندسي، والتحديات التي تواجه المهندسة وتعيق وصولها للمناصب القيادية، وأهمية وجود مسار مهني واضح لتشجيع المهندسة لاستدامة عمل المرأة في المجال الهندسي. المجلس الأعلى للمرأة

9 – 11 أكتوبر 2017 ملتقى جائزة التميز للمرأة القيادية في صناعة النفط والغاز (ليواس 2017) الهيئة الوطنية للنفط والغاز

12 أكتوبر 2017 مجموعة تركيز بعنوان "الهندسة والمرأة ذات الإعاقة" بهدف تسليط الضوء على احتياجات المرأة ذات الإعاقة في المجال الهندسي والخروج بآليات لتطوير الخدمات المقدمة من قبل القطاع العام والخاص لضمان إدماج احتياجات المرأة ذات الإعاقة. المجلس الأعلى للمرأة

جمعية الصداقة للمكفوفين

18 أكتوبر 2017 مجموعة تركيز بعنوان "القوانين المنظمة لمزاولة المهن الهندسية بين الواقع والتطبيق" في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين. جمعية المكاتب الهندسية البحرينية

18 نوفمبر 2017 جلسة حوارية بعنوان " إنجازات المرأة في المجال الهندسي .. الطريق إلى المستقبل" الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والهندسية البحرينية

مسـابقة أفضـل مشــروع هنـدسي مراعٍ لاحتياجات المرأة

لخريجي وخريجات التخصصـات الهندسيـة

في جامعـات مملـكة البحـرين

أطلق المجلس الأعلى للمرأة مسابقة أفضل مشروع هندسي مراعٍ لاحتياجات المرأة لطلبة التخصصات الهندسية في جامعات مملكة البحرين، بهدف إشراك ومساهمة فئة الطلبة في فعاليات وأنشطة مناسبة يوم المرأة البحرينية، ورفع مستوى وعي الطلبة بأهمية مراعاة احتياجات المرأة عند التخطيط والتصميم، حيث شارك فيها (3) جامعات وهي جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين والجامعة الملكية للبنات.

الأهداف

إشراك ومساهمة فئة الطلبة في فعاليات وأنشطة هذه المناسبة.

رفع مستوى وعي الطلبة بأهمية مراعاة احتياجات المرأة عند التخطيط والتصميم والتنفيذ في المجال الهندسي.

شــــروط التقديم

أن يكون الطالب/الطالبة متخرج من مرحلة البكالوريوس في الجامعة.

أن يكون مشروع التخرج نهائي للعام الدراسي (2016 - 2017).

أن يكون مشروع التخرج ضمن أحد المجالات الهندسية المعتمدة لدى الجامعة.

يتم تقديم طلبات الاشتراك في المسابقة بشكل فردي أو على شكل مجموعة مكونة من عدد من الخريجين.

المعايير

أن يكون المشروع ذو بعد متعلق أو مراعي للمرأة في المجال الهندسي، مع التزامه بالتالي:

يعالج المشروع المقدم مشكلة صناعية أو تكنولوجية.

إمكانية تطوير البحث إلى مشروع ابتكاري قابل للتطبيق الاقتصادي (تعد ميزة إضافية).

اخـــتيــار الفائزين

عرض جميع المشاريع في معرض يقام بهذه المناسبة.

تشكيل لجنة تحكيم من المختصين لاختيار أفضل 3 مشاريع.

|مسابقة أفضل تصميم لنصب تذكاري يجسد مسيرة عطاء وتقدم المرأة البحرينية فخر |

أطلق المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار مسابقة حول أفضل تصميم لنصب تذكاري يجسد مسيرة عطاء وتقدم المرأة البحرينية (فخر) بتاريخ 23 أغسطس 2017 بمشاركة عدد من الفرق المتخصصة من الطلبة والطالبات في المجال الهندسي بمختف تخصصاته النوعية والذي تم اختيارهم وفقاً للشروط والمعايير الموضوعة للمسابقة، وسيحظى المشروع الفائز بالمسابقة بتنفيذ التصميم في أحد المواقع في مملكة البحرين للاحتفاء بإنجازات المرأة البحرينية ومساهماتها الإبداعية.

| البرامج والأنشطة المصاحبة لمسابقة «فخر» |

لقاء الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بالفرق المشاركة في مسابقة "فخر" 25 أكتوبر 2017

لقاء الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بلجنة التحكيم 6 نوفمبر 2017

اختيار الفرق المشاركة 14 سبتمبر 2017

محاضرة بعنوان " مشاركة المرأة البحرينية "

للشيخة دينا بنت راشد آل خليفة مدير العلاقات العامة والدولية بالمجلس الأعلى للمرأة 17 سبتمبر 2017

محاضرة بعنوان" دعنا نتحدث عن الفن والابتكار"

للشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير إدارة الثقافة بهيئة البحرين للثقافة والآثار 19 سبتمبر 2017

محاضرة بعنوان " الفنان يحكي"

وجولة في معرض" صدف المسبك" للفنانة نورة فريدون 19 سبتمبر 2017

محاضرة بعنوان "المستقبل ... استشراق النهاية قبل أن تبدأ" مع الأستاذ وحيد مهرنفار 24 سبتمبر 2017

محاضرة بعنوان "النصب التذكاري المعماري الثقافي"

للمهندسة عالية الزياني والمهندس علي كريمي 10 أكتوبر 2017

محاضرة بعنوان "النصب التذكاري المعماري الثقافي في العالم"

للدكتورة وفاء الغتم 12 أكتوبر 2017

محاضرة بعنوان "سرد قصص حول المعمار "

للمهندس مالكولم داف 19 أكتوبر 2017

الإستشارات الفردية

استشارات فردية مع المهندسات أحلام زينل و ندى أحمدي والمهندس وحيد مهرنفار 21 أكتوبر 2017

22 أكتوبر 2017

استشارات فردية مع المهندس عثمان خنجي 27 أكتوبر 2017

استشارات فردية مع الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة

مدير إدارة الثقافة بهيئة البحرين للثقافة والآثار 31 أكتوبر 2017



الأنشطة الشبابية

أولاً : اللقاءات التوعوية (مدينة الشباب)

كما نظمت لجنة الشباب التابعة للمجلس الأعلى للمرأة عدد من الورش التوعوية والتثقيفية استهدفت الشباب من المشاركين في مدينة الشباب 2030 بهدف توعية الشباب بالمجالات الهندسية المتاحة والواعدة أمام المرأة وفرص العمل المرتبطة بها.

محاضرة بعنوان “الهندسة المعمارية” للمهندسة خلود محمود أكبري صاحبة مكتب أكبري للاستشارات الهندسية 6 أغسطس 2017

16 أغسطس 2017

محاضرة بعنوان “الهندسة المدنية” للمهندسة ريم العتيبي عضو جمعية المهندسين البحرينية 8 أغسطس 2017

محاضرة بعنوان

هندسة الطيران” للمهندسة هند العوضي مهندس العمليات

التقنية بشركة طيران الخليج 10 أغسطس 2017

17 أغسطس 2017

محاضرة بعنوان

الهندسة الكهربائية” للمهندسة الدكتورة وفاء المنصوري

عضو مجلس إدارة تنظيم مزاولة المهن الهندسية​ 8 أغسطس 2017

محاضرة بعنوان

“هندسة المعدات الطبية” للمهندسة ندى الصايغ

مستشار السلامة الهندسية بالهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية 9 أغسطس 2017

ثانياً: برنامج المهندس الصغير

نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع مركز سلمان الثقافي التابع لوزارة شؤون الشباب والرياضة برنامج «في منزلنا مهندس»، بتاريخ 3 أغسطس 2017 في مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية «ريادات» بهدف تعريف المشاركون والمشاركات على أساسيات ومبادئ الهندسة عن طريق فهم رسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد وتطبيقها عملياً خلال تجميع وتركيب المنتجات، إضافة إلى كيفية توظيف مصادر الطاقة المتجددة بهندسة البدائل في استخدامات الحياة اليومية والحاجات المنزلية.

ثالثاً: برنامج التوعية في المدارس

نظم المجلس الأعلى للمرأة سلسلة من المحاضرات التوعوية والتثقيفية استهدفت طالبات المرحلة الثانوية في عدد من المدراس الحكومية والخاصة، أشرف عليها وأدارها اختصاصيون في المجال الهندسي.

مدرسة خولة الثانوية للبنات 24سبتمبر2017

مدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات 26سبتمبر2017

مدرسة الشيخة حصة للبنات 3 أكتوبر 2017

مدرسة الحد الثانوية للبنات 4 أكتوبر 2017

مدرسة الإيمان-فرع الرفاع 5 أكتوبر 2017

مدرسة د.غازي القصيبي الثانوية للبنات 8 أكتوبر 2017

رابعاً: برنامج إرشاد وتوجيه

تنظيم مبادرة إرشاد Mentorship لطالبات كلية الهندسة بالتعاون مع جيبك «GPIC» وعدد من الجامعات، بهدف التوعية بالتخصصات الهندسية ومجالات العمل المتاحة وطبيعة العمل الهندسي.

جامعة AMA 21نوفمبر 2017

الجامعة الأهلية 27نوفمبر 2017