رفاء عمر - حوراء يونس - مروة علي:

افتتح رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الجمعة فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لفحص جينات الاجنة قبل الحمل، الذي ينظمه مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم التابع لجامعة الخليج العربي في الفترة من 1 ولغاية 2 ديسمبر 2017 في مقر مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم في المنامة، بحضور وزيرة الصحة فائقة الصالح، ومشاركة 17 مختصاً من المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت وسلطنة عمان.

وقال الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إن افتتاح مؤتمر تحليل جينات الأجنة قبل الحمل يعد الأول من نوعه في مملكة البحرين، يأتي في سياق دعم المجلس الأعلى للصحة، للعلوم الصحية المبتكرة القائمة على العلاج الجذري للعديد من الأمراض الوراثية التي تواجه مجتمعنا البحريني، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للصحة يعتز بوجود مقر جامعة الخليج العربي على أرض مملكة البحرين التي تعتبر رائدة في مجال الطب الجزيئي وعلوم المورثات، وأهم المنابع الإقليمية التي يستفيد منها القطاع الصحي في المملكة عبر تغذيته بعشرات الأطباء حديثي التخرج سنوياً، لافتا أن الجامعة تتبنى تدريس التخصصات الصحية التي تعد من أحدث الابتكارات الطبية في العالم كتخصصي الطب الجزيئي، والطب الشخصي. هذا إلى جانب الاكتشافات والأبحاث العلمية النوعية التي تقدمها الجامعة على صعيد علوم الجينات والأمراض الوراثية، إضافة إلى مراكز الفحص والتحليل الوراثي المتقدمة التي يعد مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل الذي نحتفل بافتتاحه اليوم واحداً من أبرزها.


وختم الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كلمته آملاً أن يجسد المؤتمر المنعقد وافتتاح المركز منطلقاً لتطور العلاجات الطبية القائمة على العلوم الوراثية بما يضع حداً للعديد من الأمراض الوراثية المستعصية، ويساهم في ولادة جيل خال من الأمراض الوراثية في مملكة البحرين، ودول الخليج العربي الشقيقة.

من جانبه قال مدير عام مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم الأستاذ الدكتور معز بخيت إن المركز مستمر في مسيرته من خلال تبني أحدث العلوم الطبية في العالم ضمن رؤية جامعة الخليج العربي في أن تكون جامعة مبتكرة تتبنى التطورات الجديدة في العالم، مشيرا إلى أن "مركز الأميرة الجوهرة يتبنى ركب التطورات العلمية الكبيرة التي تلت عام 2000 والمتمثلة في اكتشاف الخارطة الجينية البشرية أو ما يعرف بمشروع الجينوم البشري".

وقالت رئيس مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل د. مريم فدا إن مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل يحتوي على عيادة للفحص الجيني تعمل على معرفة إذا ما كان الأبوان مصابين بطفرة وراثية، موضحة أن المركز يقوم حصرياً بتحليل التفاصيل الدقيقة للحمض النووي والتعرف على الطفرات الجينية المختلفة وبناء على ذلك يتم استبعاد الأجنة التي ورثت الطفرة من الأبوين واختيار الأجنة السليمة وفي خطوة لاحقة يتوجه الزوجين لقسم التلقيح الصناعي لزرع الأجنة السليمة في رحم الأم مما يؤدي لولادة طفل سليم خال من الأمراض الوراثية.

وبينت د.مريم أن فحص جينات الأجنة قبل الحمل يعتبر حلاً جيداً إذا كان أحد الأبوين حاملاً لمرض وراثي صفته متنحية كالسكلر أو البيتا ثالاسيميا على سبيل المثال، مما يعني أن هناك نسبة تصل إلى 25% بأن يصاب الجنين بالمرض، ولذلك ينصح الأبوان بعمل تحليل جينات الأجنة قبل الحمل وذلك لاختيار الأجنة السليمة، وزرعها في رحم الأم لتقليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.

انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي الأول

وانطلقت الجلسة الأول من أعمال اليوم الأول للمؤتمر بعنوان "الاستشارات والفحوصات الجينية" بإدارة أ. د. معز بخيت ومشاركة كل من استشارية طب العائلة في مجمع السلمانية الطبي د. سامية بهرام التي تطرقت إلى إجراءات فحص ما قبل الزواج في المراكز الصحية في البحرين، تلاها الأستاذ المساعد في قسم طب الأطفال بجامعة الخليج العربي د. فؤاد عبدالله الذي تناول بعض الأمراض الوراثية التي يمكن تفاديها بتحليل جينات الأجنة قبل الحمل.

ثم قدمت رئيسة قسم الوراثة في مجمع السلمانية الطبي د. أماني الهاجري الطرق المتبعة في علاج أمراض الدم الوراثية (نظرة على الماضي الحاضر والمستقبل).

وفي ختام الجلسة الأولى قدم د.
مسلم بن سعيد العريمي رئيس الاستشارات الوراثية والتعليم الوراثي بالمركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني بسلطنة عمان ورقة عمل حول التجربة التعليمية الأولى إقليميا في مجال الإرشاد الوراثي من خلال البرنامج التعليمي المتكامل للإرشاد الوراثي بسلطنة عمان.

أما الجلسة الثانية للمؤتمر فكانت بعنوان الاختبارات الجينية وأدارتها د. أماني الهاجري، بمشاركة رئيس المختبرات الجينية في مستشفى السلمانية د. نبيل المؤمن الذي تحدث عن تجربة مجمع السلمانية الطبي في إجراء الفحوصات الجينية ما قبل الزواج.

كما تناولت رئيسة قسم علم الكروموسومات في مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم التابع لجامعة الخليج العربي د. كوثر جهان نماذج من طفرات الكروموسومات التي يمكن تجنبها بتحليل الأجنة.

فيما قدم رئيس م
ختبرات (فيافت) الجينية في الإمارات العربية المتحدة علي حلاني ورقة حول معايير الجودة اللازمة للتحاليل الجينية. ورصدت استشارية النساء والولاة في مستشفى السلمانية د. نعيمة محمود التشوهات الخلقية لدى الجنين في الأم الحامل.

وعرض د. سعيد العريمي
حالة متلازمة وراثية نادرة عبر تحديد خلل كروموسومي تركيبي محدد يسجل لأول مرة في السلطنة في طفلة عمانية.

وفي ختام اليوم الأول شرحت ورقة علمية مقدمة من أخصائية علم الأجنة في مركز (بنون) في المستشفى العسكري د. ريم المناعي كيفية أخذ خزعة من الأجنة في مراكز التلقيح الصناعي.