افتتح وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر، فعاليات النسخة الـ13 من برنامج نموذج جلسات الأمم المتحدة، نيابة عن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وتأتي تلك الفعاليات، ضمن حزمة البرامج والأنشطة التي تنظمها وزارة شؤون الشباب والرياضة والرامية إلى مناقشة التحديات التي يواجهها العالم في وقتنا الحاضر على مختلف الاصعدة.

وأعرب الجودر، عن شكره وتقديره إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على رعايته للبرنامح، مشيراً إلى أهمية البرنامج.


وقال "يتمتع نموذج جلسات الأمم المتحدة هذا العام بتميز خاص..يجسد هذا التجمع الشبابي منصة مهمة لمحاكاة الأدوار الدبلوماسية الحقيقية في الأمم المتحدة والتعامل مع القضايا الصعبة والمعلومات المرتبطة بها في تزويد للشباب المشاركين بفهم جديد حول طبيعة عمل الأمم المتحدة كمنظمة دولية وكيفية انخراط الدول في مثل هذه النقاشات الأمر الذي يمهد الطريق إلى بناء شباب قادرين على ممارسة العمل الدبلواسي وإيصال افكارهم بصورة مثالية".

وكان الحفل بدأ بعزف السلام الملكي ثم تم عرض فيم يحكي قصة النجاح الذي حققه البرنامج منذ انطلاقته وفعاليات هذه النسخة.

مدير إدارة الأنشطة الشبابية الشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة قالت "إن انطلاق نموذج جلسات الأمم المتحدة للجامعات للسنة الثالثة عشر على التوالي يمثل منصة أكاديمية تفاعلية للشباب يحاكون من خلاله الأدوار ذاتها التي تضطلع بها وفود الأمم المتحدة الفعلية، ويواجهون التحديات نفسها التي تعترض طريق القادة العالميين في جهودهم الرامية لحل أبرز القضايا العالمية الحالية".

وأضافت "هذه النسخة من نموذج جلسات الأمم المتحدة للجامعات نعتقد أنها ستكون مغايرة بعض الشيء فإلى جانب مناقشة البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة سيتم التطرق إلى أهدف التنمية المستدامة وكيفية تحقيقها بنظرة شبابية".

كما قدم أمين الشرقاوي الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي ورقة عمل عن واستعرض المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأوضح الخطوات التي أدت إلى اعتماد الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال التنمية المستدامة حتى عام 2030 وتوقيع خطة التنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة الذي يمثل المرة الأولى التي تتفق فيها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على جدول أعمال واحد، وهي مجموعة أهداف تاريخية تجمع جميع الجهات المعنية من أجل التنمية، انسجاما مع رؤية مملكة البحرين 2030.

فيما قال الأمين العام للجمعية العمومية لنموذج جلسات الامم المتحدة يعقوب محمدي "بكل تواضع وشرف، أود أن أشارككم مدى فرحتي للمشاركة في النسخة الثالثة عشر من نموذج جلسات الأمم المتحدة للجامعات في البحرين".

وتابع "في هذا البرنامج سيتم توفير فرص كثيرة لممارسة الحياة الدبلوماسية من خلال الاحساس بالثقة واتخاذ القرار حيث ستتناول هذه النسخة من البرنامج أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر والتي ترتبط بشكل مباشر بموضوع الريادة وتمكين الشباب في المجتمع".

وقام وزير شؤون الشباب والرياضة بتكريم المتحدثين في البرنامج والجامعات المشاركة وهي: الجامعة الأهلية، جامعة AMA الدولية، جامعة العلوم التطبيقية، بوليتكنك البحرين، معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، معهد أرنست اند يونغ للتدريب، الجامعة الخليجية، جامعة المملكة، الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا- جامعة البحرين الطبية، الجامعة الملكية للبنات، كلية طلال أبو غزالة الجامعية للأعمال، كلية البحرين الجامعية، جامعة البحرين.