أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح أهمية تطوير وتعزيز سبل التعاون الصحي بين الجانب البحريني والروسي خصوصاً فيما يتعلق بتبادل الخبرات الطبية في مجال العلاج والخدمات المتكاملة في الجانب الصحي التشخيصي والعلاجي والتأهيلي.

جاء ذلك خلال استقبالها الأحد، وفدا برلمانيا من مجلس الدوما بروسيا الاتحادية الصديقة يترأسه النائب بوتاشوف رسول بوريسوفيتش الذي يزور البلاد حاليا، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي، وبحضور وكيل وزارة الصحة د.وليد المانع وكبار المسؤولين بالوزارة.

وأشادت وزيرة الصحة بالدور الهام والكبير للدول الصديقة خلال هذه الفترة الهامة في ظل ما يشهده العالم اليوم من تطورات مختلفة تستوجب تعزيز التعاون والتواصل والتنسيق، خاصة في المجال الصحي الذي يواجه تحديات كبيرة على مستوى العالم، مؤكدة ضرورة السعي لزيادة حجم التعاون البحريني الروسي، في ظل العلاقات الوطيدة والاتفاقيات العديدة.


فيما أعرب رئيس الوفد الروسي عن شكره وتقديره لمملكة البحرين قيادة وشعباً لدعم جهودهم ومبادراتهم لدعم التعاون، كما أعرب أعضاء الوفد عن شكرهم وتقديرهم لوزيرة الصحة، متمنين لمملكة البحرين تحقيق المزيد من الرخاء والازدهار بكافة المجالات.

وأكدوا أن البحرين ذات علاقة استراتيجية وحيوية مع جمهورية روسيا الاتحادية، وأن حجم التعاون والتبادل في مختلف المجالات سيشهد المزيد من المشاريع المشتركة في كافة المجالات، خاصة بعد الزيارة الكريمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، إلى روسيا العام الماضي وما تم إبرامه من اتفاقيات تعاون عديدة.

كما تم خلال اللقاء، بحث واستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، أبرزها الاستفادة من المشاريع والتجارب الطبية الناجحة في علاج العديد من الحالات الدقيقة، وبرنامج الطبيب الزائر الذي بدأت بتطبيقه البحرين وشهد تطوراً ملحوظاً من خلال استقطاب الكفاءات والخبرات العالمية لعلاج المرضى بالبحرين، وكذلك أحدث البحوث والدراسات العلمية، إلى جانب والتدريب مع الجامعات والمراكز الطبية الروسية التي يشار لها بالبنان، إضافة إلى مجالات الاستثمار في الصناعات الدوائية والأجهزة الطبية.

يذكر أن الوفد البرلماني من مجلس الدوما بروسيا الاتحادية الصديقة استمع لعرض قدمه وكيل وزارة الصحة د.وليد المانع، عرض فيه أهم ملامح النظام الصحي في البحرين والمؤشرات الحيوية التي تتوافر حاليا، وكذلك الخدمات المقدمة من خلال المرافق الصحية المتواجدة، وأهم الإحصاءات الصحية التي سجلتها الأنظمة الصحية بمملكة البحرين، بجانب نبذة عن مشروع الضمان الصحي.

وأبدى الوفد أهمية السعي إلى فتح أفاق جديدة للتنسيق والتعاون في المجال الطبي والصحي الذي يشمل العديد من التخصصات كالرعاية الطبية، بالإضافة إلى مجال الأدوية والمنتجات الصيدلانية والطبية والأجهزة والمعدات والتدريب الطبي والبحوث وغيرها من المجالات الجديدة في مجال الطب.