دبي – (العربية نت): دعا الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، في كلمة له الاثنين بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، كل اليمنيين للانتفاض ضد ميليشيات الحوثي، معزياً الشعب بمقتل صالح.

ودعا الرئيس اليمني الى "فتح صفحة جديدة" وتخليص البلاد من "تسلط" الحوثيين، وذلك بعد ساعات على مقتل صالح على أيدي الحوثيين، حلفائه السابقين، في صنعاء.

وقال هادي إن الجيش المرابط على حدود صنعاء سيدعم الانتفاضة، مشدداً على أنه "لنضع أيدينا بأيدي بعضنا للقضاء على ميليشيات الحوثي الإرهابية".



وأعلن هادي في كلمة مسجلة من الرياض بثتها شاشات التلفزة العربية "تعالوا نضع ايدينا بأيدي بعضنا نحو إنهاء تسلط هذه العصابات (...) الاجرامية والسير نحو بناء يمن اتحادي جديد، يمن العدالة والكرامة والحرية والمساواة، يمن البنى والتنمية". وقال "أتوجه إليكم جميعا بقلب متسامح وبارادة صلبة لنفتح صفحة جديدة ونخلص اليمن الحبيب من هذا الكابوس". وأكد أن "صنعاء ستنتصر وستعود عربية" بفضل "تضحيات شعبنا ومساعدة" التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية".

وأمر هادي في وقت سابق الاثنين بإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على صنعاء بدعم من التحالف العربي لدعم الشرعية الذي تقوده السعودية، حسب ما أعلن مصدر في الرئاسة اليمنية. واعلن رئيس الوزراء اليمني احمد بن دغر من عدن، العاصمة المؤقتة للسلطة المعترف بها، إن "الرئيس سيعلن قريباً عن عفو عام وشامل عن كل من تعاون مع الحوثيين في الشهور الماضية وأعلن تراجعه". وتسارعت التطورات في اليمن خلال الساعات الماضية. وبعد ايام على انهيار تحالف الانقلابيين بين قوات الرئيس علي عبدالله صالح والحوثيين واندلاع معارك دامية بين الفريقين لا تزال مستمرة، قتل الرئيس اليمني السابق مع عدد من معاونيه عندما اطلق الحوثيون الرصاص على موكبه اثناء مروره على بعد 40 كيلومترا غرب صنعاء.

وكانت ميليشيات الحوثي قد أعلنت، في وقت سابق، أنها قتلت صالح بهجوم على سيارته بالرصاص والقذائف الصاروخية.

كما أكدت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام أن صالح قُتل في المعارك ضد الحوثيين في صنعاء.

وقالت مصادر يمنية إن مقتل صالح وقع في منطقة سنحان قرب العاصمة صنعاء. وذكرت مصادر بحزب المؤتمر أن صالح قُتل برصاص قناصة في الرأس.

وتداولت مواقع التواصل فيديو يظهر جثمان الرئيس اليمني السابق بعد مقتله.