براءة الحسن

في حين ضمنت عدة فرق تأهلها لمرحلة الإقصائية "خروج المغلوب" لدوري أبطال أوروبا، تنتظر أخرى الجولة الأخيرة من دور المجموعات لحسم تأهلها.

وضمنت فرق برشلونة ومانشستر سيتي، وبيشكتاش وتوتنهام التأهل في صدارة مجموعاتهم، في حين تأهلت فرق باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ وتشيلسي لكنها لم تحسم الصدارة، فيما يعد ريال مدريد الوحيد الذي ضمن تأهله في المركز الثاني في كل الأحوال.



وقد يجد ليفربول نفسه خارج المسابقة في حال خسارته على أرضه غداً من سبارتاك موسكو وفوز إشبيلية على ماريبور، لذلك تعتبر هذه المجموعة هي الأكثر تعقيداً. وكان الريدز قاب قوسين أو أدنى من إعلان تأهله إلى الدور ثمن النهائي عندما تقدم على مضيفه إشبيلية الإسباني بثلاثية نظيفة بالشوط الأول، قبل أن يتلقى دفاع المدرب الألماني كلوب بالشوط الثاني ثلاثية مثيرة قلبت حظوظ الفريق الإنجليزي من التأهل المريح إلى السعي لتجنب المفاجأة والخروج المبكر، في الوقت الذي سيلعب الفريق الروسي من أجل الفوز دون سواه للتأهل.

***

منطق اليوفي

فريق يوفنتوس، وصيف النسخة الماضية، سيخرج لملاقاة أوليمبياكوس اليوناني، والفوز سيعني تأهله بغض النظر عن نتيجة مباراة برشلونة وسبورتينغ لشبونة، علماً بأن الأخير ينتظر سقوط يوفنتوس في اليونان وفوزه في "الكامب نو" لتحقيق المفاجأة والتأهل.

وكان الاعتقاد السائد هو أن يوفنتوس سيحسم بطاقته قبل الوصول إلى الجولة الأخيرة، لكن حصوله على نقطة واحدة من مواجهتيه مع برشلونة الإسباني "0-3 ذهاباً و0-0 إياباً" واكتفاءه بالتعادل خارج قواعده مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي "1-1"، جعلاه ينتظر حتى مباراته مع أولمبياكوس الغامض.

***

وداع قبل أوانه

كل المؤشرات تلوح بأن اتلتيكو مدريد "وصيف النسخة قبل الماضية " يبدو في طريقه للتوديع مبكراً لأن عليه الفوز على مضيفه تشلسي الإنجليزي الذي ضمن أولى بطاقتي المجموعة الثالثة، وأن يخسر روما الإيطالي أمام ضيفه المتواضع كراباخ الأذربيجاني الذي تلقت شباكه 13 هدفاً حتى الآن.

وسيضمن تشلسي صدارة المجموعة في حال فوزه أو تعثر روما بالتعادل أو الهزيمة، فيما سيتأهل الأخير بفوزه أو بتعادل أتلتيكو في لندن.

ويملك أتلتيكو أفضلية المواجهتين المباشرتين أمام روما، ما يعني أن فوزه وتعادل الأخير مع كراباخ سيمنح وصيف بطل 1974 و2014 و2016 بطاقة الدور الثاني.

وتأتي أهمية ترتيب المجموعات في تحديد مسار القرعة إلى حد ما، نظراً لاحتمال لعب برشلونة مع بايرن ميونيخ الألماني، وكذلك مانشستر سيتي مع ريال مدريد.