تنطلق الجمعة، منافسات النسخة الثامنة من بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة "طيب الله ثراه" لجمال الخيل العربية الأصيلة، والتي ينظمها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على ميدان قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، وتستمر منافساتها حتى السبت.

وقال سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة: "نؤكد جاهزيتنا لانطلاق منافسات بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة طيب الله ثراه لجمال الخيل العربية الأصلية".

وأضاف سموه "نحن سعداء باستمرارنا لتنظيم هذه البطولة الغالية في موسمها الثامن على التوالي، تخلد ذكرى المغفور له سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة، والتي تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بإقامة هذه البطولة سنوياً، تساهم في دعم مسيرة تطوير وارتقاء رياضة الفروسية البحرينية".


وأوضح سموه أن هذه البطولة من أهم البطولات التي تحافظ على التراث البحريني الأصيل، خاصة في ظل ما تمتلكه مملكة البحرين من سلالات مميزة ونادرة للخيول العربية الأصيلة، على اعتبار أن البحرين موطنا من مواطن الخيل العربي الأصيل، مشيراً سموه إلى أن البحرين استطاعت أن تحافظ على اسمها ومكانتها المرموقة على الصعيد العالمي في هذا الجانب.

ولفت سموه، إلى أن الاتحاد الملكي يولي اهتماماً كبيراً بتنظيم هذه البطولة، من خلال الإعداد المبكر والتجهيز بالصورة التي تليق باسمها وبمكانتها والسمعة التي تمتلكها، خصوصاً وأنها من البطولات المحلية التي لاقت صدى واسعاً وشهدت مشاركة كبيرة في النسخ الماضية من الملاك البحرينيين، الذين حرصوا على المشاركة لإبراز وإنجاح هذا الحدث.

وبين سموه، أن الاتحاد يسعى في هذه النسخة لمواصلة سلسلة النجاحات التي حققتها البطولة، والتي تنعكس على تعزيز قدرات المالك البحريني والعارض الذي يمتلك المواهب، لدفعه وتشجيعه للمشاركة وتمثيل البحرين بمختلف المشاركات والأحداث الرياضية الخارجية المختلفة، متمنياً سموه لجميع المشاركين في النسخة الثامنة التوفيق في المنافسات، مقدرا سموه في الوقت ذاته الجهود المتميزة لرئيس وأعضاء اللجنة المنظمة وجميع اللجان الإدارية والفنية، للإعداد بالشكل الذي يتوافق مع تطلعات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لنجاح هذه النسخة.


21 مسابقة في يومين و113 خيل مشاركة

واعتمد الاتحاد الملكي مسابقات البطولة التي سيشارك فيها 113 خيل من المهور والأفرس والفحول بمختف أعمارها. حيث ستبدأ المسابقات اليوم على أن تختتم منافساتها السبت. حيث سيشهد اليوم الأول الذي يبدأ عند الساعة الواحدة ظهرا، إقامة 12 مسابقة، الأولى مسابقة المهرات سنة واحدة أ، الثانية مسابقة المهرات سنة واحدة ب، الثالثة مسابقة المهرات سنتين أ، الرابعة مسابقة المهرات سنتين ب، الخامسة مسابقة المهرات ثلاث سنوات أ، السادسة مسابقة المهرات ثلاث سنوات ب، السابعة مسابقة الأفراس 4- 6 سنوات أ، الثامنة مسابقة الأفراس 4- 6 سنوات ب، التاسعة مسابقة الأفراس 7 سنوات فما فوق، العاشرة بطولة المهرات "عمر سنة"، الحادية عشرة بطولة المهرات "عمر 2- 3 سنوات" الثانية عشرة بطولة الأفراس.

فيما سيشهد اليوم الثاني من المنافسات والذي ينطلق عند الساعة 3 عصرا، إقامة 9 مسابقة، الأولى مسابقة الأمهر عمر سنة أ، الثانية مسابقة الأمهر عمر سنة ب، الثالثة مسابقة الأمهر عمر سنتين، الرابعة مسابقة الأمهر عمر ثلاث سنوات، الخامسة مسابقة الأفحل 4- 6 سنوات، السادسة مسابقة الأفحل 7 سنوات فيما فوق، السابعة بطولة الأمهر "عمر سنة"، الثامنة بطولة الأمهر "عمر 2- 3 سنوات" التاسعة بطولة الأفحل.

كتيب تعريفي

وأصدر الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، كتيباً تعريفاً خاصاً بالبطولة، والذي ضم كلمة لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وكلمة لسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، وأسماء رئيس وأعضاء اللجنة العليا واللجنة المنظمة واللجان الإدارية والفنية والطبية، ومعلومات عن المسابقات ومواعيد انطلاقها وأسماء المشاركين في جميع فئات المسابقات المعتمدة، وإعلانات خاصة بالشركات الراعية لهذه البطولة.

نقل مباشر

ستحظى منافسات البطولة بتغطية تلفزيونية مباشرة عبر قناة البحرين الرياضية، بإشراف المخرجين يوسف مال الله ولحدان الذوادي والمتابعة والتنسيق نواف الذوادي، حيث تم تخصيص استيديو تحليلي سيديره الإعلامي صدام ناصر، بالتعاون مع الإعلامي ناصر العمري وكل من عايض ناصر والمذيعة شيماء عبدالله ويأتي ذلك، بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة الإعلامية برئاسة توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات، من خلال التنسيق المشترك مع قناة البحرين الرياضية.