مروة أشكناني

أكدت مديرة إدارة الحرف اليدوية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة، إن المعارض التي تستضيفها البحرين تعد فرصة للنهوض بالمشاريع الصغيرة.

وأضاف لـ"الوطن"، على هامش افتتاحها الخميس، النسخة الثانية من معرض البحرين للشوكولاتة والقهوة والذي أقيم بمركز البحرين للمعارض والمؤتمرات، أن مثل هذه المعارض تنهض بأداء المؤسسات الصغيرة التي اقتصر وجودوها في المنزل والذي لا يتعدى تسويقها صفحات التواصل الاجتماعي، داعية إلى المشاركة في مثل هذه المعارض
.


وعن الفكرة من وراء اختيار الشوكولاته والقهوة عنصراً أساسياً للمعرض، أضافت الشيخة وفاء بنت سيف، أن البحرين مليئة بالمناسبات الاجتماعية وكون هذا المعرض يعتبر فرصة للتعرف على المحلات وأصحاب مشاريع المهتمه بالتنسيق لمثل هذه المناسبات، معتبرة المعرض تجربة لتذوق نكهات القهوة الموجودة في بعض دول العالم وأنواع الشوكولاته الغريبة والجديدة.

وأعربت الشيخة وفاء عن دهشتها من كمّ الأفكار الموجودة في المعرض ولاحظت التطور في المشاريع البحرينية والاختلاف فيما بينهم، معتبرة هذا التطور دليل على إبداع الشباب البحريني

وفي شأن العيد الوطني قالت الشيخة وفاء ان الهيئة تحضر مجموعة من المفاجآت والفعاليات للسياح والمواطنين للاحتفال في مثل هذه المناسبة.

وافتتح معرض البحرين للشوكولاتة والقهوة أعماله تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض معالي الشيخ خالد بن حمود آل خليفة.

وشارك في الافتتاح الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة ممثلةً لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، وممثلين عن كل من غرفة تجارة وصناعة البحرين وجمعية سيدات الأعمال البحرينية وغيرها من الهيئات الاقتصادية البحرينية.

ويشارك في المعرض هذا العام 60 عارضا محليا وعالميا من البحرين، إضافة إلى مشاركات متعددة من دولة الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، ومصر والأردن، وتركيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، إضافة إلى مشاركات من آسيا ومن أذربيجان تحديدا.

ومن المتوقع أن يجذب المعرض هذا العام نحو 30 ألف زائر، بناء على النجاح الذي حققه العام الماضي بجذب أكثر 15 ألف زائر.

وأعربت الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة في تصريحات صحفية على هامش افتتاح المعرض عن إعجابها بما عرضه المشاركون من قهوة ذات نكهات مختلفة من داخل وخارج البحرين وكذلك التنوع في إعداد الشوكولاتة حيث شمل هذا التنوع إعدادها بطريقة صحية ذات نكهة لذيذة.

وأكدت أن المعرض يعد فرصة ممتازة للمشاركين في استعراض إنتاجاتهم وصناعتهم والتي من بينها صناعات بدأت صغيرة وأخذت في الازدهار من خلال المشاركة في مثل هذه المعارض.

ونوهت إلى ضرورة تشجيع مثل هذه الصناعات سواء التي تعمل في داخل البيوت او من خلال المحلات التجارية او تلك التي تكون على المواقع الالكترونية وسط منافسة كبيرة وجميلة.

ويعمل المعرض، على جمع الصناعيين وأصحاب المتاجر والمحلات والمهتمين تحت سقف واحد، وتسليط الضوء على أفضل المعدات والخدمات والمنتجات من المنتجين والموردين الإقليميين والدوليين، ويقدم المعرض معظم المنتجات والخدمات العالمية ذات الصلة بإنتاج الشوكولاتة والقهوة ويوفر للعارضين منصة مثالية لبناء شراكات مثمرة وتطوير علاقات تجارية طويلة الأجل.

ويهدف المعرض إلى جمع المستثمرين والموردين والباحثين عن استثمارات جديدة في مكان واحد، وفتح فرص استثمارات جديدة في قطاع صناعة وتجارة الشوكولاتة والقهوة، هذا القطاع الحيوي الذي نما بمعدل ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي فقط.

كما يهدف إلى إلى مساعدة البحرينيين من صناع وتجار الشوكلاته والقهوة على تطوير أعمالهم وتجارتهم واستكشاف أسواق جديدة، وفتح آفاق جديدة أما رواد الأعمال البحرينيين الراغبين بالدخول في مجال صناعة وتجارة الشوكلاته والقهوة، واستقطاب خبرات إقليمية وعالمية في هذه الصناعة، وخلق فضاء مهرجاني ممتع للتذوق يستقطب الأفراد والعائلات ويجمع ما بين المتعة والأعمال وفنون الضيافة والنكهات الغنية، ودعم جهود الترويج السياحي لمملكة البحرين.

الرئيس التنفيذي لشركة "بدايات" المنظمة للمعرض البحرين للشوكولاتة والقهوة ياسمين جمال، أكدت أن إقبال الشركات المتخصصة بصناعة وتجارة الشوكولاتة والقهوة وحقول الضيافة القريبة منهما من داخل البحرين وخارجها على المعرض هذا العام فاق التوقعات.

وأشارت إلى أن المعرض، يعمل على تعزيز ريادة البحرين في قطاع الضيافة باعتباره قطاعاً حيوياً واعداً مولداً للوظائف الجاذبة للمواطنين، وبما يلاقي توجهات الحكومة الموقرة في تنويع مصادر الدخل الوطني، خصوصاً في ظل تنامي المنافسة بين دول العالم للاستفادة المثلى من قطاع الضيافة الذي يشمل المؤسسات التموينية والمنتجعات السياحية والمطاعم والفنادق وما توفره من فرص عمل متنوعة.