انطلق في العاصمة البريطانية"لندن، أسبوع الفن البحريني الذي يستمر حتى 12 ديسمبر في دار ساتشي للفن الذي يعد أحد أشهر دور الفن الإنجليزية، وذلك ضمن برنامج "الفنان العالمي" لمبادرة فن البحرين عبر الحدود – أرت باب-" التي تحظى برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

ويأتي أسبوع الفن، تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد وبحضور الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين بالمملكة المتحدة، والشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة تمكين، والشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة مدير عام مكتب قرينة عاهل البلاد المفدى وعدد كبير من المسؤولين وكبار الشخصيات.

وبدأت فعالية أسبوع الفن البحريني بإطلاق معرض "Diversity" بمشاركة 15 فنان وفنانة من مملكة البحرين بـ35 عمل فني بقصد توفير منصة مبتكرة ومتحركة تطلع جمهور الفن في بريطانيا على عدد من أعمال الفنانين البحرينيين بما يسهم في تنشيط وإثراء الحركة الفنية التشكيلية في البحرين، وفتح مجالات وفرص متجددة أمام الأعمال الفنية الوطنية للتفاعل مع مثيلاتها حول العالم ولتمكين الحركة الفنية من التعريف بالوجه الحضاري لمملكة البحرين كمركز للإشعاع والتنوير الثقافي.


كما أقيم ضمن فعاليات أسبوع الفن البحريني، منتدى "الاستثمار في الفن" والذي يهدف لبيان الفرص المتاحة للفنانين من شتى انحاء العالم للاستثمار في لوحاتهم خاصة في ظل التوجه العالمي السائد بأهمية دور الفن الحديث كأحد روافد دعم الاقتصاد وتحريك عجلة التنمية.

ويتحدث في هذا المنتدى نخبة من الفنانين والمهتمين في الفن أبرزهم روكسان زاند نائب رئيس مجلس إدارة منطقة الشرق الأوسط والخليج ببيت مزاد سوثبي، د.إيان روبنسون رئيس قسم الدراسات التجارية بمعهد سوثبي للفن، ريده الساعي مديرة ومؤسسة معرض نيلا، أندريس باتيرسون مؤسس ومدير عام مؤسسة تكتيك الفن، وكانيكا سوبروال مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود.

كما يشهد أسبوع الفن البحريني بلندن، تسليط الضوء على كتاب "الخيل العربية النجيبة في مملكة البحرين" للفنان الراحل أحمد باقر حيث يعد هذا الكتاب مرجعاً لتاريخ سلالات الخيل العربية العريقة في مملكة البحرين وجهود المملكة في المحافظة عليها على مر السنوات.

وبمناسبة انعقاد أسبوع الفن البحريني، أعربت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة عن بالغ شكرها وتقديرها لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، على دعمها المتواصل لمبادرة فن البحرين عبر الحدود حيث تجاوزت حدود إقامة معرض سنوي دولي في مملكة البحرين، عبر التنقل بين عدة عواصم ومدن عالمية، الأمر الذي يساهم في الترويج والتعريف بالفن البحريني بما يعزز من مكانة المملكة السياحية والثقافية.

كما وجهت بالشكر لصندوق العمل "تمكين" على احتضان وتمويل مشروع مبادرة فن البحرين عبر الحدود من خلال برنامج عمل محدد لمدة 3 سنوات، يتم خلاله إطلاق مبادرات فنية ضمن مشروع فن البحرين عبر الحدود "أرت باب" من خلال تنظيم معرض سنوي في مملكة البحرين خلال مارس من كل عام، إضافة إلى تنظيم 3 فعاليات فنية دولية بدورية سنوية للترويج لأعمال الفنانين والفنانات التشكيليين، حيث أقيم هذا العام المعرض الأول في نيودلهي والثاني في مومباي وتوج بأسبوع الفن البحريني في لندن.