شارك مركز خدمات ذوي الإعاقة "لست وحدك" التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في معرض محافظة المحرق للتوظيف والتدريب، الذي أقيم تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان في المحرق، حيث استطاع المركز خلال العام الحالي توظيف 33 شخصاً من ذوي الإعاقة، وتسجيل وتقييم 66 طلباً للتوظيف.

ويسعى "لست وحدك"، إلى تقديم أوجه الخدمات الرعائية والتأهيلية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئات إعاقتهم، وتقديم مجموعة مختلفة من الخدمات التي تلبي احتياجاتهم اليومية والمعيشية كإيجاد وظائف تناسب قدراتهم وإمكانياتهم وتوفير التدريب المناسب لهم بالتنسيق مع المعاهد والشركات والمؤسسات كما يقوم بتوفير استشارات أسرية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وتلقي الشكاوى والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها فضلاً عن صرف الأجهزة التعويضية والبطاقات التعريفية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت مديرة إدارة التأهيل الاجتماعي د.أسمهان السعود أن مشاركة "لست وحدك" تأتي في إطار سعيه إلى إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع وإبراز دورهم ومنحهم الفرص لإثبات قدراتهم وكفاءاتهم كعنصر فعال ومؤثر في المجتمع، مشيرةً إلى أن المركز يشرف على تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف الشركات والمؤسسات والمعاهد التعليمية، لإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة التي تساعدهم لشغل الوظائف المختلفة.

وأشارت إلى أن برنامج "التمكين الوظيفي" يعتبر من أبرز البرامج النموذجية التي يعتمد عليها المركز، وتقوم فكرته على تدعيم عمليات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تدريبهم لتطوير وتنمية قدراتهم وإكسابهم المهارات المختلفة ومساعدتهم على إيجاد فرص العمل الملائمة، ومتابعتهم خلال 29 أسبوعاً في مواقع العمل، ومساعدتهم على حل المشكلات التي قد تعترضهم، بما يمكنهم من تحرير طاقاتهم وإثبات ذواتهم كقوة فاعلة في مختلف المجالات.

وأوضحت أن المركز يقوم بتكريم العديد من الشركات والمؤسسات والمعاهد نظير تعاونهم المستمر في تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرةً إلى أن المركز خلال العام الحالي استطاع توظيف 33 شخصاً من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تسجيل وتقييم 66 طلباً للتوظيف، ومتابعة 28 من ذوي الإعاقة ممن تم توظيفهم، كما تم زيارة 25 منشأة لطلب توفير وظائف لذوي الإعاقة.

وقالت إن الأخصائيين ومدربي التوظيف المعنيين بالبرنامج يقومون بالعديد من المهام منها التسجيل والتقييم لتحديد ميول وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتدريبهم والبحث عن شواغر تتناسب وإمكانياتهم، فضلاً عن مرافقتهم لإجراء مقابلات التوظيف والمتابعة في واقع العمل.

كما يتم متابعة العاملين بعد توظيفهم في واقع العمل وإجراء الزيارات الميدانية، للاطمئنان على استقرارهم الوظيفي ومساعدتهم على حل المشكلات التي قد تعترضهم خلال الشهور الأولى من التحاقهم بالوظيفة.