* "السينما تأتيك" شعار المهرجان.. و4 مسابقات أساسية تحمل شعار "المهر"

* "جائزة تكريم مهرجان دبي" لـ 4 من عمالقة السينما

* السجادة الحمراء تستقبل عمالقة السينما العالمية والعربية

* "عداوات" فيلم الافتتاح.. و"حرب النجوم: الجيداي الأخير" حسن الختام

* المهرجان يسلط الضوء على "نجوم الغد" العرب

دبي – صبري محمود

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات الدورة الـ 14 لمهرجان دبي السينمائي، وسط اهتمام عالمي كبير، فيما يقدم المهرجان 140 فيلماً تم اختيارها بعناية، من 51 دولة تتحدث بـ38 لغة، ومن بين هذه الأعمال 50 فيلماً تعرض أول عرض عالمي ودولي لها، و81 في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويستمر المهرجان خلال الفترة من 6 -13 ديسمبر الجاري في مدينة جميرا، مينا السلام دبي.

واختارت اللجنة المنظمة فيلم "عداوات" للمخرج سكوت كوبر، ليكون فيلم افتتاح المهرجان والفيلم بطولة كريستيان بيل وروزاموند بايك وويس ستودي وبيتر مولان وستيفن لانج وسكوت ويلسون.

وتدور أحداث الفيلم في عام 1892 ويتناول قصة نقيب في الجيش الأمريكي يتم تكليفه بإعادة زعيم أسير للسكان الأصليين للولايات المتحدة إلى أراضي قبيلته بعد أن أصيب بالسرطان وتدهورت حالته، ورغم رفضه للأمر يقوم بتنفيذ المهمة مضطرا مع فرقته العسكرية وخلال الرحلة يلتقي بسيدة تعرضت أسرتها للإبادة واحترق منزلها فيصطحبها معه لتزداد المصاعب والآلام على مدى الطريق حتى يصل الجميع إلى الهدف المنشود.

وقدم المهرجان "جائزة تكريم مهرجان دبي"، إلى 4 من عمالقة السينما وهم، الكاتب المصري الكبير وحيد حامد الذي أسهمت أعماله في تطور السينما المصرية والعربية، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، صاحب التاريخ الحافل في التمثيل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي لنحو نصف قرن، والممثل الهندي الشهير عرفان خان، وهو ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون بالهند، ويملك في رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، أما الجائزة الرابعة، فحصلت عليها الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين.

وقال حامد "73 عاما" عقب تسلمه التكريم "سعيد بوجودي معكم وعندي إحساس قوي بأنني أعيش لحظة من لحظات الشباب".

وأضاف "لولا مساندة الفنانين الكبار الذين عملت معهم في مختلف الحرف الفنية سواء التمثيل أو الإخراج أو الفنون الأخرى، لولا جهدهم ولولا هذه المعاونة، لم أكن وحدي في هذا المشوار، كان معي آخرين، وكنت لاعبا في فريق كبير جدا هو فريق السينما المصرية".

واستقبلت السجادة الحمراء نخبة من أبرز النجوم العالميين منهم، سير باتريك ستيوارت، وكيت بلانشيت، ومن النجوم العرب الفنانة القديرة يسرا والمنتج محمد العدل والنجمة صفية العمري والفنانة عايدة رياض والفنانة بشرى ومنّة شلبي والنجمة هند صبري ومنى زكي وأحمد حلمي ومحمد هنيدي وأحمد عز وأحمد فهمي، والنجمة البحرينية زهرة عرفات، والفنانة مريم حسين، والفنانة الإماراتية بدرية أحمد والنجمة هدى الخطيب ونجمة لبنان نادين نسيب نجيم، ورزّان مُغربي وميس حمدان، والمخرج مجدي أحمد علي والكاتب فريد رمضان، والنجم السوري عابد فهد وزوجته الإعلامية زينة اليازجي والنجمة السورية منى واصف والمنتح المميز صادق الصبّاح، والنجمة السورية نسرين طافش والنجم باسل خيّاط والنجمة سوزان نجم الدين، والفنانة السعودية عهد كامل والنجمة ديمة الجندي والنجمان حبيب غلوم وهيفاء حسين والمخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي، المخرجة نايلة الخاجة، والمخرج ناصر الخمير والفنانة نورة صلاح الدين والنجمة التونسية مريم الفرجاني والفنانة شيخة بدر.

ويضم المهرجان 4 مسابقات أساسية تحمل جميعا شعار المهر، وهي المهر الطويل وتشمل 16 فيلما، والمهر القصير وتشمل 15 فيلما، والمهر الإماراتي وتضم 13 فيلما، والمهر الخليجي القصير وتضم 14 فيلما.

وقال رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة في كلمة الافتتاح "السينما تأتيك.. عبر كل الشاشات، الصالات، التلفاز، الهاتف، الطائرة، السيارة، المترو، وأيضا تمنحك البهجة في الهواء الطلق. هي تحيطك وتعيش فيك، فما الأحلام سوى أفلام المستقبل، لذا ارتأينا أن يكون شعار دورتنا هذه السنة.. السينما تأتيك".

وأضاف "نراهن على جيل سينمائي يأتينا بسينما صادقة، إنسانية ومبتكرة، وأصبح جيل السينمائيين العرب يمثلنا في كثير من المحافل الدولية، ناقلا صورتنا بكل تناقضاتها إلى الآخر، في محاولة راقية لبناء جسور من الحب والتفاهم".

وأعلن مهرجان دبي السينمائي أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات "المهر الإماراتي" المختلفة، وتتشكل اللجنة من الإماراتي هاني الشيباني، والبحريني فريد رمضان، والمصري مجدي أحمد علي، أما مسابقة "المهر الطويل"، فيرأس لجنة تحكيمه مارتينا جيديك والفلسطيني رائد أنضوني والإيرانية سحر دولتشاهي، والفرنسية دومينيك كابريرا، والمصري أحمد عبدالله، أما لجنة تحكيم "المهر القصير"، و"المهر الخليجي القصير"، فيترأس اللجنة الفرنسي جيلس مارشان، وينضم إليه، المخرج والكاتب مهدي برصاوي، والسعودية الحائزة على جوائز عدّة، عهد كامل.

السينما العربية بخير

من جهته، يرى المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي، مسعود أمر الله، أن السينما العربية بخير، وتعيش حالة انتعاش كبيرة، ولم تتأثر بالأحداث والمتغيرات الراهنة، فقد انعكست إيجابياً على تدفق الإنتاجية وتنوع الأفكار والقصص والرؤى الخصبة، مستنداً في تقييمه على لغة الأرقام. واشار الى ان عدد الأفلام المشاركة بلغت 50 فيلماً عربياً، بزيادة كبيرة عن الأعوام السابقة.

سوق دبي السينمائي

وأكد مسعود أمر الله، أن الجديد في المهرجان هذا العام "سوق دبي السينمائي" الذي يفتح باباً للأعمال التلفزيونية، وأضاف "كل شيء يتغير في المحتوى البصري، عدا العاطفة فهي الثابت الوحيد الذي لا يمكن تغييره أو العبث في جوهره، لاسيما في ظل طفرة التقنيات والتصوير والخيال العلمي الذي قلب موازين السينما رأساً على عقب، ونقل واقع المشاهدة إلى العالم الافتراضي".

وأشار إلى أن "المهرجان يستضيف أكثر من 59 عملاً إقليمياً، سيقدم كل من هذه الأعمال وجهة نظرٍ ذات خصوصية"، مشيراً إلى أن الجديد والمختلف في المهرجان حضور أفلام "لواقع الافتراضي"، والتي ظهرت في السنوات الخمس الأخيرة بأنماط مختلفة، مثل الواقع المعزز والاصطناعي، حيث أثبتت قدرتها على احتلال القلوب والاستحواذ على اهتمامات الجمهور من مختلف الأعمار والأعراق، لهذا نسعى دائماً إلى استقطاب كل ماهو جديد ومميز لمواكبة روح السينما العصرية.

ويعرض المهرجان في ختام فعالياته فيلم "حرب النجوم: الجيداي الأخير"، وهو الجزء الثامن من سلسلة «حرب النجوم» الخيالية وسيعرض للمرة الأولى في المهرجان.

"نجوم الغد"

ومع انطلاق دورته الرابعة عشرة يسلط مهرجان دبي السينمائي الدولي الضوء على 5 مواهب عربية شابة في التمثيل والإخراج يرى فيها "نجوم الغد" بمجال السينما ويتوقع لها نجاحا كبيرا.

والبرنامج مشروع مشترك بين المهرجان ومجلة سكرين إنترناشونال البريطانية المتخصصة بمجال السينما بدأ في الدورة السابقة للمهرجان تحت إشراف ميلاني جودفيلو مراسلة المجلة في فرنسا والشرق الأوسط.

وشمل البرنامج في هذه الدورة الممثل المصري أحمد مالك والممثلة الفلسطينية ماريا زريق والممثل الإماراتي مروان عبد الله والمخرج العراقي أيمن الشطري والمخرجة اللبنانية مانون نمور.

وفي إطار دعم هذه المواهب الشابة والتعريف بها سيظهر الخمسة ضمن مقال في مجلة "سكرين ديلي" وهي إحدى مطبوعات سكرين انترناشونال وكذلك مجلة "سكرين ويكلي" الأسبوعية إضافة إلى موقع المجلة على الإنترنت "سكرين ديلي دوت كوم".

وتحت شعار "السينما تأتيك" انطلقت الدورة الجديدة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الليلة الماضية في مدينة جميرا بمشاركة عشرات الفنانين والمئات من صناع السينما العرب والأجانب.

وقالت شيفاني بانديا المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي في بيان "كان دعم وتعزيز نمو المواهب العربية دائما أحد أبرز المهام التي أخذها المهرجان على عاتقه، ونفخر بمواصلتنا في توفير منصات تمنح المواهب السينمائية اليافعة فرصة الانتقال إلى الساحة العالمية، ومن شأن ذلك دعم موهبتهم وشغفهم بالتمثيل والإنتاج وصناعة الأفلام ويساهم في تطوير مسيرتهم الاحترافية".

ومن بين المواهب التي شملها برنامج "نجوم الغد" في الدورة السابقة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الممثلة التونسية مريم الفرجاني التي تشارك في دورة هذا العام بفيلم "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية ضمن برنامج ليال عربية.