الجزائر - عبد السلام سكية

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المخصص للأفلام الملتزمة "الفيلم الملتزم"، تكريم الفيلم الوثائقي "أوف فرام، الثورة حتى النصر" لمخرجه مهند يعقوبي حول نضال الشعب الفلسطيني من أجل التحرر.

من ناحية أخرى، حصل الفيلم الوثائقي "كيمتيو شيخ أنتا" للمخرج السنغالي عصمان وليام مباي والفيلم المطول الخيالي "يونايتد كيغدوم" للمخرجة البريطانية أما اسانتي على الجائزة الكبرى في إطار الطبعة الثامنة للمهرجان.



وكرمت اللجنة في فئة الأفلام الوثائقية والأفلام الخيالية، التي ترأسها السينمائيين الماليين مانثيا ديوارا وشيخ عمر سيسوكو خلال حفل الختام الفيلم الوثائقي "كيميتو شيخ أنتا" الذي يتطرق للمسار العلمي والنضالي للباحث السنغالي شيخ أنتا والفيلم المطول الخيالي "يونايتد كيغدوم" الذي يعرض لأول مرة في الجزائر.

كما سلمت اللجنة جائزتين خاصتين للفيلم الوثائقي "نعود من بعيد" للمخرج الفرنسي بيار كارل والفيلم المطول الخيالي "في انتظار السنونو". كما تم تكريم الفيلم الخيالي "ايرا او هوتال كامبريج" للبرازيلية ايليان كافي الذي تدور أحداثه حول حركة لأشخاص من دون مأوى ومجموعة من اللاجئين.

كما كرم جمهور الطبعة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما الفيلمين الوثائقيين "مامون كولونيل" للسينمائي الكونغولي ديودوني حمادي و"جون جينيهي سجين الحب" لمخرجته الفرنسية ميشال كولري والأفلام الخيالية "لم نكن أبطالاً" لنصر الدين قنيفي و"باتايون" للروسي ديميتري مسخييف.

وبدوره كرمت محافظة الطبعة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المخرج الفرنسي من أصول جزائرية رشيد بوشارب الذي كان حاضراً خلال حفل الاختتام حيث تم عرض فيلمه "طريق اسطنبول" "2016" الذي يتطرق إلى معاناة أم تبحث عن ابنتها بعدما ذهبت إلى سوريا للالتحاق بالمجموعات الإرهابية.