شاركت مملكة البحرين، ممثلة بالشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف بهيئة البحرين للثقافة والآثار، في اجتماع اللجنة اجتماع اللجنة الحكوميّة الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في دورتها الثانية عشرة، والتي أقيمت في جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية ما بين 3 و 9 ديسمبر 2017.

وترأس الدورة الثانية عشرة للجنة رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو بيونغ هون لي، حيث تم مناقشة التقارير الدورية التي قدّمتها 11 دولة طرفاً في اتفاقية 2003م، وهي اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.

ومن خلال التقارير اطلع المجتمعون على جهود هذه الدول في صون التراث الثقافي غير المادي. كما تطرق الحضور إلى قضايا متنوعة كصون التراث الثقافي غير المادي في حالات الطوارئ، تأثير الاتفاقية على الإرث غير المادي للشعوب وسبل استخدام موارد صندوق التراث غير المادي.


وبالإضافة إلى ذلك، أدرجت اللجنة 33 عنصراً على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. وتعرف الاتفاقية التراث الثقافي غير المادي بأنه ممارسات وأشكال تعبير حية يتم تناقلها من جيل على آخر، كما ويضم هذا النوع من التراث التقاليد الشفهية، الفنون الاستعراضية، الممارسات الاجتماعية، الطقوس، الاحتفالات، المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون والمعارف والمهارات والحرف التقليدية.