شهد متحف البحرين الوطني مساء الأحد، افتتاح المعرض الفوتوغرافي العالمي "نساء يغيرن الهند"، والذي تنظمه مجموعة "بي إن بي باريبا" "BNP Paribas" المصرفية في البحرين لأول مرة بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار بحضور دبلوماسي وتواجد العديد من الشخصيات المهتمة بالشأن الثقافي في المملكة.

وخلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمعرض، قالت مديرة إدارة الثقافة الفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، إن المعرض بصوره الفوتوغرافية المميزة ومحتواه الغني يساهم في صناعة التغيير الإيجابي. وتوجهت سعادتها بالشكر إلى كل المساهمين في إنجاح المعرض، ولبنك بي إن بي باريبا الذي يدعم الحراك الثقافي ويتعاون على الدوام مع هيئة الثقافة في إثراء المشهد الحضاري في المملكة.

بدوره قال جاك ميشيل، الرئيس التنفيذي لبنك بي إن بي باريبا، إن المعرض يستقر في متحف البحرين الوطني كمحطة ختامية لجولته العالمية، مضيفاً أن المعرض يعد جزءاً من جهود البنك للارتقاء بالحراك الثقافي في البلدان التي يعمل فيها. وشكر السيد ميشيل هيئة الثقافة لتعاونها وجهودها لاستضافة المعرض في البحرين، والتي ستكون محطّته الأخيرة.


فيما أشارت أورفاشي بوتاليا مديرة ومؤسسة دار زوبان للنشر، والتي ساهمت في تكوين المعرض، إلى أن دار النشر تعاونت مع بنك بي إن بي باريبا لتسليط الضوء على المرأة التي تشارك حالياً في كافة المجالات الاقتصادية، الثقافية والاجتماعية في الهند.

ويعدّ المعرض مبادرة أطلقها بنك "بي إن بي باريبا" في عام 2010 للاحتفال بالذكرى الـ 150 على انطلاق أعماله في الهند واستضافته العديد من المدن الهندية، بما في ذلك مومباي ودلهي وكوتشي وتشناي وكولكاتا، ثم انطلق المعرض بعد ذلك ليطوف جميع أنحاء العالم حيث استضافته مدن كبرى مثل باريس ولندن وبروكسل وشتوتغارت وسان فرانسيسكو وميلانو وطوكيو وجوهانسبرج وغيرها.

ويجمع المعرض بين مواهب وكالة "ماغنوم فوتو" ومؤسسة "زوبان"، وهي دار نشر تتخذ من دلهي مقراً لها متخصصة في إصدار الكتب لأجل وعن المرأة في جنوب آسيا، ومنها كتاب "نساء يغيّرن الهند" الذي يرسم ملامح بعض التغييرات المرئية وغير المرئية في الهند اليوم من خلال تغطية قصص نساء تركن بصماتهن في مجتمعاتهن المحلية.

وضمن برنامج يوم الافتتاح، استضافت قاعة المحاضرات في متحف البحرين الوطني حلقة نقاشية حول المرأة والتغيير في البحرين بعنوان "نساء يغيرن البحرين"، وشارك في الجلسة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة العلاقات العامة في المجلس الأعلى للمرأة، والشيخة دينا بنت راشد آل خليفة والمصور والفنان كميل زكريا. وفي هذا الإطار، قالت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة إن المرأة في البحرين تساهم في تحقيق الإنجاز الحضاري.

وأشارت إلى أن شهر ديسمبر شهد احتفال هيئة الثقافة بيوم المرأة البحرينية. وقالت إن افتتاح المعرض بالتزامن مع هذا اليوم يعزز جهود الهيئة في تسليط الضوء على المرأة وإنجازاتها المختلفة.

بدورها قالت الشيخة دينا بنت راشد آل خليفة إن المجلس الأعلى للمرأة تأسس عام 2001 لتعزيز مكانة المرأة في البحرين، موضحة أن المرأة البحرينية تشارك في الحياة الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية منذ خمسينات القرن الماضي. أما المصور كميل زكريا فتمنّى أن يجد المصورون في البحرين إلهاماً في معرض "نساء يغيرن الهند" من أجل صناعة معرض مشابه يسلط الضوء على المرأة البحرينية التي حققت إنجازات كثيرة.

يذكر أن أن "بي إن بي باريبا" يلتزم بمبادئ المسؤولية الاجتماعية وتكافؤ الفرص، وقد ترجم هذا الالتزام إلى مبادرات وأنشطة ملموسة في كل بلد يعمل فيه.