أكد خبراء، أن مملكة البحرين تملك مقومات الريادة دولياً في استخدامات الطائرات بدون طيار بمجال الجيومعلوماتية.

ونظم قسم الجيومعلوماتية بكلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي، ورشة تواصلية قدمت خلالها عروض تعريفية حول "آفاق وإمكانيات استخدامات الطائرات بدون طيار في مجال الجيومعلوماتية"، حضرها ممثلون عن 6 جهات حكومية في مملكة البحرين.

وأكدت رئيسة قسم الجيومعلوماتية د.صباح الجنيد أنه وتماشيا مع رؤية ورسالة واستراتيجية الجامعة في تبني وتشجيع الابتكار في دول مجلس التعاون، فإن القسم منفتح للتعاون كجهة أكاديمية، مع كل الجهات المهتمة بموضع استخدامات الطائرات بدون طيار في مجال الجيومعلوماتية، وذلك بهدف فتح الباب لتبني رؤية وطنية.


وأشار أستاذ الإستشعار عن بعد المساعد والمسؤول عن مبادرة بناء القدرات في مجال استخدامات الطائرات بدون طيار في مجال الجيومعلوماتية د.علي البطاي إلى أن هذا اللقاء التواصلي هدف الى التعريف بمجهودات وإمكانات قسم الجيومعلوماتية والجامعة في هذا الاتجاه، والى استعراض أهم الفرص والحلول الابتكارية التي توفرها هذه التكنولوجيا المتطورة، الى جانب أهم الإكراهات والمعوقات التي يجب تجاوزها للاستفادة المثلى منها.

وقال: "إن لمملكة البحرين كل المقومات التي ستمكنها من الريادة في هذا المجال، وأن إنشاء برنامج وطني في هذا الاتجاه ومتماشيا مع الخطة الاستراتيجية للمملكة هو أمر في المتناول وقابل للتطبيق على المدى المنظور".

وأضاف البطاي: "على العكس من إنشاء برنامج وطني لصناعة أقمار صناعية لمراقبة الأرض لأهداف سلمية، صناعة الطائرات بدون طيار وتكييفها للاستخدامات المدنية هو أمر مهم وفي المتناول من حيث الكلفة والقدرات البشرية وسيمكن من توفير معظم حاجيات مختلف الجهات الحكومية من الصور الجوية عالية الدقة المكانية والطيفية وكذلك في وقت قياسي وبكيفية مستمرة"، لافتاً إلى أن البحرين لها كل مقومات الريادة دولياً في استخدامات الطائرات بدون طيار في مجال الجيومعلوماتية".

وشارك متخصصون من شركة (Bentley Systems) بتقديم أمثلة عن تطبيقات عملية في مجالات شتى لتحويل صور الطائرات بدون طيار الى نماذج ثلاثية الأبعاد لمحاكاة الواقع (Reality Modelling).

يشار إلى أن هذا اللقاء التواصلي هو حلقة في سلسلة أنشطة تقوم بها الجامعة خلال العاميين الأكاديميين الماضيين للدفع بهذا المجال والنهوض به علمياً وأكاديمياً، كما توفر الجامعة مع شركائها الإقليميين الدوليين مجموعة أنشطة تهدف لبناء القدرات المعرفية والعملية في مجال استخدامات الطائرات بدون طيار في مجال الجيومعلوماتية.