حسن الستري:

أقر مجلس الشورى في جلسته الأحد المرسوم بقانون رقم (28) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1976 في شأن الأوسمة.

وفيما ذكر العضو جمعة الكعبي أن المرسوم يهدف لتكريم قوة دفاع البحرين وجنودها على ما قدموه لخدمة البحرين، قالت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى جميلة سلمان إن الدور المشرف لقوة دفاع البحرين تعدى مملكة البحرين الى المستوى الإقليمي والعربي، وأثبت رجالها جدارتها في عدة مواقع منها حرب الكويت والحرب على تنظيم داعش الإرهابي ومشاركتهم في عاصفة الحزم، فهذا الوسام شكر وامتنان لهذه التضحيات.

من جهتها قالت العضو جهاد الفاضل إن المؤسسة العسكرية تحظى بدعم الجميع، وأقل ما نقدمه لرجال قواتنا المسلحة هو هذا المرسوم.

أما العضو جواد عبدالله، فقد قال إن الكرامة السياسية لبلادنا تتجلى في استعدادتها الدفاعية عن وطننا، لذلك جاء المرسوم تقديرا لمن يحمي البلد من الاخطار الخارجية والداخلية.

وقال العضو فؤاد الحاجي: من يمن الأيام مناقشة هذا المرسوم بالتزامن مع العيد الوطني، هذا التكريم عرفانا بما قدمه افراد قوة دفاع البحرين في الازمات.

وفيما أثنى العضوان حمد النعيمي ونوار المحمود على جميع افراد قوة دفاع البحرين، ذكر العضو عادل المعاودة أن المرابطة على ثغور المسلمين وحماية الأوطان من أجل الأعمال، وقال: رسالتنا لمن يعبث بالأمن، قدروا نعمة الأمن.

من جانبه، قالت رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية دلال الزايد: بجميع الدول تقدم الأوسمة لمن قدم خدمات جليلة لوطنه.

وبين العضو بسام البنمحمد أن هذا المرسوم هو عرفان لكل أفراد و ضباط قوة الدفاع على دورهم الفاعل في حماية البحرين ومواقفهم الإيجابية اتجاه البحرين وتضحياتهم الجلية في سبيل حماية البحرين .

فيما قال رئيس القضاء العسكري العميد يوسف فليفل: قوة دفاع البحرين خاضت الكثير من الحروب في الكثير من المواقع العسكرية وقد خضنا حرب تحرير الخليج والقوات المسلحة مرابطة في اليمن منذ 2015 وهي تمثلكم خير تمثيل والكل يشيد بدور هؤلاء الرجال البواسل .

وتابع فليفل: نستذكر في يوم الشهيد شهدائنا الأبرار سائلين المولى ان يتغمدهم برحمته و نشيد بشهداء الواجب في وزارة الداخلية و الحرس الوطني ، أن المرسوم بقانون يبيّن ان هذا الوسام شرف لكل منتسبي هذه القوة ، وصفة الإستعجال جاءت بمناسبة الأحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس قوة دفاع البحرين ،القضاء العسكري من تأسيسه يحترم الضمانات القانونية.

من جانبه قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين: الاخوة بالمملكة العربية السعودية يشيدون بدور أفراد قوة دفاع البحرين المشاركين في اليمن، لذلك فان اقرارنا لهذا الوسام هو عرفان منا بهذه الجهود.

ويهدف المرسوم بقانون إلى استحداث وسامٍ جديدٍ يسمى (وسام القوة) يضاف إلى أوسمة الدولة المقررة في المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1976 في شأن الأوسمة، ويكون ترتيبه بعد وسام حوار، على أن يتألف وسام القوة من درجة واحدة، ويتم منحه لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين وذلك بمناسبة مرور خمسين عامـًا على تأسيس قوة دفاع البحرين.

وبينت اللجنة أن المرسوم بقانون يتوافق مع المادة (33/ط) من الدستور والتي نصت على "ط. يمنح الملك أوسمة الشرف وفقـًا للقانون".

ويتألف المرسوم بقانون من ديباجة وثلاث مواد، نصت المادة الأولى منه على إنشاء وسام جديد باسم (وسام القوة) ويكون ترتيبه بعد وسام حوار، وأضافت المادة الثانية مادة جديدة برقم (6) مكررًا (3)، والتي نصت على أن وسام القوة يتألف من درجة واحدة، في حين جاءت المادة الثالثة تنفيذية.