أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، عن خطط ورؤى مركز تنمية العمل التطوعي التابع إلى الوزارة للمرحلة المقبلة المتمثلة بالتنسيق المشترك مع وزارة التربية والتعليم لاعتبار ساعات العمل التطوعي المعتمدة من قبل المركز بديلاً لساعات خدمة المجتمع في المرحلة الثانوية.

وأوضح أنه سيتم فتح باب التعاون والتنسيق مع مؤسسة إنجاز البحرين بحيث يتمكن المتطوع من الاستفادة من تلك الساعات والنقاط التطوعية في إثراء سيرته الذاتية عند التقدم للوظائف من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لما للعمل التطوعي من أهمية في صقل المهارات الشخصية وتطوير الخبرات العملية للمتطوع، مما يؤهله للانخراط بصورة ناجحة في سوق العمل.

وأكد حميدان، العمل على احتساب إسهام الساعات التطوعية في العائد الاقتصادي بمملكة، أسوة بالدول المتقدمة التي تعتبر العمل التطوعي ذو عائد اقتصادي يعود بالنفع على اقتصاديات الدول.



وأضاف أن البحرين وفرت كافة الإمكانيات لتعزيز العمل التطوعي الذي يسهم في ترابط المجتمع وتماسك أفراده، وهو أمر عرفه المجتمع البحريني منذ عقود طويلة، ولا يزال مستمراً في أدائه.

وتحت رعاية حميدان، نظم مركز تنمية العمل التطوعي التابع للوزارة، مهرجاناً وطنياً بعنوان "ديرتنا مهمتنا"، إحياءً لليوم العالمي للمتطوعين الذي يوافق 5 ديسمبر من كل عام، ويأتي تزامناً مع احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية في يومي 16-17 ديسمبر إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس احمد الفاتح دولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، والذكرى 46 لانضمامها في الامم المتحدة كدولة كاملة العضوية، والذكرى 18 لتسلم حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم ، في جزيرة الحديقة المائية مقابل مجمع السيتي سنتر، بحضور محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة.

وتضمن المهرجان، عدداً من الفعاليات والبرامج والفقرات الفنية والعروض الرياضية التي عكست هوايات وثقافات متنوعة ومتعددة لاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً، كما تخلله معسكر توعوي وابتكاري، عمل على إدارته 4 فرق تطوعية قامت بتقديم حملة توعوية بالأماكن العامة، تشكيل أعمال ريادية ومجسمات كشفية، صناعة بوابة للمهرجان، صناعة منتجات فنية "إعادة تدوير"، صناعة مجسم بزجاجات الماء، إضافة إلى معسكر تدريبي عمل على تقديم دورة تدريبية لتطوير قيادات المتطوعين، ودورة مع المدرب أسامة الملا بعنوان "برنامج لتطوير القيادات بالألعاب الترفيهية".

وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أن العمل التطوعي يعتبر من السلوكيات والقيم الإيجابية في المجتمعات، وأن التطوع تحوّل في مملكة بحرين إلى ثقافة راسخة في المجتمع.

وأشاد حميدان بجهود المتطوعين في مركز تنمية العمل التطوعي الذي يعمل ضمن منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي، عبر منصة تعمل على تنظيم سير عمل الفرق التطوعية، حيث أطلق منذ تدشينه في مارس 2016 نحو 14 مبادرة تطوعية بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والأهلية، بمجموع ساعات تطوعية بلغ (11) ألف ساعة، فضلاً عن تنفيذ (7) برامج تدريبية لتطوير وتأهيل المتطوعين.