سيلقح ثمانية ملايين طفل ومراهق هذا الاسبوع في أندونيسيا ضد مرض الخناق (ديفتيريا) إثر تفشي هذا المرض المعدي الذي تسبب بوفاة عشرات الأشخاص في هذا البلد على ما ذكرت السلطات المحلية.

وقد سجلت حوالي 600 حالة من الخناق هذه السنة في 20 من ولايات هذا البلد الثلاث والثلاثين واسفرت عن وفاة ما لا يقل عن 32 شخصا.

وهذا المرض البكتيري الذي يمكن الوقاية منه من خلال لقاح يصيب الانف والحلق في الاساس وإن لم يعالج، القلب والنظام العصبي كذلك. ويمكن الشفاء منه إلا انه قد يكون فتاكا في صفوف الأطفال.



وبدأت حملة التلقيح الاثنين في ثلاث من الولايات الأكثر تعدادا للسكان في هذا الارخبيل الكبير الواقع في جنوب شرق آسيا بينها العاصمة جاكرتا. وقد تتواصل الحملة حتى يناير المقبل على ما أفادت السلطات.

ويعود الارتفاع الكبير في حالات الخناق إلى نقص الوعي لدى الناس فضلا عن حملة متزايدة في أرجاء البلاد معارضة للتلقيح على ما أوضحت وزارة الصحة الاندونيسية.

وقالت مسؤولة في وزارة الصحة جاين سسوباردي لوكالة فرانس برس "حالات الخناق كانت قليلة جدا لفترة طويلة في اندونيسيا، لذا الناس لا يدركون الخطر ولم يعمدوا إلى تلقيح أطفالهم".

وتفيد منظمة الصحة العالمية أن أندونيسيا هي البلد الثاني في العالم الذي تسجل فيه حالات خناق معلنة في فترة 2011-2015 ، وراء الهند.