إيهاب أحمد – أبوظبي:

أكد وكيل الأزهر الشريف د.عباس شومان، أن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لايخدم السلام، واعتبره قراراً باطلاً لن يغير من الحقيقة شيئاً.

وقال: "إن الأزهر الشريف يرى أن هذا القرار باطل ولن يترتب عليه شيء ولن يغير حقيقة الأمر حتى ولونقلت كافة السفارات الغربية إلى القدس وقد جوبه قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس بالرفض من أحرار العالم".


وأضاف شومان "الملتقى الرابع لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة المنعقد في أبوظبي بعنوان"السلم العالمي والخوف من الإسلام":"القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين ومفتوحة للجميع ومثل هذه التصرفات لاتخدم السلام ولا تساعد على نشره بين الناس ويجب أن يكون خطاباً الجميع صانعاً للسلام".

وفرق بين السلام والاستسلام، قائلاً "أمتنا تطرق كل الوسائل للسلام، فالمسلم يحترم كل الديانات الأخرى".

وقال: "إن بعض أتباع الدين انحرفوا عن طريقه الصريح ورفضوا الآخر وسلكوا طريق التطرف والإرهاب وكفروا من يخالفهم وحملوا عليه السلاح".

وارجع انتشار الفوبيا من الإسلام لرفض بعض المسلمين المقيمين في الغرب الاندماج في مجتمعتهم وإظهار تصرفات سلبية تسيء للإسلام، وحمل الغرب مسؤولية كبيرة لانتشار الإسلامفوبيا وهو ما أرجعه لبعض الممارسات الخاطئة تجاه المسلمين وغيرهم

من جانبه قال وزير الأوقاف المصرية د. محمد مختار جمعة: "إن الأصل في الإسلام السلام والغزوات كانت استثناء لرد اعتداء أوعدوان أو مواجهة خيانة، ونحن دعاة سلام وسنظل كذلك ولن نكون شعوب استسلام على الإطلاق، والسلام يحتاج لقوة تحميه في عالم لايؤمن إلا بالقوة في ظل التكتلات السياسية والاقتصادية، فلابد من وحدة الصف وبناء اقتصاد قوي وجمع الجهود المتفرقة لتوحيد الصف".

إلى ذلك دعا وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية د.أحمد توفيق العلماء لدفع الفتنة لحماية الدين والمتدينين وغير المتدينين.