* سياسيون: الدوحة تستعبد العمال باستغلال الأموال الطائلة لديها

* الاستثمارات وسيلة ضغط قطرية للحصول على تنظيم المونديال

* دعوات بمقاطعة مونديال 2022 حال تنظيمه في قطر



برلين - فادي شربل

عقد الحزب الألماني MLPD ندوة سياسية تحدث فيها سياسيون ومراقبون عن انتهاكات حقوق العمال في قطر، على خلفية تنظيم الأخيرة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022، حيث تطرقت الندوة الى معاناة العمال في قطر وتعرضهم لظروف إنسانية بالغة السوء من اجل الانتهاء من ترتيبات المونديال في اسرع وقت.

وأكد سياسيون شاركوا في الندوة أن "الدوحة تستعبد العمال عن طريق استغلال الأموال الطائلة التي لديها"، مضيفين ان "الاستثمارات كانت وسيلة الضغط القطرية للحصول على تنظيم المونديال"، فيما دعوا إلى مقاطعة المونديال إذا نظمته قطر احتجاجا على سوء معاملة العمال الأجانب".

وقد عبر المتحدثون من الحزب والناشطون السياسيون خلال الحوار عن رفضهم للسياسة التي تتبعها قطر مع العمال الأبرياء وطالبوا بمقاطعة المونديال كونه ينتهك حقوق الانسان والعمال.

وربط المتحدثون خلال الندوة التي عقدت في المركز الكاثوليكي الالماني بالعاصمة الالمانية برلين بمشاركة العشرات من الأفراد والناشطين السياسيين والحقوقيين، بين انتهاك حقوق العمال في قطر وتعريضهم لأصعب الظروف، وانتهاك حقوق العمال في شركة سيمنز الالمانية التي لديها شراكات قوية مع قطر والتي تعمل مؤخراً على فصل 3 آلاف موظف من موظفيها، حيث اكد الحضور رفض هذا التوجه من قطر وسيمنز مع ضرورة تنظيم فعاليات لعدم استمراره.

بدورها، قالت الناشطة السياسية انا هوكر في حزب MLPD الالماني اننا "التقينا في هذا اليوم كألمان واجانب وعرب واتراك ومن كل الجنسيات لنعمل سويا بتماسك في المانيا وفي كل العالم، واجتمعنا هنا لنتحدث عن مشاكل العمال في شركة سيمنز وحول العالم وفي دولة قطر التي تتعاون معها ولديها استثمارات كبيرة فيها وتعاون كبير، حيث يتم استغلال العمال بطريقة غير انسانية وحضارية، بينما تهدد شركة سيمنز بفصل نحو 7 الاف عامل من ضمنهم 3 الاف في المانيا في الوقت الذي وصلت استثماراتها وشراكاتها بالارباح لنحو 6.2 مليار يورو".

واضافت هوكرنحن "كحزب MLPD الالماني نقف ضدر هذه الاجراءات وضد استغلال العمال حول العالم، وضد استغلال العمال في قطر في المونديال بطريقة غير انسانية وبصورة شنيعة، ونحن نفكر بشكل جدي في ظروف الايدي العاملة في قطر، واستغلالهم هناك بصورة سيئة، ونفكر في التحرك واتخاذ خطوات لوقف هذه الاعمال ضدهم".

من جهته، أوضح نائب رئيس الحزب ببرلين ديتا اليونس ان "الايدي العاملة في قطر اغلبها من من دول اجنبية مثل بنغلادش ونيبال وغيرها من الدول الفقيرة وهم حقيقة لا يحظون بظروف عمل انسانية وحقوق مثل باقي العمال بالعالم، كما تقوم دولة قطر باستغلالهم من قبل المتنفذين في الامارة واصحاب الشركات والعمل والشركات".

واكد ان "قطر تقوم باستغلال الاموال الطائلة لديها بطريقة سيئة من خلال استغلال العمال واستعبادهم، كما انها تقوم من خلال استثماراتها الضخمة والكبيرة في المانيا اوروبا والعالم في البنوك وفي الشركات الكبيرة مثل شركة فولكسفاغن وشركات اخرى باستغلال العمال لمصالحها، وهي بالحقيقة استغلت استثماراتها وعلاقاتها بالحصول على تنظيم بطولة كأس العالم 2022 بطرق غير شرعية من خلال الاموال الطائلة لديها، مع انها في الحقيقة لم يكن لديها الامكانيات لتجهيزها وهي الان تستغل العمل بأبشع الصور للتحضير لمونديال 2022".