حسن الستري

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن محطة توبلي للصرف الصحي تستقبل يومياً ما يفوق طاقتها الاستيعابية بـ65، مشيراً ضمنياً في رده على سؤال النائب غازي رحمة إلى أن تأخر مشروع التوسعة يتسبب في تأخير بعض المشاريع.

وقال: "لا نعطي وعوداً لايمكن تنفيذها..لدينا تحديات في هذا الموضوع، في أكثر من لقاء سابق بينا التحديات التي تواجهها الوزارة في الدائرة الرابعة بالذات..هذه المنطقة طبيعة تربتها ومياهها الجوفية مرتفعة، وأي شخص بنى في هذه المنطقة يدرك ذلك..اتخذنا إجراءات للصرف الصحي، وبينا للنائب بأننا بدأنا في تصميم شبكة الصرف الصحي، وشبكة الطرق".


وتابع خلف: "لابد من تلازم الخدمتين مع بعض، مثلما فعلنا في موضوع منطقة سلماباد في نفس الدائرة..التحدي الماثل أمامنا أننا نوصل هذه المنطقة إلى محطة توبلي، ولكن كما ذكرنا أن محطة توبلي تصلها تدفقات أكثر من طاقتها الاستيعابية المقدرة بـ 200 ألف متر مكعب، إذ يصلها 330 ألف متر مكعب".

وأوضح خلف، أن الوزارة حالياً ضمن برنامج الدعم الخليجي على أبواب البدء بتوسعة هذه المحطة وزيادة طاقتها الاستيعابية لتكون 400 ألف متر مكعب.

وأضاف: "هناك مناطق تحتاج للصرف الصحي، لم نغفل منطقة الدائرة الرابعة ونأمل مع ترسية المناقصات لتوسعة محطة توبلي ستكون بداية الانفراج، فنحن نحتاج كذلك إلى توسعة شبكة النقل، والأولوية بالنسبة للوزراة لجميع المناطق القديمة".

من جانبه، قال آل رحمة "إن غلب المشاريع التي ذكرها الوزير في رده عبارة عن ردود قديمة موجودة على لسان المسؤولين السابقين بأرشيف الصحافة، فوعود إنشاء شبكات الصرف الصحي منذ فترة.

وبين أن الدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية تحتوي على عدد من المناطق السكنية المهمة، وتقع في وسط البحرين، وهي وجهة جغرافية للسكن في البحرين، ولكنها تواجه إهمالاً كبيراً في الخدمات، موضحاً أن منطقة جبلة حبشي وبوقوة والسهلة تحتاج الى التطوير، كما يحتاجون الى المنافذ، خدمات الصرف الصحي من الخدمات الأساسية التي لا يستغني عنها المواطن، وأغلب مناطق الدائرة الرابعة تخلو من الصرف الصحي. وقال معلقاً: الوزير يتحدث عن مشاريع في مرحلة التصميم، ولم يزودنا بأي جدول زمني لهذه المشاريع.