كرم رئيس مجلس الأوقاف السنية د. راشد الهاجري 52 شخصاً و5 محاضرين شاركوا في الدورة التدريبية التي أقامتها الإدارة في شهري أكتوبر ونوفمبر الماضي بمقر مركز تأهيل أصحاب الوظائف الدينية بمدينة زايد تحت عنوان (الحقائب التدريبية للخطباء).

وأثنى د. الهاجري على المشاركة الفاعلة لطلبة العلم المتقدمين للخطابة في هذه الدورة، موضحاً أن الإقبال الكبير على التسجيل للدورة كان مؤشرا إيجابيا على مدى وعي ودراية طلبة العلم لأهمية هذه الدورات الأكاديمية.

كما أكد د. الهاجري على أهمية تواصل أصحاب الفضيلة الخطباء مع الإدارة في تقديم المقترحات والملاحظات لمثل هذه المشاريع التطويرية.


من جانبهم أبدى عدد من الحاضرين ملاحظات مهمة تصب في تطوير وتجديد الطرح الأكاديمي والشرعي مستقبلا، وجه على إثرها د. الهاجري المسؤولين في الإدارة لضرورة دراستها والاستفادة منها.

واشتملت الدورة على 7 حقائب تركزت محاورها على تعلم الخطيب الأحكام الفقهية والعملية لخطبة وصلاة الجمعة وما هي الصفات والقيم التي يجب على الخطيب التحلي بها، وبيان المنهجية الصحيحة لإعداد الخطبة من كتب أهل العلم.

ومما تم تناوله في الدورات المهارات العلمية في الإلقاء للخطيب والتركيز على القواعد في اللغة العربية والحذر من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الخطباء.

كما تناول المحاضرون قضية الخلاف وتم تأصيلها من حيث القواعد والضوابط المقررة عند العلماء كما تم التركيز على بيان الآداب المرعية في مسائل الخلاف.

وفيما يتعلق بالواقع فقد تم توجيه المشاركين بالعديد من القواعد والضوابط المهمة التي تعين الخطيب على التصور الصحيح للواقع وكيفية تنزيل الأحكام عليها.