الرياض - إبراهيم بوخالد

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في السعودية تصحيح أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي، والذي شمل أيضًا تعديل التعريفة الكهربائية، وسيطبق بدءًا من 1 يناير 2018، فيما أقر مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، البدء بالتصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

ورفعت الحكومة السعودية أسعار الكهرباء على الاستهلاك السكني والتجاري والزراعي، فيما لم تعدل تعريفة فئتي الاستهلاك الصناعي والحكومي.

في المقابل، نقلت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية عن مصدر سعودي مطلع، قوله إن الحكومة السعودية تنوي رفع أسعار الوقود بنسبة 80% اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وتنوي السعودية تنفيذ رفع تدريجي في أسعار الطاقة، لتصل إلى معدلاتها العالمية، خلال الفترة من 2017 إلى 2020.

وتبيع السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، الوقود حالياً بأسعار موحدة للمواطنين والأجانب كافة دون تفرقة في الأسعار.

وبالتزامن مع إعلان موازنة 2016 نهاية العام الماضي، قرر مجلس الوزراء السعودي رفع أسعار البنزين "91 أوكتان" بنسبة 67% من 45 هللة "12 سنتاً" للتر، إلى 75 هللة "20 سنتاً".

ورفع سعر البنزين "95 أوكتان" بنسبة 50% من 60 هللة "16 سنتاً" إلى 90 هللة "24 سنتاً"، كخطوة أولى في رفع الأسعار.

وأعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في السعودية تصحيح أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي، والذي شمل أيضًا تعديل التعريفة الكهربائية، وسيطبق بدءًا من 1 يناير 201، وفقاً لما يلي: فئة الاستهلاك السكني، شرائح الاستهلاك "كيلو واط ساعة / شهر" التعريفة "هللة / كيلو واط ساعة"، 1 - 6000 / 18 هللة، أكثر من 6000 / 30 هللة.

اما فئة الاستهلاك التجاري، فستكون شرائح الاستهلاك "كيلو واط ساعة / شهر" التعريفة "هللة / كيلو واط ساعة"، 1 - 6000 / 20 هللة أكثر من 6000 / 30 هللة

فئة الاستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم ذلك:شرائح الاستهلاك "كيلو واط ساعة / شهر"، التعريفة "هللة / كيلو واط ساعة"، 1 - 6000 / 16 هللة، أكثر من 6000 / 20 هللة.

فئة الاستهلاك للمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية: شرائح الاستهلاك "كيلو واط ساعة / شهر"، التعريفة "هللة / كيلو واط ساعة" جميع الاستهلاك 21 هللة.

الجدير بالذكر أنه لم يطرأ أي تغيير على تعريفة فئتي الاستهلاك الصناعي والحكومي، فئة الاستهلاك الصناعي، شرائح الاستهلاك "كيلو واط ساعة / شهر"، التعريفة "هللة / كيلو واط ساعة"، جميع الاستهلاك 18 هللة.

أما فئة الاستهلاك الحكومي: شرائح الاستهلاك "كيلو واط ساعة / شهر"، التعريفة "هللة / كيلو واط ساعة"، جميع الاستهلاك 32 هللة. وأكدت الهيئة في بيانها أن هذه الخطوة تهدف إلى رفع الكفاءة الاقتصادية، ومساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي اقتصادي مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية منتجات الطاقة واستدامتها للأجيال القادمة.

وأشارت الهيئة إلى أن تعديل تعريفة الكهرباء يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تعظيم الاستفادة منه وإعادة توجيهه لمستحقيه من المواطنين من خلال برنامج حساب المواطن، والذي تقوم بتنفيذه والإشراف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وبينت الهيئة أن التعريفة المعتمدة صممت لتغطي تكاليف الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جميع أرجاء المملكة، كما تساهم في تحسين جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح مجال المنافسة وتنويع المصادر. وأوضحت الهيئة أنه جار التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما جاء في قرار مجلس الوزراء، وتعديل نظام حساب الفواتير وفقاً لذلك.