أعلن بنك الإثمار، أن بنك فيصل المحدود بباكستان، بنك التجزئة التابع لبنك الإثمار، حافظ على وتيرة نموه وسجل ارتفاعاً في صافي الأرباح، حيث سجل أرباحاً بعد خصم الضرائب بلغت 36,3 مليون دولار (3,83 مليار روبية باكستانية) خلال التسعة أشهر الأولى من 2017، مقارنة بأرباح بلغت 35,5 مليون دولار (3,75 مليار روبية باكستانية) في الفترة نفسها من عام 2016.

ويمتلك بنك الإثمار ما نسبته 66,6% من بنك فيصل المحدود المدرجة أسهمه في سوق باكستان للأوراق المالية ويعمل البنك بشكل رئيس في الأنشطة المصرفية للشركات والأفراد والأنشطة المصرفية التجارية، حيث إن بنك الإثمار هو شركة تابعة بالكاملة للإثمار القابضة "مجموعة الإثمار".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الإثمار ونائب رئيس مجلس إدارة بنك فيصل المحدود أحمد عبدالرحيم: "أكمل بنك الإثمار في شهر أكتوبر الماضي، من خلال بنك فيصل المحدود 30 عاماً من العمل في باكستان، وهذا يعد إنجازاً هاماً في تاريخ البنك".



يذكر أن بنك الإثمار بدأ عملياته في باكستان في أكتوبر 1987 تحت اسم مصرف فيصل الإسلامي – البحرين سابقاً.

وأردف عبدالرحيم "حسب النظام النقدي، فإن الحكومة الباكستانية على مدى عدة أعوام قامت بالاحتفاظ عمداً بمعدلات قياسية عند مستويات منخفضة، وأثر ذلك بشكل كبير على العوائد من التمويل والاستثمارات وقيد قدرة البنوك على تحقيق المكاسب بسبب الضغط على الاحتياطي. كما قام البنك بإعادة تنظيم استراتيجيته لهذه الأوضاع الاقتصادية حيث يركز على تنشيط الودائع منخفضة التكلفة وترشيد النفقات الإدارية".

وأضاف: "الرقابة الائتمانية الصارمة والمتابعة المكثفة على العملاء المتعثرين أدى إلى استرداد جزء كبير من الأموال. ويسعى البنك إلى المحافظة على وتيرة نموه من خلال تطوير الموارد البشرية وتحسين المنتجات وتحديث برامج أجهزة الكمبيوتر المصرفية الأساسية".

وتابع عبدالرحيم "يواصل بنك فيصل المحدود زيادة قاعدة الودائع الأساسية وتحسين سجلات التمويل مع التركيز بشكل رئيس على تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمويل العملاء. كما يعمل البنك جاهداً على العديد من صفقات التمويلات المشتركة والاستشارية وقام بتنفيذ عدة مشاريع كبرى مستقلة ومشتركة خلال الفترة المذكورة".

وأوضح أن بنك فيصل المحدود حقق نمواً مطرداً لسنوات وعزز مكانته في القطاع المصرفي بباكستان. ويمتد تواجد البنك الآن من خلال 376 فرعاً موزعين على أكثر من 100 مدينة في جميع أنحاء باكستان، بعد أن تم افتتاح ما يقارب 30 فرعاً خلال العام.

ويسعى البنك إلى توسعة شبكته للتجزئة المصرفية بافتتاح 50 فرعاً في عام 2017 ليصل عدد الفروع إلى 404 مع نهاية العام. وقد وصلت ودائع البنك إلى 3,4 مليار دولار أمريكي وتجاوزت الأصول 4,5 مليار دولار أمريكي بقاعدة رأسمالية تزيد عن 310 مليون دولار".