نظمت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية ومعهد الدراسات القضائية والقانونية وبرعاية مجلس الشورى، دورة تدريبية حول "الحوكمة الإدارية ودورها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والموظف العام"، ضمن المجموعة الخامسة من برنامج "حقوقي" الخاص بموظفي القطاع العام.

وقدم الدورة الخبير د.زكريا خنجي المدير العام ورئيس مجلس الإدارة الخنجي للحلول المتقدمة على مدى يومين متتاليين، بمركز التدريب في المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.

وتهدف الدورة، إلى تعريف المشاركين بمفهوم الحوكمة وأهدافها وخصائصها وأهميتها، وكيفية توظف مفهوم الحوكمة على موقعه كموظف عام ليرتقي بنفسه وذاته، وتعرفه بحقوقه وواجباته كموظف في القطاع العام.


وتناولت الدورة عددا من المحاور، كان أبرزها: المبادئ العامة والتعريفات للحوكمة، أهمية الحوكمة في القطاع العام، احتياجات الموظف وقواعد الحوكمة، مدونة قواعد السلوك والأخلاقيات الوظيفية وواجبات الموظف وحقوقه.

ويمتد "حقوقي" الخاص بموظفي القطاع العام خلال الفترة من فبراير إلى ديسمبر 2017، وهو عبارة عن برنامج متكامل للعاملين في المؤسسات الرسمية والحكومية بمختلف مستوياتهم.

ويتضمن مجموعة من ورش العمل، والدورات التدريبية والمحاضرات التوعوية، ذات الصلة بالمجالات الدستورية والقانونية والحقوقية، يشارك في تنفيذها نخبة من الخبراء الوطنيين المتخصصين في هذه المجالات، ويهدف إلى تنمية قدرات ومهارات الباحثين في الوظيفة العامة في المجال القانوني وحقوق الإنسان، والتدريب على التعاطي الإيجابي مع حقوق وواجبات الموظف العام.