كون مجموعة من طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي أول نواة مدربة لتصميم وطباعة مجسمات لأعضاء من جسم الانسان ثلاثية الابعاد "3D Printing"، بعد أن نالوا تدريباً مكثفاً على يد خبراء دوليين ضمن ورش المؤتمر الأول للمحاكاة الحسابية للطب والبيولوجية الذي عقد مؤخراً في جامعة الخليج العربي.

واستفاد طلبة الطب من الثروة المعلوماتية والخبرات المتقدمة التي يمتكلها المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله الطبية، والذي يتيح للطلبة إمكاناته الإكلينيكية ومصادره من العينات وصور الأشعة وبذلك يعزز الطلبة حصيلتهم المعرفية بمصادر تطبيقية تربط النظرية بالتطبيق.

وقال الطلبة إن الإعداد الافتراضي لمجسمات لأعضاء من جسم الانسان يحتاج إلى مجموعة من صور الاشعة مثل اشعة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي (CT Scan) التي تقدر بـ300 صورة لمواقع ومواضع مختلفة من أعضاء جسم الانسان وهو ما أصبح متوفراً بسهولة نتيجة لدعم المركز الطبي الجامعي، "ونقوم وفق البرامج التي تدربنا عليها بتحويل هذه الصور إلى صورة واحدة تمثل مجسماً ثلاثي الأبعاد".


وأضاف الطلبة، أن من ميزة هذه البرامج أنها تتيح لنا أن نطور العضو الذي اخترناه عبر اضافة الاعتلالات والامراض التي تثري تدريبنا، كأن نضيف ورماً سرطانياً لمجسم الرئة أو الكبد وغيرها من أعضاء الجسم.

وبينوا أن طباعة هذه المجسمات ثلاثية الأبعاد تساعد الطلبة على تطوير مهاراتهم الاكلينيكية دون الحاجة للتجريب على الجثث، كما تتيح هذه التقنية إعداد نماذج ثلاثية الابعاد للخلايا، والانسجة، والاجزاء الدقيقة لجسم الانسان.

وتعتزم كلية الطب والعلوم الطبية طرح جهاز الطباعة ثلاثية الأبعاد لكافة طلبتها ذمن مساعيها للتحول إلى جامعة مبتكرة.

يشار إلى أن الطلبة الذي شكلوا النواة الأولى لهذا المشروع هم: أبرار الأنصاري، فاطمة الحايكي، سارة مراد، فاطمة الفايز، عيسى الحادي.