قام الفنان التشكيلي محمد شفيق عيسى، بتنفيذ مجسم فني لنصب تذكاري يوثق تاريخ شهداء مملكة البحرين منذ فترة التسعينات وحتى عام 2017 الحالي عنوانه "حماة الأرض ... دعاة السلام" تخليداً لعطاءات شهداء الواجب وتاريخهم الأمني وتقديراً لتضحياتهم في الدفاع عن أمن واستقرار مملكة البحرين .

وأوضح عيسى: "أن قاعدة المجسم عبارة عن هرم متدرج للأعلى كل درجة تم عليها توثيق أسماء شهداء الواجب وتواريخ استشهادهم وقد اعتمد فكرة التدرج للأعلى دليلاً على رفعه الشأن وعلو المكانة ودليلاً على استمرار التضحيات من قبل رجال الأمن في سبيل البحرين كما تعمد تصميم جسم التمثال على شكل امرأة تجلس مستقرة لتمثل البحرين".

كما قام بنحت طريقة جلوسها على أنها بلد مستقرة وبنفس الوقت هي متحفزة وفي وضع الاستعداد لصد أي مخاطر تتعرض لها وحماية مكتسبات الوطن، مبيناً أن الدرع الذي وضع أمام المجسم وهو شعار وزارة الداخلية يعكس أن وزارة الداخلية هي درع البحرين الأمني الواقي ضد أي خطر يهدد الأمن والاستقرار فيها.



وزاد: "اليد اليمنى للمرأة بالمجسم وهي البحرين تعمدت أن أجعلها تشير إلى الأمام كتعبير على أننا ماضون دائماً نحو دروب النهضة والتنمية والاستقرار وقد تم اختيار شكل الهرم رمزاً لفكرة الخلود في حضارة المصريين القدماء اما اليد اليسرى التي ترفعها عالياً فهي تحمل طائر السلام الذي يرقد على غصن الزيتون فهي دعوة إلى السلام العالمي".

واكد أن شهداء البحرين ورجال الأمن هم حقاً حماة الأرض دعاة السلام وجهودهم تأتي في سبيل التصدي للإرهاب وتحقيق السلام لتكون البحرين دائماً بلد الأمن والأمان والسلام.