قالت الوكيل المساعد للموارد والخدمات ورئيس لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة فاطمة عبدالواحد إن البحرين تمكنت من إحراز نتائج إيجابية في المؤشرات الصحية من خلال تقليل عدد وفيات الرضع ووفيات الأمهات عند الولادة، و متوقع العمر عند الولادة الذي وصل في المتوسط الى 78 عاماً، وتأمين تغطية شاملة للتطعيمات تجاوزت نسبتها 99%.

وافتتحت عبدالواحد الأربعاء حملة "احم قلبك" للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير السارية لموظفات وزارة الصحة.



وأظهرت الحملة خلو 150 موظفة شملتهن الحملة من الأمراض المزمنة . وتزامنت الحملة مع احتفالات وزارة الصحة بيوم المرأة البحرينية والعيد الوطني المجيد وذكرى تولي جلالة الملك المفدى مقاليد الحكم.

واطلعت عبدالواحد خلال الفعالية على أبرز الفحوصات الطبية للموظفات مثل فحص نسبة الدهون والكليسترول والسكر بالدم، وفحوصات قياس الضغط وأخذ الوزن والطول والاستشارة الطبية.

وقالت الوكيل المساعد إن "ترصد المخاطر الصحية من الخطوات المهمة ليست للجيل الحاضر فحسب إنما أيضاً للأجيال القادمة، كما تُعد من المهمات التي تحظى باهتمام الدول والحكومات التي تبذل الكثير من أجل مكافحة الأمراض المزمنة (..) ونحن نتطلع إلى أن يعيش المواطن البحريني حياة صحية خالية من الأمراض وأن يزيد متوسط عمره الخالي من الأمراض وتزداد ثقافة الوقاية من الأمراض لديه" .

وأشارت إلى أن تكلفة علاج جميع الحالات المصابة بالأمراض المزمنة عالية على المؤسسات الصحية، وأن وزارة الصحة مدركة تماماً لذلك وتسعى جاهدة لاستخدام أمثل للموارد من خلال البرامج الوقائية والكشف المبكر والحملات التوعوية.

فيما أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية د.منال العلوي في كلمة أهمية حملة "احم قلبك" في توعية الموظفين في الدوائر الحكومية، لافتة إلى وجود زيادة ملحوظة في نسبة المرضى المترددين على المراكز الصحية والمصابين بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأمراض الأخرى، ما يؤكد أهمية زيادة الوعي لدى المجتمع بمخاطر هذه الأمراض.

وقالت رئيسة لجنة "احم قلبك" د.كوثر العيد إن الحملة تركت آثاراً طبية ملحوظة على الموظفات من خلال حرصهن على اتباع أنماط الحياة الصحية، مشيرة إلى أن جميع من تم فحصهن ثبت خلوهن من الأمراض المزمنة غير السارية وبلغ عددهن نحو 150 موظفة.

وأضافت أن الحملة ماضية في مساعيها للكشف عن الأمراض المزمنة غير السارية لدى المجتمع وهي بصدد تنفيذ حملة نهاية العام مع وزارة شؤون الشباب والرياضة.

وكرمت الوكيل المساعد فاطمة عبدالواحد الممرضة أسماء من حملة "احم قلبك" بمناسبة تقاعدها، مشيدة بجهودها طوال سنوات خدمتها، كما كرمت الكادر الطبي والتمريضي العامل ضمن الحملة.