* المهرجان السينمائي يختتم فعالياته بالعرض العالمي الأوّل لفيلم "حرب النجوم: الجيداي الأخير"

* "طعم الإسمنت" يحصد جائزة أفضل فيلم غير روائي للمخرج السوري زياد كلثوم

* منحة البطراوي أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "زهرة الصبار"



دبي – صبري محمود

أُسدل الستار مساء الأربعاء على فعاليات الدورة الرابعة عشرة لـ "مهرجان دبي السينمائي الدولي" بعد 8 أيام حافلة بالسحر السينمائي، بحضور كوكبة من نجوم السينما العالمية، فيما فاز الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر بجائزة أفضل فيلم روائي بمسابقة المهر الطويل في المهرجان.

واختتم المهرجان بحفل ختامي وأمسية ساحرة، مع العرض العالمي الأوّل المُترقّب لفيلم "حرب النجوم: الجيداي الأخير"، تاليف وإخراج "رايان جونسون"، وبطولة عددٍ من النجوم منهم "مارك هاميل"، و"آدم درايفر"، و"ديزي ريدلي"، و"جون بوييغا"، و"أوسكار آيزاك"، و"لوبيتا نيوغو"، و"إندي سيركس"، "دومنال غليسون"، و"أنتون دانيلز"، و"غويندولين كريستي"،و النجمة المخضرمة "كيري فيشر"، في دورها الأخير.

وأعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" أسماء الفائزين بجوائز "المهر" في حفل ضخم أقيم في مسرح مدينة جميرا، حيث حازت مجموعة واسعة من الأفلام المستحقة على الجائزة المرموقة التي قدّمها سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وفاز الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر بجائزة أفضل فيلم روائي بمسابقة المهر الطويل في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الرابعة عشرة.

ويتناول الفيلم قصة ابن يعيش في إيطاليا ويعود إلى مدينته الناصرة قبل عطلة عيد الميلاد لمساعدة الأب في توزيع بطاقات دعوة زفاف شقيقته الصغرى.

وعلى مدى يوم كامل يجوبان مدينة الناصرة معا داخل السيارة لتتكشف من خلال حواراتهما والمواقف التي يتعرضان لها رؤية الفلسطيني المغترب لأرضه ورؤية الفلسطيني الذي تمسك بالأرض ورفض الرحيل.

وذهبت جائزة أفضل ممثل بالمسابقة مناصفة بين محمد بكري وصالح بكري اللذين قدما دوري الأب والابن في الفيلم.

وفي باقي جوائز مسابقة المهر الطويل بالمهرجان فازت المصرية منحة البطراوي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "زهرة الصبار" للمخرجة هالة القوصي.

وفازت الجزائرية صوفيا جامه بجائزة أفضل إخراج عن فيلمها "السعداء" فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "غداء العيد" للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي.

وفاز بجائزة أفضل فيلم غير روائي بالمسابقة "طعم الأسمنت" للمخرج السوري زياد كلثوم.

شارك في مسابقة المهر الطويل، وهي المسابقة الرئيسية بالمهرجان، 18 فيلما من الإمارات ومصر وتونس والجزائر والمغرب ولبنان وسوريا.

وفي مسابقة المهر الإماراتي التي ضمت 13 فيلما، فاز فيلم "آلات حادة" للمخرجة نجوم الغانم بجائزة أفضل فيلم طويل فيما فاز "هروب" للمخرجين ياسر النيادي وهناء الشاطري بجائزة أفضل فيلم قصير.

وفي مسابقة المهر القصير، والتي ضمت 15 فيلما، فاز "رجل يغرق" للمخرج الدنمركي من أصل فلسطيني مهدي فليفل بجائزة أفضل فيلم فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "زيارة الرئيس" للمخرج والسيناريست اللبناني سيريل عريس.

وفي مسابقة المهر الخليجي القصير، والتي ضمت 14 فيلما، فاز بالجائزة فيلم "أرض الآباء" للمخرج الدنمركي من أصل عراقي علاوي سليم فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "سبية" للمخرج العراقي ضياء جودة.

وحاز الفيلم البريطاني "وداعا كريستوفر روبن" للمخرج سايمون كورتيس جائزة الجمهور التي تمنح بناء على تصويت المشاهدين على مدى أيام المهرجان.

وفاز عبدالله الجنيبي ضمن مسابقة "المهر الإماراتي" بجائزة "أفضل مخرج" عن فيلمه كيمره، فيما فازت بجائزة "أفضل فيلم إماراتي طويل" المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها أدوات حادة، وحصل هناء الشاطري وياسر النيادي عن فيلمها "هروب"، على جائزة "أفضل فيلم إماراتي قصير".

وضمن مسابقة "المهر القصير" فاز بجائزة "لجنة التحكيم" فيلم زيارة الرئيس، للمخرج سيريل عريس، وبجائزة "أفضل فيلم قصير" فيلم رجل يغرق للمخرج مهدي فليفل، وحصل على جائزة "المهر الخليجي القصير" فيلم أرض الآباء، للمخرج علاوي سليم، وفاز بجائزة "لجنة التحكيم" فيلم سبيّة للمخرج ضياء جودة.

وفي مسابقة "المهر الطويل" حصل المخرج لوسيان بورجيلي على جائزة "لجنة التحكيم" عن فيلم غداء العيد، وفاز بجائزة "أفضل فيلم غير روائي" فيلم طعم الإسمنت، للمخرج زياد كلثوم. وفازت منحة البطراوي على جائزة أفضل ممثلة في فيلم زهرة الصبار، وعلى جائزة "أفضل فيلم روائي" فيلم واجب، للمخرجة آن ماري جاسر، كما وفاز بطلا الفيلم، محمد بكري وابنه صالح بكري على جائزة أفضل ممثل. وفازت صوفيا جامه بجائزة "أفضل مخرج" عن فيلمها السعداء.

مواهب ناشئة

وأكّد رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، عبد الحميد جمعة، أنّ "هذه الدورة فتحت آفاقاً جديدة ملهمة وسجّلت بزوغ مواهب ناشئة، كما حقّقت تلاقيَ مجتمعات وثقافات اجتمعت كُلَّهَا تحت خيمة السينما"، وأضاف أن "مجموعة الأفلام وفرصة مشاهدة أفضل إنتاجات السينما، المحلية والإقليمية والعالمية، أسهمت، مرّة أخرى، في إثراء الجمهور، ونفخر بإحياء كل هذه الروعة كل عام".

وقالت شيفاني پانديا، المدير الإداري لـ "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، "انضمت دورة هذا العام من المهرجان إلى سلسلة النجاحات التي حققناها خلال السنوات الماضية. ويسعدنا بشكل خاص مواصلة التزامنا بتسليط الأضواء على صنّاع السينما العرب وإتاحة المجال لصناع الأفلام المحليين لعرض أعمالهم دولياً.

وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لـ "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، "نمت مسابقة المهر مع المهرجان، ومنذ تأسيسها شهدت التطور المستمر في تنوع وقوة المواهب من مختلف أنحاء المنطقة. وبالتأكيد أٌرهقت لجنة التحكيم لاختيار الفائزين بجوائز المهر نظراً للمستوى المرتفع للأفلام المشاركة هذا العام".

وقدم المهرجان عدداً من الجوائز لمجموعة مختارة من المبدعين تقديراً لجهودهم الاستثنائية في دعم المهرجان. وحصل سانجي شانكار، من جامعة ميديلسيكس في دبي، على جائزة الصحفي الشاب عن اجتهاده في إعداد الأخبار من أرض المهرجان،

وفازت بـ "جائزة وزارة الداخلية للسينما" راوية عبدالله عن مشروعها خط تماس بجائزة مالية قدرها 100 ألف دولار أمريكي.

فيما فاز سايمون كورتيس بجائزة خيار الجمهور،عن فيلم وداعاً كريستوفر روبن، أما بالنسبة جائزة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو، فازت بها ساجدة المعلمي عن عطلة غير عادية.