تستعد السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لتقيدم "أدلة دامغة" بأن إيران حاولت تغطية انتهاكات لالتزاماتها الدولية، بحسب ما أعلنت البعثة الدبلوماسية الأميركية.

وستعقد هايلي الخميس مؤتمرا صحافيا في واشنطن حول إيران يتناول "أنشطتها المستمرة المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط ومناطق أخرى في العالم".

وتتهم الولايات المتحدة والسعودية إيران بتسليح الحوثيين في اليمن الذين أطلقوا صاروخا تم اعتراضه قرب مطار الرياض في 4 نوفمبر الماضي.

وأعلنت البعثة في بيان أن "السفيرة هايلي ستقدم أدلة دامغة بأن إيران تعمدت انتهاك التزاماتها الدولية وحاولت التغطية على هذه الانتهاكات وفشلت في ذلك".

ودعت هايلي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى مزيد من التشدد حيال إيران متهمة طهران بإجراء صفقات أسلحة غير شرعية في اليمن ولبنان وسوريا.

وجاء في تقرير سري عرض على مجلس الأمن أن خبراء أمميين عاينوا شظايا صواريخ أطلقت على السعودية تبين أن "مصدرها واحد".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير اطلعت عليه وكالة فرانس برس، إن الخبراء لم ينتهوا من تحليل المعلومات.

وكان فريق آخر من الخبراء الأمميين عاينوا بين 17 و21 نوفمبر شظايا صواريخ أطلقت من اليمن على السعودية قد وجدوا صلة محتملة لهذه الصواريخ مع مصنّع إيراني هو "مجموعة الشهيد باقري الصناعية"، التي يرد اسمها على اللائحة السوداء للعقوبات الأممية.

ووجد الخبراء الذين يقدمون تقريرهم إلى لجنة العقوبات مكونا يحمل شعارا مشابها لشعار المجموعة التابعة لمنظمة الصناعات الجوية الإيرانية.