يستقبل متحف البحرين الوطني يوم غد الجمعة فعالية "ما نامت المنامة"، حيث 12 ساعة من النشاط الثقافي المتواصل من 7:00 مساء من يوم الجمعة وحتى 7:00 صباحاً من يوم 16 ديسمبر 2017. وسيكون الجمهور خلال الفعالية على موعد مع فقرات متنوعة تقدّم الموسيقى، الفن والأدب وغيرها الكثير.

وتقام الفعالية بدعم من تمكين وبتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين، وتأتي ضمن احتفالات الهيئة بالعيد الوطني المجيد وذكرى تولّي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم.

وتنطلق الفعالية عند تمام الساعة 7:00 مساء في مكتبة متحف البحرين الوطني حيث تدشين النسخة الثامنة من كتاب "أطياف" الذي يحتفي بالمعمارية الراحلة زها حديد بعنوان "ابنة شواهق الحديد". يلي ذلك حفل إطلاق مهرجان تاء الشباب التاسع في تمام الساعة 8:00 مساء، حيث يعلن المهرجان عن برنامجه الحافل الذي ينفذه خلال شهر فبراير من العام 2018. كما ويحضر شباب التاء طيلة ليلة "ما نامت المنامة" بإبداعاتهم المتميزة، عبر عملٍ فني تركيبي يدشن مع نهاية الليلة.

وتنتقل فعالية ما نامت المنامة من المتحف الوطني إلى الصالة الثقافية، لتقديم حفل "Les Swingirls" في تمام الساعة 9:00 مساء بالتعاون مع السفارة الفرنسيّة. وستقدم الحفل ثلاث فنانات كوميديات يعشقن الفرح والموسيقى والغناء.

وعودة إلى متحف البحرين الوطني، يستضيف مقهى دارسين بمتحف البحرين الوطني تحدي الطبخ "بنكهة القدس" في تمام الساعة 10:00 مساء. وستقوم فرق مختلفة باستخدام مكونات غنية من أجل طهي أطباق بنكهات فلسطينية من مدينة القدس، حيث تتضمن الزعتر والزيت والزيتون وغيرها. أما الفائز فعليه اجتياز تقييم الجمهور وقرارات لجنة التحكيم الحاضرة للتحدي.

ومع اقتراب منتصف الليل، يقدم الفنان سعد جواد فقرة "عود في قلب المتحف" في تمام الساعة 11:00 مساء، حيث وقفة موسيقيّة يعزف خلالها الفنان المتألق لفترة ساعة من الزمن، ويصرخ للقدس العربيّة بأوتار العود، كما يعزف عددًا من الألحان الموسيقية العربيّة المحبوبة.

ومع بداية اليوم الجديد، 16 ديسمبر 2017م، سيكون حضور الفعالية على موعد مع استراحة في مقهى دارسين من الساعة 12:00 وحتى 1:00 صباحاً، حيث سيتشارك الجميع فرحة الأعياد الوطنية وذكرى تأسيس المتحف الوطني، ويستضيفهم مقهى دارسين في مأدبة جديدة تقدم مأكولات ومشروبات شهية.

وتستكمل ما نامت المنامة فعالياتها مع عرض فيلم "حكاية بحرينية" في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني من الساعة 1:00 وحتى 3:00 صباحاً. من بعدها سيكون الجمهور مدعواً للمشاركة في مسابقة "اكتشف المتحف" من الساعة 3:00 صباحاً وحتى 4:00 صباحاً، حيث سيعاد استكشاف متحف البحرين الوطني بطريقة تحث الحضور على الغوص في تاريخ مملكة البحرين عبر مسابقة ينظمها شباب التاء.

ومع اقتراب الفجر، وبعد ساعات طويلة من انطلاقة العمل الفني التركيبي لتاء الشباب، يكتشف حضور الفعالية في تمام الساعة 4:00 صباحاً نتاج ما قام به الشباب، كما وسيتم الإعلان عن أسماء الرابحين في مسابقة «اكتشف المتحف» والتي ستمكنهم من زيارة متحف اللوفر في أبوظبي.

يلي ذلك وقفة موسيقيّة مع مبادرة هارموني من مهرجان تاء الشباب من الساعة 5:00 وحتى 6:00 صباحاً، تقدّم خلالها أغنياتٍ وطنية متنوعة يتشارك الجمهور في غنائها. أما ختام الفعالية فسيكون في تمام الساعة 6:00 صباحاً وحتى 7:00 صباحاً مع فقرة "بان الصبح" حيث استقبال شمس اليوم الجديد، يوم 16 ديسمبر، مع مشهد البحر والإشراق، الأغنيات الجماعيّة وتناول وجبة الفطور بعد برنامج حافل ممتد لـ 12 ساعة متواصلة.