كشفت وزارة الصحة، عن إجراء 14304 عمليات جراحية في مجمع السلمانية الطبي خلال العام 2017، منها 11829 عملية رئيسة، و2242 إقامة قصيرة و 233 عملية لحروق، في حين تم استقدام 31 طبيباً زائراً عاينوا 207 مرضى.

وأوضحت، أن طلبات العلاج بالخارج تخضع لشروط وضوابط وإجراءات اللجنة العليا للعلاج في الخارج بالتنسيق مع قسم العلاج بالخارج في وزارة الصحة.

ولفت الوزارة، إلى أنه تم تسجيل ما يزيد عن 600 طلب للعلاج بالخارج خلال 2017، تم فيها إتمام إجراءات سفر 584 مريضاً/ مريضة إلى 14 دولة بها مستشفيات معتمدة من اللجنة العليا للعلاج بالخارج حيث إعداد قائمة بالمستشفيات والمراكز الصحية التي يتم إرسال المرضى لها الموثوقة والمعتمدة.


وأكدت الوزارة أن عمر الصحة في البحرين وصل إلى 117 عاماً، توجتها سنة 2017 بالعديد من الإنجازات والداعية للاعتزاز لكل موطن بحريني وعامل في وزارة الصحة، كان أهمها وأبرزها اللقاء التاريخي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بموظفي الوزارة في 27 سبتمبر 2017 الذي أشاد فيه جلالة الملك بجهود وزارة الصحة الواضحة في الارتقاء بالخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين والمقيمين على أرض هذه البلد الطيبة.

وشهد العام 2017، العديد من المنجزات والأحداث التي مرت على الوزارة والتي كانت بوتيرة متسارعة وبجهد مخلص من موظفيها للحاق بركب التقدم والرقي في الخدمات الصحية المقدمة.

وحصلت الوزارة على 9 جوائز متميزة، وهي جائزة أفضل الممارسات الحكومية للكشف المبكر للأمراض غير السارية بالملتقى الحكومي 2017، والمركز الأول لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية في دورتها الخامسة عن المؤسسات الرسمية.

كما حصدت جائزة التميز للحكومة الإلكترونية عن فئة أفضل موقع حكومي إلكتروني، وجائزة أفضل مؤسسة في تمكين المرأة في دول مجلس التعاون بالمنتدى الخليجي الخامس للموارد البشرية بأبوظبي.

وحصدت كذلك، جائزة التميز للإنجازات الحكومية العربية بخدمة النظام الصحي المتكامل بالرعاية الصحية الأولية لعام 2017، وجائزة البحث لمعدلات الإصابة بالسرطان ومعدلات الوفيات في البحرين لعام 1998- 2011، وجائزة البحث حول مضاعفات مرض فقر الدم المنجلي "السكلر" أثناء الحمل، وجائزة الأداء المتميز لمشروع الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية للعام 2017م - بومبي، بجانب جائزة المسابقة العالمية لأفضل الممارسات لعام 2017م عن خدمات كبار السن – بومبي.

ولم تنته الجهود المخلصة عند هذا الحد، حيث تزامن معها التوسع في مرافق الوزارة وعقد العديد من الاتفاقيات لمجموعة أخرى من المشاريع الإنشائية الجديدة كان أبرزها مركز الحورة، بتوسعة وتجديد قسم الصيدلية، افتتاح قسم مختبر، إنشاء وافتتاح قسم الأشعة الجديد.

أما مركز حمد كانو، فتم توسعة قسم التمريض، وإنشاء مبنى العلاج الطبيعي، فيما تم تزويد قسم العلاج الطبيعي مركز مدينة عيسى الصحي بـ Microwave ، TENS (2) ، Stepper.

أما مركز أحمد علي كانو الصحي، فتم استحداث خدمة استخدام الموجات الفوق صوتية التشخيصية في علاج مرضى وحدة النساء. ومركز حالة بو ماهر، تم فيه تجهيز قسم الأطفال وتشغيله لعلاج الحالات المحولة بشكل مختصر وتزويد وتركيب مولدات كهربائية وبناء عدد من غرف العزل بمراكز صحية مختلفة.

وفي الصحة العامة، تم استبدال أجهزة التكييف المجزئة لكافة غرف المرضى بمبنى البرج مع بعض الأعمال الكهربائية والميكانيكية

مجمع السلمانية الطبي: تجهيز المكان الخاص بجهاز الرنين المغناطيسي "MRI".

أما المشاريع الجديدة قيد التنفيذ فشملت، البدء في عمل الرسومات الهندسية لمشروع مستشفى الإقامة الطويلة بالمحرق، وإنشاء مركز غسيل الكلى بالرفاع، وإنشاء مركز صحي بالرفاع "الحنينية"، والبدء في إعداد الرسومات الهندسية لمبنى العيادات الخارجية.

وفي قطاع الرعاية الصحية الأولية، بلغ عدد الزيارات لعيادات المراكز الصحية لسنة 2017 ما يعادل 3,604,132 زيارة ما بين العيادات العامة والعيادات التخصصية والتي تشمل عيادات السكر المركزية، عيادات الإقلاع عن التدخين، عيادات الصحة النفسية، عيادات الصحة الجنسية، عيادات فقر الدم المنجلي وعيادات التغذية وعيادة الكشف المبكر وعيادة الأمراض المزمنة.

أما عيادات صحة الفم والأسنان فكان مجموع الزيارات 259,493، في حين بلغ عدد الزيارات لخدمات رعاية الأمومة والطفولة 344,186، وعدد الزيارات لقسم الأشعة 265,175 ولقسم العلاج الطبيعي 211,683 ولقسم البحث الاجتماعي 85,02 زيارة.

من جانب آخر، قدم قسم البحث الاجتماعي العديد من المبادرات لخدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي أبرزها، مشروع مهارات الحوار الإيجابي في بيت الزوجية يستهدف فئة المقبلين على الزواج لتهئيتهم لحياة زوجية مستقرة.

كما تم إطلاق، مشروع إرشاد اليافعين والشباب يستهدف طلبة المرحلة الثانوية المستفيدين من برنامج فحص طلبة المدارس، لتوعيتهم بمرحلة المراهقة وإكسابهم المهارات الحياتية اللازمة.

وتم أيضاً، إطلاق مشروع الصحة النفسية للحامل يستهدف الحوامل لتوعيتهن بالتغييرات النفسية المصاحبة للحمل وانعكاساتها على الحياة الاجتماعية والاسرية للحامل، وإكسابها المهارات اللازمة لتحقيق تكيف أفضل. ومشروع الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى آلام أسفل الظهر لإكسابهم مهارات التغلب على الضغوطات الحياتية التي يتعرضون لها بما ينعكس إيجاباً على صحتهم الجسدية.

وأطلق قسم البحث الاجتماعي، مشروع المشورة الاجتماعية للحجاج بهدف تشجيع الحجاج على الاستفادة من تجربة الحج كفرصة للتغير نحو المزيد من الايجابية والتكيف الفعال مع المحيط. بجانب مشاريع تستهدف المرأة البحرينية لتمكينها نفسياً واجتماعياً لتغدو أقدر على تحمل المسؤوليات المطلوبة منها.

أما قسم العلاج الطبيعي بالمراكز الصحية كان له نصيب من المبادرات المتميزة، أبرزها برنامج الولادة بثقة، حيث يهدف إلى تسهيل عملية الولادة الطبيعية عن طريق تعلم طرق التنفس الصحيحة أثناء الولادة، الوضعيات التي تساعد على الولادة بشكل سهل، طرق تقوية عضلات الحوض.

كما تم افتتاح عيادة صحة المرأة وهي تستقبل وتعالج جميع حالات مشاكل صحة المرأة وتقوم بدور توعوي وتثقيفي في هذا المجال وافتتاح عيادة علاج السمنة بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي والمختصين في التغذية حيث تقوم بوضع برنامج رياضي لإنزال الوزن وإعطاء المحاضرات التوعوية والتثقيفية في مجال مكافحة السمنة. وبرنامج الرعاية المشتركة لمرضى الأمراض المزمنة مع قسم التمريض وقسم البحث الاجتماعي وكذلك قسم تعزيز الصحة.

أما الرعاية الصحية الثانوية والثلاثية، فتعد عصب وزارة الصحة والجناح الثاني الذي تحلق به الوزارة عالياً في سماء الإنجازات وقد جاءت إنجازات مجمع السلمانية الطبي الصرح الشامخ منذ العام 1957 الذي يضم خيرة الأطباء الاستشاريين والممرضين المؤهلين والكادر الفني والإداري المتميز.

وحقق المجمع خلال عام 2017 عدداً من الإنجازات في كافة المجالات والخدمات العلاجية والإدارية والتنظيمية.

ولكون مجمع السلمانية الطبي أكبر صرح طبي في البحرين ومجهز بأعلى التجهيزات الطبية المساعدة على سرعة التشخيص والعلاج لأكثر الأمراض، والذي أيضاً يشكل مركزاً تعليمياً وبحثياً للمختصين في مجال الصحة، فإنه يستقبل يومياً ما بين 1000 إلى 1500 متردد، ويعمل فيه أكثر من 6500 موظف وموظفة، وتوجد فيه 17 دائرة طبية لتشخيص وعلاج المرضى، وخدمات صحية مساندة تُدار من خلال فرق صحية وإدارية على مدار الساعة.

وبلغ إجمالي عدد الزيارات للعيادات الخارجية بالفترة الصباحية في مجمع السلمانية الطبي 194285 زائر. أما إجمالي عدد المرخصين من مجمع السلمانية الطبي فبلغ 38782، في حين بلغ إجمالي المرضى الداخليين "المنومين بمجمع السلمانية الطبي 39670. أما عدد المرضى في عيادة الحلات اليومية بلغ 6788، فيما بلغ إجمالي عدد الولادات 5430 ولادة.

أما قسم الأشعة بمجمع السلمانية الطبي، فشهد افتتاح وحدة الرنين الجديدة "1.5T" والتي كانت بتبرع من جمعية البحرين لسرطان الثدي Think pink، وافتتاح وحدة الأشعة النووية الجديدة و التي تحتوي على جهاز للأشعة النووية و جهاز آخر للأشعة النووية و التصوير الطبقي "SPECT CT" والذي يعتبر الجهاز الوحيد في البحرين.

ويقوم بنك الدم المركزي في مجمع السلمانية الطبي بتوفير الدم ومشتقاته بكميات كافية لجميع المرضى والمحتاجين مع ضمان سلامة نقل الدم وخلوه من الأمراض المنقولة عبر الدم.

وبلغ عدد المتبرعين بالدم لبنك الدم المركزي بمجمع السلمانية الطبي هذا العام 16701 متبرعاً. كما بلغ عدد حملات التبرع بالدم التي نظمها بنك الدم المركزي داخل وخارج بنك الدم 120 حملة.

وتتميز البحرين بعدم استيراد الدم ومشتقاته من الخارج، حيث يغطي مخزون الدم من المتبرعين الذين يتبرعون بدمائهم طوعياً ودون مقابل كافة الحالات التي تحتاج للدم في جميع المستشفيات الخاصة البالغ عددها 18 مستشفى وكذلك المستشفيات الحكومية كمستشفى جد حفص للولادة، كما وأنه يتم التنسيق مع مستشفى الملك حمد الجامعي ومستشفى قوة الدفاع لتزويدهم بما يحتاجونه من أكياس الدم ومشتقاته.

وتقوم الصحة العامة بدور رقابي وإشرافي على جميع المنشآت والمرافق ذات العلاقة المباشرة بالصحة مثل المطاعم والصالونات وبرك السباحة وغيرها في أنحاء مملكة البحرين وتنشر الثقافة الصحية في المجتمع وتكافح الأمراض المزمنة وغير المزمنة.

وحققت الصحة العامة عدد من الإنجازات خلال 2017 في عدة مجالات أبرزها مختبر الصحة العامة، حيث تم إدراج تحليل إلتهاب الكبد الوبائي "أ" في عينات الماء والغذاء بتقنية التفاعل التسلسلي البيولوجي PCR.

وتم تطوير فحوصات الماء باستخدام تقنية IDEXX System والتي تعتمد على وجود مستنبتات ذاتية تقوم بحساب العد الكلي للبكتيريا الملوثة للماء مثل بكتيريا القولون و E.Coli وهذه التقنية معتمدة من FDA وتتوافق مع متطلبات الجودة "الآيزو".

وتم وضع مواصفات معتمدة لمعظم المبيدات الحشرية السامة التي من الممكن أن تلوث المنتجات الزراعية ويتم مراجعتها من قبل المختصين في دول مجلس التعاون الخليجي لإقرارها كمواصفة خليجية معتمدة.

كما تم إدراج تحاليل جديدة للكشف عن الملوثات الهيدروكربونية المسرطنة متعددة الحلقات في مياه الشرب باستخدام تقنية HPLC والتجارب التاكيدية باستخدام تقنية GCMS.

إضافة إلى ذلك، تم التعاون مع وزارة البلديات والزراعة في تحليل عينات منتجات زراعية محلية للكشف عن متبقيات المبيدات الحشرية في المنتجات الزراعية المحلية وتم تحليل 45 عينة مند بداية العام 2017.

وتم تطوير فحص الإنفلونزا الموسمية وتقليل مدة الفحص المخبري إلى 20 دقيقة فقط 50% لاستكمال النتائج الإيجابية وإرسالها، والحصول على شهادة كبار المقيميين للمختبرات الطبية "Medical laboratory Lead Assessor" من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) بالتعاون مع الرابطة الوطنية لسلطات الاختبارات بأستراليا National Association of testing authorities (NATA)

كما تم تطوير فحص السل الرئوي وتقليل مدة الفحص المخبري إلى 77 دقيقة فقط لاستكمال النتائج الإيجابية وإرسالها وتم زيادة حساسية التحليل وتشخيص العدوى حتى في حال وجود كميات ضئيلة جداً من البكتيريا المسببة للمرض.

وفيما يتعلق، بفحص المنتجات الوظيفية، أكدت استمرار الفحص بغرض ترخيص دخولها للمملكة حيث تتم مقارنة محتويات البطاقة الإعلامية مع المواصفات والمعايير العالمية والنسب المسموحة للاستهلاك قبل دخولها أسواق المملكة حيث تم الانتهاء من فحص ومراجعة أكثر من 900 منتج ضمن الأغذية الوظيفية.

وبشأن سلامة الأغذية، وصل عدد المحلات التي تم تقييمها لسلامة الأغذية الملصق الأخضر 344. أما عدد المحلات التي حصلت على الملصق الأخضر لالتزامها باشتراطات سلامة الأغذية 289، وتم إغلاق 45 محلاً إدارياً.

وبلغ مجموع الزيارات التفتيشية للمحلات 29412. أما عدد الإخطارات بالمخالفات للمحلات 1410، فيما بلغ عدد الغرامات المالية للمحلات 807 وعدد الشكاوى المتعلقة بسلامة الأغذية = 537

وبلغ عدد الزيارات التفتيشية للمحلات والمؤسسات 4512 زيارة، في حين وصل عدد الإخطارات بالمخالفات للمحلات والمؤسسات 3470. أما عدد الغرامات المالية للمحلات والمؤسسات فبلغت 290 وبلغ عدد المؤسسات المغلقة 3 مؤسسات.

وبلغ عدد عينات مياه الشرب المسحوبة 1768 عينة، و54388 معالجات لبؤرة القوارض، فيما بلغ عدد المعالجات لشبكة الصرف الصحي 6060، أما عدد الشكاوي المعالجة لمكافحة القوارض فبلغ 1561. أما لكشف عن ومعالجة بؤرة صالحة لتكاثر البعوض فبلغ 96739، في حين بلغ عدد البلاغات التي تمت معالجتها بشأن الحشرات والمشاكل البيئية = 2370

وتم تحقيق العديد من الإنجازات المميزة لقسم التغذية كان أبرزها، برنامج عيادات التغذية لمعالجة السمنة وزيادة الوزن، وتوسيع تغطية عيادات التغذية لتشمل جميع مناطق مملكة البحرين من خلال تحويلها إلى عيادات مركزية وفتح عيادة التغذية المركزية بمركز يوسف إنجينير الصحي بمدينة عيسى.

كما تم التوسع في خدمات عيادات التغذية لتضم الأطفال والمراهقين من الفئة العمرية "6-18 سنة" لتوفير خدمة علاجية شاملة وطويلة المدى للأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة وتقييم عوامل الاختطار لديهم.