أعلنت اللجنة الفنية للرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي من مقرها الرئيسى بالقاهرة في بيان صحفي لها أصدرته الجمعة، والتى تضم محمد ناصر مدير عام الرياضة والمسابقات ود. عماد محيي الدين مدير عام الرياضة والتدريب وشريف الفولي مدير عام الألعاب والمسابقات، إعداد اللاعبين واللاعبات المشاركين فى سباقات رفع الأثقال التى تشهدها الألعاب الإقليمية التاسعة (الألعاب التجريبية)، وتقام فى الفترة من 17 وحتى 22 مارس 2018 وتستضيفها العاصمة بأبوظبى، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبى وتشهد مشاركة 33 دولة بحضور 15 دولة آوروبية وآسيوية وأفريقية تشارك لأول مرة في الألعاب الإقليمية على اعتبار أنها ألعاب تجريبية للألعاب العالمية الصيفية أبوظبى 2019.

وذكرت اللجنة الفنية عن اعداد اللاعبين واللاعبات المشاركين فى رياضة رفع الاثقال التى تشهدها الألعاب، حيث تشارك الإمارات الدولة المنظمة بأربعة رباعين وأربع رباعات، وتشارك مصر وإيران والعراق وسوريا وعمان وليبيا وفلسطين برباعين ورباعتين وتشارك الأردن والسعودية ولبنان وقطر والمغرب كلا منهما برباعين بينهما تشارك تونس برباعين ورباعة، ومن خارج المنطقة تشارك بوركينا فاسو برباع ورباعة وأستراليا بأربع رباعين.

وخلال البيان، أشاد المهندس أيمن عبد الوهاب الرئسى الإقليمي للاولمبياد الخاص بالزيادة المطردة فى أعداد المشاركين فى الألعاب الإقليمية التي تحمل خصوصية خاصة هذه المرة على اعتبار أنها ألعاب تجريبية للألعاب العالمية الصيفية 2019 ، وفرصة جيدة لكي تكون أفضل استعدادا لجميع مكونات الألعاب منظمين وحكام ولجنة عليا منظمة، ولكي تخرج الألعاب العالمية التى تقام لأول فى الشرق وأفريقيا فى أبهى وأجمل صورها، على اعتبار أن أبو ظبى سوف تكون محطه اأظار للعالم فى تلك الفترة .


يذكر أنه تم إدخال رفع الأثقال في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1983، وترتبط رياضة رفع الأثقال بما هو أبعد من مجرد رفعات القرفصاء، الصدر، أو الرفعات الميتة، حيث إنها ترتبط أساسا بالحواجز وتحطيمها، وقوة العزيمة والنجاح . فالتدريب والإرادة يحددان الخط الفاصل بين النجاح والفشل، ويبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الممارسين لرياضة رفع الأثقال حاليا 1565لاعبا في المنطقة.

وكانت رياضة رفع الأثقال قد ظهرت لأول مرة أقليميا في الألعاب الإقليمية السادسة بأبو ظبي 2008، حيث شارك في رفع الأثقال 12 دولة بـ 54 لاعبا ولاعبة، وشهدت الألعاب الماضية بالقاهرة 2014 مشاركة 35 رباعا ورباعة عبارة عن 22 رباعا، و13 رباعة، حيث شارك فى رفع الأثقال رجال11 دولة كل من الإمارات، السعودية، العراق، المغرب، تونس، سوريا، فلسطين، قطر، ليبيا، مصر، تشارك فى الفتيات 6 دول الإمارات، العراق، سوريا، فلسطين، ليبيا، مصر.

وتقام المنافسات على ملاعب جامعة نيويورك أبوظبي والتى تضم مجموعة من المرافق الرياضية المجهزة بالكامل في الحرم الجامعي على جزيرة السعديات.

وتقدم الجامعة حاليا رياضات التجديف، الكركيت، كرة القدم، الرجبي، الكارتينج، التزلج على الجليد، كرة الطاولة، الكابويرا، كرة الطائرة، الغوص، الاسكواتش، ألعاب القوى، والفريسبي.

كما تنظم الجامعة عن طريق المبادرات الطلابية فعاليات رياضية أخرى خلال مناسبات معينة كرياضة ركوب الخيل والتجديف، وتسلق الصخور، والكارتينج.

إضافة إلى أن الجامعة تشارك في العديد من الفعاليات الرياضية في الإمارات وفي دول الإقليم، وكانت الجامعة قد استضافت سلسلة من الأنشطة الرياضية، تتضمن سباق ترايثلون، وسلسلة السعديات في عامها الثالث، والتي تتكون من مسابقة "سعديات سبايك" و"سعديات سبلاش"، وكذلك مسابقات الكرة الطائرة، والسباحة.