أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الاثنين، اللائحة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي، التي ضمت المصري محمد صلاح والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ والسنغالي ساديو مانيه.

ويقيم الاتحاد الأفريقي في الرابع من يناير المقبل، حفل توزيع جوائزه السنوية في العاصمة الغانية أكرا.

ويبدو أن محمد صلاح (25 عاما) لاعب ليفربول الإنجليزي، أبرز المرشحين لنيل الجائزة هذه السنة، بعد الأداء المميز الذي يقدمه مع ناديه وتصدره حاليا ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ 14 هدفا.

واختير صلاح الأسبوع الماضي أفضل لاعب في بطولة انجلترا خلال شهر نوفمبر.

كما ساهم صلاح بشكل كبير في قيادة منتخب "الفراعنة" في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والتأهل للمشاركة في المونديال للمرة الأولى منذ 1990.

وسيكون زميل صلاح في النادي الإنجليزي ساديو مانيه منافسا له على الجائزة، إضافة الى هداف الدوري الألماني الموسم الماضي، لاعب بوروسيا دورتموند بيير إيمريك أوباميانغ، أفضل لاعب أفريقي عام 2015.

وكان الاتحاد الأفريقي أعلن مطلع نوفمبر لائحة أولية من 30 اسما مرشحين لجائزة أفضل لاعب، بينهم سبعة لاعبين من الدول العربية.

ولم يرد في اللائحة الأولية، اسم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، الذي توج بها العام الماضي.

ومن ضمن الجوائز التي ستوزع، جائزة أفضل ناد أفريقي، التي يتنافس عليها الوداد البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا، ومنافسه في الدور النهائي الأهلي المصري، ومازيمبي الكونغولي.

كما ستمنح جائزة أفضل منتخب أفريقي التي تتنافس عليها منتخبات مصر، والكاميرون بطلة أفريقيا، ونيجيريا.