حسن الستري

تركزت مداخلات النواب خلال مناقشتهم ردود الحكومة على رغباتهم، على مواضيع سكن العزاب ودعم الصيادين، مطالبين بضرورة إيجاد حل للمشكلة الأولى، وتوفير دعم للصيادين.

وطالب النائب عبدالرحمن بوعلي بتشديد الرقابة على مهنة الصيد، وقال هناك عسكرييين لديهم رخص صيد يؤجرونها على الآسيويين ويزاحمون البحريني، وأيده النائب عبدالرحمن بومجيد، وقال: جاء في رد الحكومة أن هناك صياد لديه 17 رخصة صيد وآخر لديه 11 واثنان منهم لديهم 9 رخص، في حين هناك من يطلب رخص صيد ولا يحصل عليها.


من جهته، انتقد النائب محمد الأحمد ظاهرة العمالة الآسيوية في جميع المناطق، وبين أنهم لا توجد منطقة مستثناة، مفيداً أن هذه العمالة تتسبب بالمشاكل الأخلاقية مع الجيران، إضافة إلى مشاكل مواقف السيارات، وأفاد النائب خليفة الغانم أنه في جميع الفصول السابقة تطرق النواب إلى مشاكل سكن العزاب من دون حل.

وقال النائب محمد المعرفي "الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح"، وذلك في معرض رده على طلب الحكومة بشأن قطع العلاقات مع إيران ومنع السفر لها.

من طرفه، قال النائب محسن البكري: أشكر قطع العلاقات مع الدولة المارقة وقد لمسنا ارتياحاً شعبياً، ولكننا نتساءل، هل هناك علاقة تجارية مع إيران، المنتجات الإيرانية بالذات الفواكه والخضراوات تتوافر في كل المحلات، يجب خنق الأنظمة السياسية التي تضرنا، كما يجب وضع حد لسكن العزاب، فنحن نجد في كثير من المجمعات والمناطق السكنية مناظر تخدش الحياء

وقال النائب محمد ميلاد: تعليقات النواب خرجت عن حدها بما يسئ إلى سمعة البلد، التعليقات إضاعة للوقت والجهد، أين الرسائل السياسية والمسؤولية القانونية التي نتجت عن هذه التعليقات، ليس من حق الحكومة منعي من حرية التنقل إلا بحكم قضائي، أذهب لطهران أو للقدس، ليس من حق أحد منعي، كما إن الرغبات أغلبها بلدية، أضعنا حق المجلس، لديك السؤال أو الاستجواب أو لجنة التحقيق، أضعنا وقت المجلس في كلام لا فائدة منه.

وأجابه النائب أحمد قراطة: الردود ليست مضيعة للوقت، هذه رسائل سياسية ترسل للحكومة والقيادة السياسية، منع المواطنين من السفر يجب أن يكون بحكم قضائي، كما يجب زيادة موظفي السفارات التي بيينا وبينهم تعاون تجاري.

وأجابه مدير الشؤون القانونية بوزارة الخارجية محمد اللحيدان: وزارة الخارجية تصر على زيادة الميزانية لكي تتمكن من زيادة الكادر الدبلوماسي في السفارات في الخارج، ومتى ما توفرت الموازنة سيتم زيادة الكادر.

وفيما طالب النائبان ماجد الماجد وحمد الدوسري بضرورة تأهيل ساحل دمستان، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي: معظم الردود ليست مباشرة كما كان بالسابق أما موافقة أو رفض أو أنه متحقق، اليوم نرى الرغبة في واد والرد بواد آخر، يجب تطوير الواجهات البحربة، ساحل دمستان يجب أن تكون لو أولوية لأنه يستقطب العديد من العوائل، كما يجب إيجاد حل لمشلكة العمالة، هناك امثلة غير سارة على سكن العمال، ودول سبقتنا في توفير مدن لهم.

وتابع، مملكة البحرين اول دولة بدات التعليم للرجال والنساء والضمان الصحي والصناعة، هي مجتمع مدني والشريعة الإسلامية مصدر رئيس للتشريع لدينا عادات وتقاليد، ولا توجد لدينا فعاليات تخالف الحشمة ولنعطي مملكة البحرين حقها.

وتسبب طلب نيابي لـ 3 نواب يقودهم محمد ميلاد بقفل باب النقاش في امتعاض النائب عادل العسومي حيث قال: أضعاف المجلس لا يكون من الداخل، من حقنا كنواب أن نعلق، كيف أتكلم وبعدها أطلب غلق باب النقاش، بعض النواب يجب أن يعيدوا النظرفي سلوكياتهم أتمنى أن لا أرى هذه السلوكيات المهنية.

ودعا العسومي لتخفيض رسوم الدراسات العليا بجامعة البحرين، مفيداً إلى أن هؤلاء المتخرجين سيتدعمون البلد بعقولهم.

ورد عليه ميلاد: ما استخدمه النواب من طلب قفل باب النقاش، جاء استناداً لنص موجود من اللائحة لا يجوز لنائب أن يقول لا تستخدم هذا الحق.

من جانبه، قال نائب رئيس الجامعة د.وهيب الناصر: نشكر رغبة تخفيض الرسوم، وجامعة البحرين تدرك اهمية الدراسات العليا، ولكن ما نحصله من إيرادات للدراسات العليا والبالغة 2.7 مليون دينار سنوياً لألف طالب، هي مبلغ بالكاد يغطي تكاليف الممتحنين والمشرفين، وهذه الأموال غير ربحية مطلقاً، 2.7 إيراد الجامعة من رسوم الدراسات العليا.

من جانبه، قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين: لا يوجد مؤسسة دستورية بالدولة تقيم حفلات ماجنة، ويجب الحفاظ على المؤسسات الدستورية بالدولة، كما إن حفلات الهلوين ليست من اختصاصات هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وذكر أن سكن العمال تتعامل فيه أكثر من جهة، وأوضح أن قانون الصحة العامة يعطي غطاءً تشريعياً لأي عمل تقوم به الحكومة، وكذلك قانون الكهرباء حدد المساكن المشتركة وسكن العمال، وقال: حين نقول البحرين المكان الأفضل للأجانب، هذا فخر للبحرين لتسامح أهلها، رغم أنها ليست الدولة الأعلى أجوراً في العالم، كما إن البحرين الملاذ الوحيد للمواطن والافضل له طبعا، لا يصح الحديق عن صدامات مع العزاب وكاننا نعيش حالة فوضى، هناك مشاكل لا ننكرها، ولكنها لا ترقى للمستوى الذي تذكروه.