صرح الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية بأن البحرين ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية اعتباراً من مطلع عام 2018، مشيراً إلى أن الضريبة ستفرض على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، وعلى المشروبات الغازية بنسبة 50%، وذلك على النحو الوارد في القانون.

وقامت وزارة المالية بتدشين الصفحة الخاصة بالضريبة الانتقائية على موقعها الرسمي https://www.mof.gov.bh، حيث تتضمن الصفحة جميع البيانات والمعلومات والأسئلة المتكررة المتعلقة بتطبيق الضريبة الانتقائية في المملكة.

وتأتي تصريحات وزير المالية في أعقاب صدور القانون رقم 39 لسنة 2017 بشأن التصديق على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقانون رقم 40 لسنة 2017 بشأن الضريبة الانتقائية.


كما تجدر الإشارة إلى أن تطبيق الضريبة الانتقائية في المملكة يأتي استناداً إلى قرار المجلس الأعلى في دورته السادسة والثلاثين الرياض، 9-10 ديسمبر 2015م المتضمن تفويض لجنة التعاون المالي والاقتصادي باستكمال جميع المتطلبات اللازمة لإقرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتوقيع عليها، ثم توقيع دول المجلس على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية في نوفمبر 2016، وقرار المجلس الأعلى في دورته السابعة والثلاثين مملكة البحرين، 6-7 ديسمبر 2016م المتضمن تفويض لجنة التعاون المالي والاقتصادي بتحديد جدول زمني لجاهزية تطبيق دول المجلس للضريبة الانتقائية.

ويمثل فرض الضريبة الانتقائية بادرة لتوجيه المواطن نحو تعزيز استهلاك السلع النافعة، وتقليل استهلاكه للسلع الضارة بالصحة والبيئة بأقصى درجة ممكنة، كما تهدف الضريبة إلى خلق الوعي الاجتماعي والصحي وتخفيف العبء المالي الناجم عن علاج الأمراض المرتبطة باستهلاك السلع الضارة بالصحة.

كما أن المبالغ المحصلة من تطبيق الضريبة ستمثل دعماً إيجابيا مباشراً للإيرادات العامة على نحو يمكن الحكومة من الاستمرار في تنفيذ برامجها التنموية، فضلاً عن كونها خطوة هامة في الاتجاه نحو تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية.